Al-Anbaa

سلفاكير يعرض الحوار مع نائبه السابق لإنهاء الأزمة.. وقوات لـ »مشار « تسيطر على ٤ ثكنات عسكرية بجوبا

وساطة أفريقية بعد اتساع نطاق الاشتباكات

-

عواصـــم ـ وكالات: أبدى رئيسجنوب السودانسلف­اكير ميارديت اســـتعداد­ه لإجراء محادثات مع نائبه الســـابق اريك مشار من أجل إنهاء الأزمة المحتدمة منذ أســـبوع، وذلك بعدما اتسعت دائرة المعارك فـــي البلاد بعد أن كان القتال محصورا في العاصمة جوبا منذ الإعلان عن إحباط محاولة انقلابية الأحد الماضي، وفي وقت ذكرت فيه مصادر أمنية بجنوب السودان عن سقوط ثكنات عسكرية في أربع مناطق هي: بور ومقير ومنقلا وأكوبو في أيدي قادة عسكريين موالين لريك مشـــار، حسبما أفادت شبكة »الشروق « السودانية. فقد، تواصلت الاشتباكات بين القوات الحكومية في جنوب الســـودان المؤيـــدة للرئيس سلفاكير ميارديت وبين قوات موالية لنائب الرئيس السابق اريك مشار من قبيلة النوير، وذلك في صراع يتجه للاتساع ويهدد بتقسيم الدولة الوليدة على أســـس عرقية، وهو ما دفع دول شرق أفريقيا للقيام بمحاولة للوساطة بين الطرفين ووضع حد للأزمة التي اندلعت منذ نحو أسبوع، حيث خلف القتال بين الجانبين نحو ٥٠٠ قتيل، وأكثر من ١٤٠٠ لاجئ.

واعترف جيـــش جنوب السودان بأنه فقد السيطرة على بلدة بور المضطربة بعد أنباء عن اشتباكات هناك مع مقاتلين. ونقل موقع »سودان تريبيـــون« عـــن الكولونيل فيليب أجوير المتحدث باسم جيش جنوب السودان القول إن الجيـــش الوطني منعقد لبحث الخطوة التالية في ضوء التطورات، خاصة في ظل القلق الدولي بشأن الوضع الإنساني في عاصمة ولاية جونقلي.

وأعلن انشـــقاق الجنرال قديت قائد الفرقة الثامنة بولاية جونقلي.

وذكـــر الموقع أنه تردد أن قديت انشق بسبب استهداف

الحكومة البريطانية ترسل طائرة لإجلاء رعاياها في جوبا

قبيلته »النوير « في التوترات الأخيرة بالبلاد.

وذكرت »سودان تريبيون « بالعربية أن سلفاكير ميارديت أمر قواته في جوبا بالانسحاب إلى ثكناتها، قبل أن يعرض تحت ضغط من المجتمع الدولي الحوار مع مشار، الذي سبق أن اتهمه بتدبير محاولة للسيطرة على الحكم في البلاد المولودة حديثا.

في هـــذه الأثنـــاء، تتجه مجموعة من وزراء خارجية كل من كينيا واوغندا واثيوبيا وجيبوتي، إلى جنوب السودان في مسعى لإنهاء القتال المستمر منذ عدة أيام لتكون أول بعثة أجنبية تدخل جوبا منذ تفجر الصراع.

كما كشف تحالف المعارضة السودانية عن اعتزامه إرسال وفد إلى جوبا لتقديم مبادرة تهدف لنـــزع فتيـــل الأزمة هناك.

وأكد الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي السوداني كمال عمر ـ في تصريح خاص لشبكة »سكاي نيوز « البريطانية أمس ـ أن المعارضة السودانية لا تقف إلى جانب طرف دون آخر وأنها حريصة علـــى وحدة الصف الجنوبي واستقرار أراضيه.

إلى ذلك، أرسلت الحكومة البريطانية، أمس، طائرة إلى جنوب السودان لإجلاء رعاياها المقيمين هناك عقب اندلاع أعمال عنف قتـــل خلالها نحو ٥٠٠ شخص.

وذكـــرت هيئـــة الإذاعة البريطانيـ­ــة (بي بي ســـي) أنـــه يتعين علـــى المواطنين البريطانيـ­ــين التواصـــل مع السفارة البريطانية في جوبا في حـــال رغبتهـــم مغادرة البلاد.

 ??  ?? اللاجئون من جنوب السودان يتدفقون على احد معسكرات الامم المتحدة بمدينة بور امس
(رويترز)
اللاجئون من جنوب السودان يتدفقون على احد معسكرات الامم المتحدة بمدينة بور امس (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait