Al-Anbaa

طهران: بإمكاننا العودة للتخصيب بنسبة ٢٠٪ في أقل من ٢٤ ساعة إذا نقض اتفاق جنيڤ

-

طهران ـ وكالات: حذر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، من أنه بإمكان طهران العودة الى تخصيب اليورانيوم بنسبة ٢٠٪ خلال أقل من ٢٤ ســـاعة في حال نقـــض اتفاق جنيڤ مع مجموعة ٥.١+

ونقل تلفزيون »العالم « الإيراني، عن ظريف، قوله في تصريح مســـاء أمس الأول، إن طهران بإمكانها العودة الى تخصيب اليورانيوم بنسبة ٢٠٪ خلال أقل من ٢٤ ساعة بحال نقض الاتفاق، معتبرا ان الإجراءات الأميركية الأخيرة لا تساعد في بناء الثقة.

وأضاف ظريف أن التهديد والضغط لن يؤديا الى نتيجة مع إيران. وقال إن المفاوضات ستتواصل وســـيتم اتخاذ إجراءات متوازنة من الجانبين. مشددا على أن الاتفاق النهائي يجب أن يتضمن إلغاء الحظر وحق التخصيب.

واعتبر ظريف أن الجولة المقبلة من المفاوضات ستكون أصعب من سابقاتها، وقال إن إيران بعد الاتفاق النهائي ستصبح مثل الدول الأخرى تمتلك تقنية نووية سلمية معترف بها دوليا وفقا لمعاهدة »ان بي تي «.

وحول إضافة بعض الأسماء والشركات الى قائمة الحظر الأميركية، قال ظريف إن ذلك لا يعد انتهاكا لاتفاق جنيـــڤ، إلا أن هذا الإجراء يمس بالثقة التي نحتاجها للدخول الى المرحلة اللاحقة بحيث وجهنا تنبيها صريحا الى مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، كاثرين آشـــتون، ووزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اللذين قدما تعهدات لإنجاز المرحلة النهائية.

جاء ذلك، عقب اجتماع نائب وزير الخارجية عباس عراقجي بالممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون، حيث بحثا تفاصيل وبنود اتفاق جنيڤ.

وقال مايكل مان المتحدث باســـم آشتون انه »كجزء من عملية تنفيذ خطة العمل المشـــترك­ة الخاصة باتفاق جنيڤ كانت آشـــتون مسرورة لرؤية عراقجي في بروكسل صباح امس لتقييم التقدم الحاصل لتنفيذ هذا الاتفاق «.

وأوضح ان اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الذي عقد امس الاول جدد التزام الاتحاد بتنفيذ خطة العمل المشتركة الخاصة باتفاق جنيڤ ودعم المفاوضـــ­ات مع إيران الخاصة ببرنامجها النووي.

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لاڤروڤ ان تسوية الملف النووي الإيراني تغني عن خطط نشر الدرع الصاروخية في أوروبا. ونقلت وســـائل إعلام روسية عن لاڤروڤ قوله امس، خلال اجتماع مجلس الاتحاد الروســـي أن »تسوية مشكلة النووي الإيراني تغني عن الدرع الصاروخية الأوروبية «، مضيفا »سنواصل البحث عن حل شـــامل للملف النووي الإيراني يضمن حقوق طهران وأمن إسرائيل «.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait