Al-Anbaa

فصل الرياضة عن الشباب وتوجه لتشكيل مجلس أعلى ويعقوب مديراً لقطاع الرياضة

إيقاف راتبي الفهد وفليطح.. والجزاف مستشاراً

- مبارك الخالدي

تباشــر وزارة الدولة لشــؤون الشــباب الشهر الجاري الإجراءات الخاصة بفصل قطاعــي الرياضة والشباب التابعين للهيئة العامة للشباب والرياضة وإسناد تبعيتهما لوزارة الشباب إداريا وماليا، وذلك بعــد الانتهاء مــن الهيكل الجديد الناتج عن دراسة فض التشابك الإداري بين الوزارة والهيئة.

وعلمت «الأنبــاء » ان الهيــكل الجديــد يضــم قطاعين رئيسيين، احدهما خــاص بالشــباب يتبــع الوكيلة بوزارة الشــباب الشــيخة الزيــن الصباح والآخــر للرياضة ويتبع نائب مدير العام بالهيئة جاسم يعقوب والمتوقع ان يشغل منصب المدير العام خلفا لفيصل الجزاف الذي ســيتم نقله الــى الوزارة كمستشار.

وعلمــت «الأنبــاء » انــه وانســجاما مــع تلك الدراسة وكنتيجة لها وما تمخضــت عنه من هيكلة ونظرا لانتهاء المراســيم الخاصة بتعيين الشــيخ د.طــلال الفهد نائب مدير عام للهيئة بدرجة وكيل، ود.حمــود فليطــح نائب مديــر عام بدرجــة وكيل وزارة مساعد فقد صدرت أوامر وزارة المالية بإيقاف راتبيهما ريثما يتم البت في المرســومي­ن الخاصين بتعيينهما في منصبيهما.

وكانــت وزارة المالية أقدمت على هذه الخطوة كونهــا الجهــة المختصة بمراقبة رواتــب موظفي الدولة، حيــث وجدت ان مجلس الوزراء لم يبت في مسألة تجديد المرسومين حتــى تاريخه مــا يعني مخالفــة الفهــد وفليطح للقانون.

الجدير بالذكر ان الفهد عــين بمنصبــه بموجــب المرســوم الصادر بتاريخ 14 فبراير 2005 واســتمر في منصبه بعد ان أصدرت

وزارة المالية أقدمت على هذه الخطوة كونها الجهة المختصة بمراقبة رواتب موظفي الدولة

المحكمة الدستورية حكمها الشــهير 15 مــارس 2010 بإلغاء الفقرة الأخيرة من المادة الخامســة للقانون 52007/ ، وذلك فيما تضمنه من اعتبار الفهد مستقيلا من وظيفته القيادية وبناء عليه أصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وقتها د.محمــد العفاســي قرارا بإعادته لعمله بتاريخ 10 فبراير 2011 الى حين انتهاء المرسوم الخاص بفليطح والمرقم 288 لســنة 2009 في 15سبتمبر 2013 .

وأوضحــت مصــادر لـ «الأنبــاء » ان القرارين منسجمان مع التوجهات الحكومية الجادة لمعالجة الوضع الرياضي بشــكل كامــل، حيــث لفتــت الى التوجــه الى نقــل المدير العــام فيصل الجزاف من منصبه وتعيينه مستشارا فــي مكتب وزيــر الدولة لشــؤون الشباب وتعيين جاسم يعقوب مديرا عاما للهيئــة يتبــع الوكيلــة المساعدة في وزارة الشباب الشيخة الزين الصباح.

وكان مجلس الوزراء قد استحدث وزارة للشباب فــي 4 أغســطس 2013 ، وأسندت وكالتها الأصلية للشــيخة الزين الصباح، حيث عانت الــوزارة من التشــابك الإداري مــع الهيئــة العامة للشــباب والرياضــة التابعة آنذاك لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، الأمر الذي تطلب إعداد هيــكل إداري جديد لنقل تبعية قطاعي الشباب والرياضــة الى الــوزارة الحديثة وفصل التشابك الإداري بين إداراتها.

مجلس أعلى للرياضة

وأشارت مصادر مطلعة الــى أن هنــاك توجهــا بتشــكيل مجلــس أعلــى للرياضة مســتقل إداريا وماليا عن وزارة الشباب أســوة بمــا هــو معمول فيه بــدول الخليــج على ان تتفرغ وزارة الشــباب لتنفيــذ الاســترات­يجية الخاصــة بالدولــة تجاه الشباب للسنوات المقبلة وفق ما توليــه الحكومة من اهتمام لقطاع الشباب.

ولفتت المصادر عينها، الــى ان هذا التوجه ينأى بمســؤولي الرياضــة عن المســاءلة السياســية المرتقبة، خصوصا ان الأيام المقبلة ربما تشهد تقدم عدد من أعضــاء مجلس الأمة بطلب تخصيص جلسات لمناقشة الوضع الرياضي والأزمة التي عاشتها خلال السنوات الـ 3 الأخيرة.

 ??  ?? الشيخة الزين الصباح ورئيس الهيئة فيصل الجزاف في لقاء سابق
الشيخة الزين الصباح ورئيس الهيئة فيصل الجزاف في لقاء سابق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait