Al-Anbaa

هنية يدعو عباس لاجتماع لتشكيل حكومة توافق وطني

عريقات: مستعدون لتمديد فترة المفاوضات مع إسرائيل

-

عواصـــم ـ وكالات: دعـــا اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس في غزة امس الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاجتمـــاع وطني من اجل تشـــكيل حكومة توافق وطني فلســـطيني حسب ما اتفق عليه ســـابقا واجتماع للقيادة الوطنية العليا والقوى الوطنية الفلسطينية.

وقـــال هنية في كلمة في مؤتمر القدس العلمي السابع بغزة »ادعو الرئيس محمود عباس الى عقد اجتماع وطني للاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية وبرنامج سياسي وعقد اجتماع للقيادة الوطنية العليا والقوى الوطنية «.

وأوضح ان »من شأن هذا الاجتماع الذي ندعو إليه مواجهة الانهيار في المشروع الوطني الفلسطيني ومواجهة المخطط الصهيوني« ، معتبرا ان »خط التفاوض لن يوصلنا لشيء، نريد بناء استراتيجية تحمي المقاومة والثوابت وتبحث في القاسم المشترك بين الجميع «. واكد هنيـــة أن »الانقســـا­م الفلسطيني أحد الأسباب التي دفعت الاحتلال للتغول ضد المسجد الأقصى وفلسطين «، مشـــيرا الى انه »إضافة إلى الانقســـا­م الفلسطيني هناك الفراغ السياســـي والانحياز الاميركـــ­ي للاحتلال واهتمام العرب بشـــؤونهم الداخلية على حساب القدس «.

وأكد »ضرورة الاتفاق على إنهاء الانقسام الفلسطيني« ، مؤكدا تأييده لكل الدعوات لذلك. وقال »من اجل القدس لا بد أن نعود للوحدة الوطنية« .

وقال هنية: »ســـنحمي بأجســـادن­ا ودمائنـــا الأمن المصري ولا غنى لنا عن سورية وايران وقطر والسعودية وكل من يدعم فلسطين« .

من جانبها اتهمت الرئاسة الفلســـطي­نية امس اسرائيل بالسعي لافشال جهود السلام وذلك بعد مقتل فلسطينيين في الضفةالغرب­ية المحتلةبرص­اص الجيش الاسرائيلي، واصفة اياه »بالتصعيد الخطير« .

وقـــال المتحدث باســـم الرئاسة نبيل ابو ردينة في تصريح نشرته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) ان الرئاسة تدين »جرائم القتل التي ارتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي امس الاول وادت الى استشهاد المواطنين صالح ياسين من مدينة قلقيلية ونافع السعدي من مخيم جنين «.

وأضاف ان »هذا التصعيد الاســـرائ­يلي الخطير يهدف إلى افشال الجهود الاميركية والدولية المبذولة لدفع عملية الســـلام إلى الامام وايصال المفاوضات الى طريق مسدود «، داعيـــا المجتمـــع الدولي الى التحرك بسرعة.

وقتـــل صالـــح ياســـين وهو عنصر فـــي قوى الامن الفلسطينية في تبادل اطلاق نار مع جنود اسرائيليين في قلقيلية شمال الضفة الغربية حيث قال الجيش الاسرائيلي انه قتل اثناء كمين نصب في المدينة. وقبلها بساعات، قتل نافع الســـعدي وهو ينتمي الى حركة الجهاد الاســـلام­ي وأصيب اخرون بنيران قوات الامـــن الاســـرائ­يلية خلال مواجهات جرت خلال عملية توقيف في مخيم جنين بشمال الضفة الغربية. الى ذلك، اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيي­ن امس الاول ان الفلسطينيي­ن مســـتعدون لتمديـــد فترة مفاوضات السلام مع اسرائيل الى ما بعد الاشهر التسعة المتفق عليها شرط التوصل حتى ذلك التاريخ الى »مسودة « اتفاق حول المسائل الرئيسية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait