Al-Anbaa

حمد الجهيم: والضباع الذئاب مربي

الذئاب تتغذى على الجن والهواء واللحوم

- هاني الظفيري

تربيـــة الحيوانـــ­ات امر عادي جدا بل وقد يكون في معظم المنازل، لكن ان تربي ١٥ ذئبا وعـــددا من الضباع فهذا أمر خارج عن المألوف، لكنها الحقيقة التي شهدتها »الأنباء « فـــي لقاء مع مربي الذئاب والضباع حمد الجهيم الذي تحدث عن عواء الذئب في أوقات الصلاة والمشاكل التي تواجهه وتكاثر هذا النوع وما مواصفاته بالإضافة الى المحافظة علـــى الحيوانات النـــادرة التـــي تعيش في الجزيرة العربية والعمل على الانتاج منها.

كما اشـــار الجهيـــم الى اسباب ندرة هذه الحيوانات وكيفيـــة المحافظة عليها من أرانب وضباع وذئاب بدأت في دخول عالم الانقراض. في البداية، منذ متى وانت تمارس تربية الذئاب؟ ٭ كانت هذه الهواية اعشقها منذ الصغـــر، فوجدت الامر ســـهلا في اقتنـــاء الذئاب، ومضى على تربيتي للذئاب نحو ١٢ عاما واستمتعت بهذه الهواية التي تعتبر نادرة بل ولا يوجد احد يمارسها غيري في الكويت. وما المشاكل التي تواجهك في عملية تربية الذئاب؟ ٭ هناك مشكلة كبيرة ولله الحمـــد اســـتطعت التغلب عليها من خلال نظافة المكان لســـلامة الذئاب التي تعتبر اكبر مشـــكلة وهي النظافة، لأنها هي التي تجعل الذئب سليما من الامراض، كما ان الذئب هو من يعالج نفســـه بنفسه.

وكيف يعالج نفسه بنفسه؟ ٭ من خلال وضع جســـده في الرمـــل، فالارضية التي يوضع بها رملية، وكذلك يقوم بتنظيف اظافره ومخالبه في الاشجار وايضا هناك طريقة نستخدمها وهي حرق مواد ينتج عن حرقها القضاء على الجراثيم داخل الاقفاص. سمعنا عن معلومة وهي ان الذئب يأكل الجن، فما قولك؟ ٭ منذ القـــدم وهم يقولون ان الذئب يـــأكل الجن، وقد طلبوا مني معالجة اشخاص ممسوســـين، كما طلب مني الكثيـــر انياب الذئب ويصل

الذئب ينظف نفسه وأبناءه من رائحة البشر

سعر السن الواحدة الى ١٠٠ دينار، كما ان هناك اشخاصا يقومون بأخذ شـــعر الذئب كحماية من الجن، ويقال ان الذئب يأكل في الاسبوع الاول الجن، وفي الاسبوع الذي يليه يتغذى على الهواء، ويتناول في الاسبوع الثالث اللحوم ويمتلك الذئـــب قوة تحمل الجوع على مدار عدة ايام. من خلال ممارسة هذه الهواية طلبت من امرأة أحد أســـنان الذئب لكي تضعه كقلادة لأحد أطفالها الرضـــع فمنذ القدم يضعون أسنان الذئب للأطفال في مهدهم للحماية من المس والخوف والبكاء المفاجئ. كم عدد الذئاب التي قمت بتربيتها؟ ٭ أمتلـــك ١٥ ذئبا بين كبير وجرو. يقال إن الذئب خائن ولا يتم ترويضه؟ ٭ نعم الذئب حيوان مفترس ولا يتروض مهما كانت العلاقة بين المربـــي والذئـــب، لأنه مخلوق مفترس وطول فترة الولادة يكون مع والدته التي تقوم بتعليمه الفراسة لدرجة أنني حينما أمسك الجرو تقوم بوضعه في الرمال للتخلص من رائحة البشر. وماذا اكتشفت في الذئب من خلال تربيتك له؟ ٭ انه حيوان ذكي جدا وسريع البديهـــة »فطين « والشـــيء الغريب الذي لا يعلم معظم الناس أن الذئب يقوم بالعواء في فترات الأذان، كما أن الذئب يقوم بتنظيف الإناء من رائحة البشـــر بطريقة وضعه في الرمال ودعكه في جسده حتى تختفي الرائحة. نريد أن تحدثنا عن التكاثر والتزاوج؟ ٭ عملية التزاوج تأتي على شكل موسم واحد في السنة وفترة حمل الذئبة شـــهران وتنجب من ٣ جراء إلى ٦ . نرى أن هناك مقاطع ڤيديو يصورها العديد من الأشخاص وهم يداعبون الذئاب ويقومون بترويضها؟ ٭ غيـــر صحيح أن الذئب يتـــم ترويضه كما ذكرت، ما يتم مشاهدته هي لذئاب مهجنة وللذئب مواصفات خاصة يعرفها من يمتلك الذئب. وما مواصفات الذئب؟ ٭ أن يمتلك عينين بلون أصفر وهناك خطوط سوداء على اليدين والساقين وكذلك عرف فوق الكتفين تغطية فرو من الشعر ومن المستحيل أن يقوم الذئب الحقيقي بالنباح. ما الهدف الذي يجعلك تهتم وتصرف أموالا كبيرة على هذه التربية؟ ٭ من المعلوم لدى الكثيرين أن الذئـــب بـــدأ يصبح في لائحة الحيوانات المنقرضة لذلك قررت أن أربيها وأعمل على الإنتـــاج منها وأريد أن اذكر أسباب انقراض جميع الحيوانـــ­ات المفترســـ­ة هي الصيد الجائر وعدم معرفة أهمية هذه الحيوانات وتركها من أجل سير سلسلة الحياة التي تعيش فيها. شاهدنا ضباعا تمتلكها فما قصتها؟ ٭ طبعا انا أعشق الحيوانات المفترســـ­ة والتـــي تعتبـــر حيوانات نادرة تخص شبه الجزيرة العربية وفعلا أقوم بتربيتها والعمل أيضا على تكاثرها. في الختام حدثنا عن الحيوانات التي تمتلكها؟ ٭ كمـــا ذكرت لـــدي العديد مـــن الحيوانات الخاصة في شبه الجزيرة العربية وهي نادرة منهـــا الأرانب البرية التي تنتج بشـــكل مســـتمر وتستخدم لتدريب الصقور وكلاب الصيد.

 ??  ??
 ??  ?? الضبع العربي في جاخور الجهيم
الضبع العربي في جاخور الجهيم
 ?? )محمد خلوصي) ?? «
»الأنباء الذئاب في عدسة
)محمد خلوصي) « »الأنباء الذئاب في عدسة
 ??  ?? الجهيم في قفص الضبع
الجهيم في قفص الضبع
 ??  ?? كلاب الصيد التي تستخدم ايضا للسباق
كلاب الصيد التي تستخدم ايضا للسباق
 ??  ?? الزميل الظفيري ممسكا بالارنب البري
الزميل الظفيري ممسكا بالارنب البري
 ??  ?? ..ولحظات تدريب الخيل على يد أحمد الشمري
..ولحظات تدريب الخيل على يد أحمد الشمري
 ??  ?? الارنب البري النادر
الارنب البري النادر
 ??  ?? .. ونظرات مرعبة
.. ونظرات مرعبة
 ??  ?? ذئب الجزيرة العربية
ذئب الجزيرة العربية
 ??  ?? خيل عربي اصيل
خيل عربي اصيل
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait