Al-Anbaa

ابتكارات ستغير حياتنا خلال 5 سنوات أسواق العالم تتفاعل مع قرار «الاحتياطي الفيدرالي»

-

كشفت شركة IBM النقاب عن قائمتها السنوية الثامنة المعروفة باسم (٥ ٥in( وهي قائمة تضـــم الابتكارات التي من شأنها أن تغير الطريقة التي يعمل بها الناس ويعيشون ويتفاعلون مع بعضهم البعض خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

تتناول قائمة (٥ in٥ ) لشـــركة IBM لهذا العام فكرة امتلاك كل شيء القدرة على التعلم بفضل أنظمة الإدراك التي تميز العصر الجديد، حيث ســـيصبح بمقدور الآلات أن تتعلم وتفكر وتتفاعل معنا بطريقة طبيعية ومخصصة أكثر مما هي عليه الحال الآن. وقد بدأت هذه الابتكارات بالظهور بفضل تضافر تقنيات الحوسبة السحابية، وتحليل البيانات الضخمة، وتقنيات التعليم جميعها معا مع مراعاة اعتبارات الخصوصية والأمن لشرائح المستهلكين والمواطنين والطلبة والمرضى.

وبمـــرور الزمـــن، ســـتزداد هذه الحواسيب ذكاء وتخصيصا من خلال التفاعل مع البيانات والأجهزة والبشر مما سيساعدنا على حل المشكلات التي كانت تبدو لنا مستعصية فيما مضى وذلك باستخدام جميع المعلومات المحيطة بنا وتزويدنا برأي ســـديد أو بمفاتيح الحل حينما نكون في أمس الحاجة لذلك. وسيؤدي عصر الحوسبة الجديد إلى ظهور الاكتشافات المهمة والتي ستوسع من القدرات البشـــرية وتساعدنا على انتقاء الخيارات الصحيحة وعلى البحث عن بعضنا البعض وستساعدنا على التنقل فـــي عالمنا بطرق جديدة وأكثر قوة.

وفي هذا الإطار قال »د. داريو غيل «، مدير مختبرات التجربة الإدراكية لدى شركة IBM: »إن معرفتنا اليوم تتفوق على معرفة أي جيل آخر في أي زمن من الأزمان، ورغم ذلك فإننا نكافح لمواكبة هذا الطوفان العارم من المعلومات المعقدة ناهيك عن محاولة فهم المعنى المتضمن في الكميات الهائلة من البيانات التي نتلقاها بوتيرة متسارعة وبصورة مستمرة... ومن خلال ابتكار التكنولوجي­ا المصممة خصيصا كي نتعرف على طباعنا وتعزز من إدراكنا فإننا سندخل عصرا جديدا من التقدم للأفراد والمجتمعات على حد سواء« . وترتكز قائمة (٥ in٥ ) لشركة IBM على توجهات السوق والتوجهات الاجتماعيـ­ــة بالإضافة إلـــى التقنيات الناشئة عن مختبرات البحث والتطوير للشركة حول العالم والتي بمقدورها جعل هذه التحولات أمرا ممكنا.

وفيما يلي التوقعات الخمسة التي سترسم مستقبلنا وستؤثر علينا على المستوى الشخصي: ١- التعليم المخصص: الفصول الدراسية ستفهم طبيعة الطلبة. ٢- الشـــراء من المتاجر سيتفوق على الشراء عبر الإنترنت. ٣- المعالجـــ­ة المخصصـــة: الأطبـــاء سيستخدمون الحمض النووي DNA)( للبشر بصورة اعتيادية للمحافظة على صحتهم. ٤- الأمن الرقمي: سيكون لدى كل منا حارس رقمي يعمل على حمايته على الإنترنت.

٥- مدن المستقبل ستساعدك على العيش فيها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait