Al-Anbaa

سليمان تواصل مع هولاند الداعم للتمديد خوفاً من الفراغ و» المستقبل« : لينسحب حزب الله من سورية وليأخذ الحكومة

بري يشكو الأفق السياسي المقفل

- بيروت ـ عمر حبنجر

التفاعل السلبي بين الامن المهزوز والسياسة الخائبة في لبنان ليس ابن ساعته، انما هو حالة مواكبة للازمة اللبنانيــ­ـة منذ ان وضعت الحرب الاهلية اوزارها عام ١٩٩٠، لكن الافراط في هذا التفاعـــل، خصوصا على المستوى الامني المتفاقم، لم يكن بهذه الحدة والدموية قبل اندلاع الازمة السورية، وتحديدا قبل تورط حزب الله في هذه الازمة لحساب الاستراتيج­ية الايرانية، كما ترى قوى ١٤ آذار.

هذا الوضع جعل الرئيس ميشال سليمان العائد من باريس يدعو اللبنانيين الى رفع نسبة اليقظة والوعي بوجه المحـــاول­ات المتكررة لنقل اعمال القتل والارهاب الى لبنان، والاستمرار في مواجهة الارهاب ومحاربته بـــكل قـــوة، والالتفـــ­اف حـــول القوى العســـكري­ة والامنية.

وعلى الصعيد الرئاسي، برزت اشـــارات فرنســـية مباشـــرة مصدرها السفير الفرنسي باتريك باولي من خلال اعلانه ان بلاده تمضي في خيار التمديد للرئيس سليمان »اذا كان الخيار بين الفوضى التامة والتمديد «.

ولاحقا، اتصل الرئيس ميشال سليمان بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بدوره الداعم للتمديد، ويقول البيان الصادر عن القصر الجمهوري ان الاتصال تناول العلاقات الثنائية والوضع في لبنان والمنطقة والتشاور حول مؤتمر جنيڤ.

ومـــرة اخـــرى، ارجـــأ الرئيس نبيه بري الجلسة التشريعية التي كانت مقررة امس الـــى ٢٨ يناير المقبل بسبب فقدان النصاب، نتيجة مقاطعة كتلتي المســـتقب­ل والتيار الوطني الحر بسبب تمسك رئيس المجلس بجدول اعمال فضفاض، لا يسمح به واقع كون الحكومة القائمة مستقيلة.

ورأى بـــري ان الافـــق السياسي مقفل، وان التوافق على تأليف الحكومة وفق صيغة ٩ ـ ٩ ـ ٦ لم يلق ردودا ايجابية من فريق ١٤ آذار، ورأى في الوضع الحالي على ابواب الاستحقاق الرئاسي استعادة لما سبق الاستحقاق عينه عام ٢٠٠٧، مبديا تخوفه على الوضع الامني، متوقفا امام الاعتداءات المتكررة على الجيش.

النائب وليـــد جنبلاط رأى ان سياســـة الانكفـــا­ء التي تعتمدها بعض القوى ستؤدي الى ملء الفراغ من بعض التيـــارا­ت المتطرفة والتكفيرية.

وقد يكون المقصود بكلام جنبـــلاط تيار المســـتقب­ل والرئيس سعد الحريري، لكن جنبلاط لم يسم تيار المستقبل، ولهذا اعتبر النائب محمد الحجار عضو كتلة

اللقاء التشاوري الصيداوي ينفي وجود عمليتين انتحاريتين ضد الجيش مفخخة »مقنة « استهدفت قافلة سيارات لحزب الله

المستقبل وعضو لائحة جبهة النضال الوطني الجنبلاطية ان عدم التسمية ينفي القصد المباشر للرئيس الحريري والـــذي يعلـــم الجميع ان غيابـــه عن لبنان ليس من اجل السياحة.

واضـــاف: ان ضـــرب الاعتـــدا­ل في لبنـــان هو الذي يســـمح للتكفيريين وغير التكفيريين من تعبئة الفراغ، وســـأل: من الذي يضرب الاعتدال في لبنان غير حزب الله؟

وقـــال الحجار: العلاقة مـــع جنبـــلاط عاديـــة والتواصـــ­ل دائم وان كان الخلاف واضحا في الموقع السياسي، فوليد جنبلاط يقول ما يقوله حزب الله في الحكومة التي يريد، ونحن نقول لينسحب حزب الله من سورية وليعلن ايمانه بـ »اعلان بعبدا «، وليأخذ الحكومة التـــي يريد، اما اذا أراد البقاء في ســـورية فنحن بدورنا على موقفنا من حكومة المحايدين.

قناة »المنـــار « الناطقة بلسان حزب الله قالت ان لبنان مســـتمر في دائرة الارهـــاب، وكل مـــا اوتي »التكفيريون « من وسائل التخريـــب والتدمير، وهم معروفو الهوية والانتماء والبيئـــة الحاضنة، لكن »المنار « لم تسم احدا!

وكذبت »المنار « التقرير المنشـــور على احد المواقع وفيه ان الف قتيل سقطوا للحزب في ســـورية حتى اليوم.

بدورها، قناة »المستقبل « تناولت موجة التفجيرات والصواريــ­ـخ المســـتهد­فة للجيـــش، وكذلـــك لمواقع حزب الله، وقالت انه موسم حصاد التفجيرات لمن زرع القمع والقهر، من الصواريخ المدانة التي اتى بها حزب الله على اهله في الهرمل، بعدما قتل الشعب السوري وادمـــاه، الـــى المتفجـــر­ة الغامضة امام احد مراكزه العسكرية في منطقة الهرمل وقبلها ما جرى في صيدا اول من امس، انه حزب الله الذي ورط لبنان في سورية واقتحم بيروت في ٧ مايو وعبرا قبل بضعة اشـــهر، ويحمي المعتدين على بيوت الله في طرابلس، ويقدس المتهمين باغتيال الرئيس الشـــهيد رفيق الحريري، وافسح المجال امام استجلاب موجة التطرف والارهاب الملعون، هـــو الذي صنع الانتحاريي­ن »لأن تكفيريتين لا تبنيان وطنا «.

وحول تفجير السيارة المفخخة فـــي جرود مقنة (بعلبـــك)، قالـــت قنـــاة »الجديد « ان قافلة سيارات تابعة لحزب الله كانت في طريقهـــا الى مركز الحزب في المنطقة لتبديل القوات، وبوصول ثلاث سيارات من اصل الثماني التي يتألف منهـــا الموكـــب تم تفجير السيارة المفخخة عن بعد.

واعترفت مصادر الحزب بوقوع اصابات، لكن امن الحزب نظف المكان من كل ما يدل على اصابات واضرار وادلة قبل وصول الاجهزة الامنية الرسمية للتحقيق بعد ست ساعات من حصول التفجير.

بالنســـبة لاســـتهدا­ف حاجزي الجيش شـــمالي وشـــرق صيدا ما ادى الى مقتل رقيب اول في الجيش واربعة عناصر مســـلحة، لاحظـــت مصـــادر اللقاء التشـــاور­ي الصيـــداو­ي الذي ادان بشـــدة الاعتداء على الجيش، تحدثت بعد انعقاده في دارة النائبة بهية الحريري عن وجود تناقض في المعلومات الموزعة عما جرى في صيدا بعدما تبين الا وجود لعمليتين انتحاريتين، وان حاجز الجسر الاولي استهدف بقنبلة يدوية، وقد قتل راميها، اما في حاجز مجدليون فقد حصل اطلاق نار وظهـــرت بعده جثث القتلـــى الثـــلاث وجاءت اصابتهم في الرأس.

واعتبـــرت المصادر ان هناك لغطا وشائعات حول ما جرى، وهذا يتطلب من الجهـــات المعنية توضيح الصورة.

في هذا السياق، علم ان القتيـــل الرابع على حاجز الجيش والمجهولة الهوية يدعى ابو ايوب البغدادي وهو من »القاعدة «.

 ??  ?? الوزير المستنكف غازي العريضي خلال توقيع كتابه بعنوان العرب بين التغيير والفوضى في معرض بيروت
الـ ٥٧ للكتاب
(محمود الطويل)
الوزير المستنكف غازي العريضي خلال توقيع كتابه بعنوان العرب بين التغيير والفوضى في معرض بيروت الـ ٥٧ للكتاب (محمود الطويل)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait