Al-Anbaa

بوغدانوف: من مصلحة الائتلاف السوري الإسراع في زيارة موسكو

-

عواصــم ـ وكالات: قــال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيــل بوغدانوف إن من مصلحة المعارضة السورية، بما فيها «الائتــلاف الوطني السوري» المعارض، الحضور إلى موسكو بـ «أسرع ما يمكن » بحسب ما نقلت عنه وسائل اعلام روسية.

وقال «أعتقد أن ذلك قد يتم قريبا، لأنكم تعرفون أنه من المقرر عقد لقاء جديد، وربما الأخير، بجنيڤ.. وأعتقد أنه من مصلحــة محادثينا، بمن فيهم من الائتــلاف الوطني، الوصول بأسرع ما يمكن ».

ورد بوغدانوف بـ «نعم » على سؤال وكالة «انترفاكس »، حول ما إذا كان وصول ممثلي المعارضة الســورية متوقعا قبل 20 ديسمبر.

وأضاف أن الجانب الروسي على استعداد لاستقبال ممثلي الائتــلاف الوطنــي المعارض فــي أي وقــت، مشــيرا إلــى أنهم «قالوا لنا انهم مهتمون بزيارة موســكو، لكن لديهم جدولا للرحلات والاجتماعا­ت والمناقشات» .

وأشار بوغدانوف إلى أن الائتلاف الوطني قد يرسل أكثر من وفد، فهناك دعوة وجهت إلى أحمــد الجربــا باعتباره رئيــس الائتــلاف الوطنــي، وإلــى الأمن العــام للائتلاف بدر جامــوس الذي التقى به بوغدانوف في اسطنبول، وقد يصل أيضــا ممثلو الائتلاف «على المستوى العملي ».

من جهتها، وبشأن جنيڤ أيضا، قالت المتحدثة الإعلامية باسم الموفد الأممي إلى سورية الأخضــر الإبراهيمـ­ـي خولة مطــر إن على المشــاركن في مؤتمر جنيڤ 2 ســواء كانوا مــن النظــام أو المعارضة أن يأتــوا إلى المؤتمــر من دون شروط مسبقة، وأن يضعوا مــا لديهم مــن هواجس على طاولة التفاوض في جنيڤ، نافية أن يكون تم تحديد ملامح الفترة الانتقالية.

وأضافت مطر أن الإبراهيمي يواصل اتصالاته مع الأطراف الســورية جميعــا لتحديــد المشــاركن الذيــن يمثلــون كل فئــة مشــيرة إلى أنهم لم يتلقــوا أي بلاغ من الائتلاف بالمشاركة.

في غضون ذلك، أكد نائب وزيــر الخارجية الروســية غينــادي غاتليــوف ضرورة اتخــاذ المجتمــع الدولــي والمنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة الخطوات اللازمة لتخفيف حدة الأزمة السورية.

وقــال غاتيلــوف ـ فــي مقابلــة مــع قنــاة «روســيا اليوم» الإخباريــ­ة أمس ـ ان «وكالات الإغاثة أشــارت إلى الدور الروسي في مجال تقديم المساعدة للســورين، ودور السفارة الروسية في دمشق التي تقوم باتصالات مع ممثلي وكالات الإغاثــة »، معربا عن أملــه في أن يقــوم اللاعبون الخارجيون من جانبهم أيضا بالضغط على الأطراف المحاربة في سورية كما تفعل روسيا مع الحكومة في دمشق.

وفي سياق متصل، أجرى رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي محادثات مع المسؤولن الإيرانين قبل انعقاد مؤتمر «جنيڤ 2» حول سورية.

وصــرح الحلقــي لــدى وصوله طهران بأنه سيناقش الأزمة الســورية، إضافة الى العديد من القضايا المشتركة من بينها التعاون في مجالات الطاقــة والكهرباء وصادرات النفــط والبنــى التحتيــة والصحة.

ونقلــت وكالــة الأنبــاء السورية «سانا » عن الحلقي قوله إن ما وصفه بـ «الانتصار النووي الذي حققته طهران في توقيع الاتفاق مع الدول الست ســيكون له بالتأكيد تأثيره الإيجابي على الأزمة السورية »

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait