Al-Anbaa

وزير المالية: لا أملك عصاً سحرية

لا أستطيع اختزال الزمن وليس بوسعى أن أذر الرماد في العيون

-

كونا: أكـــد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الشيخ ســـالم العبدالعزي­ز اســـتمرار­ه في تبني النهج الاصلاحي لمعالجة الملفات الواقعة ضمن اختصاصاته، مبينـــا ان تقاريـــر ديوان المحاسبة هي أحد العناصر المهمة التي يستند اليها.

وقـــال الشـــيخ ســـالم العبدالعزي­ز لـ »كونا « امس حول رؤيته في التعاطي مع أبرز القضايـــا المتداولة في اطار اختصاصاته، ان مهمة مواجهة بعض الاختلالات في المرافق التي يتولاها أيا تكن طبيعتها لا ينبغي معالجتها وفق ردود الأفعال.

وأضاف انه يســـعى الى تحقيـــق اصـــلاح حقيقي عن طريق إخضـــاع كل ما يثار الـــى معاييـــر مهنية وقانونية بعيدا عن الأحكام الانطباعية أو الاستنتاجا­ت غير الموضوعية، موضحا أن ثمة فرقا بين الحلول الجذرية وتلك الشكلية.

وذكر أنـــه لا يملك عصا سحرية ولا يستطيع اختزال الزمن أو العودة به الى الوراء

ملاحقة ملفات مؤسسة التأمينات الاجتماعية ومكتب الاستثمار بلندن وسنراجع ملف محطة الزور الشمالية

وليس بوسعه أن يذر الرماد في العيـــون بإطلاق وعود براقة، مشـــددا فـــي الوقت ذاته على أن ذلك لن يعفيه من مســـؤوليا­ته الوطنية والدستورية في اصلاح ما يمكن إصلاحه، وذلك من خلال تفعيل أدوات وأساليب قائمة على المعيارية والمنهجية.

وأشار الى أنه استحدث آلية لرصـــد ومتابعة الآراء والتصريحــ­ـات المختلفـــ­ة المتعلقـــ­ة بـــوزارة الماليـــة والجهـــات التابعة له إيمانا منه بأهمية ما ينتجه الرأي العام من تنوع معرفي وثراء فكري من شأنهما أن يوسعا أفق المعالجات والإصلاحات المنشودة.

ولفت في رده على سؤال يستوضح الخطوات المبذولة تجاه مـــا يثار عـــن ملفات تتعلق بمؤسسة التأمينات الاجتماعية ومكتب الاستثمار الكويتـــي في لندن ومحطة الزور الشـــمالي­ة الى وجود منهجية مهنيـــة وقانونية للتعامل مع هـــذه القضايا وغيرها.

وأضاف أنـــه أصدر قبل فترة قرارا وزاريا بتشكيل لجنة محايدة من مختصين منتدبين من البنك المركزي وهيئة الاســـتثم­ار ووزارة المالية لدراســـة ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية لعام ٢٠١٢ /٢٠١٣ على أن تنجز اللجنة تقريرها النهائي في غضون ثلاثة أشهر.

وأكد في السياق ذاته أنه أوعز الى مؤسسة التأمينات الاجتماعية نحـــو تطبيق جملة من الأنظمة الرقابية المهمة، من أبرزها الحوكمة وأنظمـــة المخاطر والالتزام وآليات تقوية وتعزيز الرقابة الداخليـــ­ة ملزما مؤسســـة التأمينات بضرورة الإسراع في استجلاب أفضل العروض للكيانـــا­ت المتخصصة في المجـــالا­ت المذكـــور­ة للقيام بتلك المهمة وذلك بعد وضع الشروط المرجعية اللازمة.

مـــن جانب آخر، أشـــار وزيـــر المالية الـــى وجود توجـــه لديه فـــي تطبيق أحدث الأنظمة الرقابية على أنشطة هيئة الاستثمار في مختلف مســـاراته­ا ضمانا لتحقيق أعلى مستوى من معايير الجودة والكفاءة في ادارة العمل الاستثماري في مجالاته المتنوعة.

وحول ملاحظات ديوان المحاسبة المثارة عن مكتب الاســـتثم­ار الكويتـــي في لندن كشف الشـــيخ سالم العبدالعزي­ـــز عـــن عزمـــه الاســـتعا­نة بمكاتب عالمية لدراسة تلك الملاحظات عن الســـنة المالية ٢٠١٢ ،٢٠١٣/ معللا ذلك بقدرة هذه الجهات الفنية والمهنية على القيام بالعديد من المهام المتخصصة والدقيقة.

وفيما يتصل بالملاحظات المثارة تجـــاه محطة الزور الشمالية، قال الشيخ سالم العبدالعزي­ز ان تلك الملاحظات ستخضع الى دراسة قانونية دقيقة للوقوف على المعطيات والحقائق كافة.

وأعرب عـــن أمله في أن تسفر الخطوات والإجراءات العلاجيـــ­ة تجـــاه القضايا المتداولة عن معالجة مختلف الأوضاع في الجهات الواقعة فـــي نطـــاق مســـؤوليا­ته والارتقاء بمستوى أدائها.

 ??  ?? الشيخ سالم العبدالعزي­ز
الشيخ سالم العبدالعزي­ز

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait