Al-Anbaa

٥٠٠ نقطة تراجع حققها السوق في ٣٠ جلسة تداول

»الوطني « تقارب ١٣٪ من الإجمالي السيولة على سهم

- شريف حمدي

خسر سوق الكويت للأوراق المالية قرابة ٥٠٠ نقطة في حوالي ٣٠ جلسة تداول، نزولا من مستوى ٨٠٠٠ نقطة إلى ٧٦٠٥ نقاط مع إقفالات أمس.

ولم يقتصر التراجع على مستوى المؤشر العام للســـوق، بل أن التراجع شمل أيضا القيمة النقدية المتدفقة للسوق التي تشهد تراجعا لافتا في الفترة الأخيرة الى درجة أنها وصلت إلى اقل من مستوى ١٦ مليون دينار في جلسة الأربعاء الماضي، علما انها شهدت تحســـنا ملحوظا في ختام الأسبوع جراء التداولات التي شهدها سهم البنك الوطني البالغة قيمتها ٧٢٫ مليون دينار وتشكل ١٣ ٪ من إجمالي التداول الذي تجاوز ٢٠ مليون دينار، وذلك تفاعلا مع خبر تقاعد الرئيس التنفيذي للبنك إبراهيم دبدوب.

والمتتبع لحال الســـوق الكويتي يجده مخالفا لأحوال أســـواق المنطقة التي تسير في اتجاه الصعود بشـــكل لافت، فالسوق السعودي تخطى مستوى ٨٠٠٠ نقطة لأول مرة منذ ٥ سنوات، كما أن أسواق الإمارات، دبي وأبوظبي، تواصل النشاط الإيجابي في الفترة الأخيرة، وفي المقابل ظل التراجع هو حال سوق الكويت المالي بسبب عمليات البيع من قبل شريحة كبيرة من المتعاملين.

وعلـــى الرغم من التماســـك النســـبي للمؤشرين الوزني وكويت ١٥ وهما اللذان يمكن التعويـــل عليهما كونهما يقيســـان أداء أكبر الشـــركات الكويتية ذات النشاط التشـــغيل­ي وليس المضاربي، إلا أن هذين المؤشرين يشهدان أداء متذبذبا جراء عمليات مضاربة تشهدها الأسهم الكبيرة في سوق يعتمد بشكل أساسي على النهج المضاربي ولا يفرق بين أسهم تشغيلية أو مضاربية إلا من شريحة محدودة من المتعاملين.

ومن المتوقع ان يواصل السوق مسيرته فيما تبقى من جلســـات العام الحالي بأداء يجنح للتذبذب وذلك للأسباب التالية: ١ ـ ترقب حكم المحكمة الدستورية الأسبوع المقبل، والذي ســـيتحدد على إثره مصير مجلس الأمة الحالي، حيث تعود حالة الترقب المشوب بالحذر لتخيم على أداء البورصة مجددا. ٢ ـ استمرار تدني السيولة التي يتم ضخها في السوق بعد محاصرة الجهات الرقابية إلى حد كبير على المتلاعبين، فضلا عن إحجام البعض عن ضخ ســـيولة فـــي ظل تراجع متواصل للسوق. ٣ ـ رغم اقتراب العـــام الحالي من نهايته، إلا أن المجاميع الاســـتثم­ارية لا تقوم بدعم أسهمها كما هو معتاد في مثل هذا التوقيت من كل عام بهدف تحسين الميزانيات، وهو ما يظهر ضعف قدرة المجاميع الاستثماري­ة على ضخ ســـيولة ترفع بهـــا قيم أصولها المتمثلة في صورة أسهم تتداول في البورصة الكويتية. ٤ ـ ضعف حركة قطاع البنوك في الســـوق مؤخرا، في ظل استقالات في عدد من البنوك تجعل هناك حالة من العزوف لحين وضوح الرؤى بشأن هذا القطاع الحيوي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait