Al-Anbaa

كيري »يأسف « لاعتقال الديبلوماس­ية الهندية

بالرغم من أنه كان على علم بأن العملية ستتم

-

عواصم ـ وكالات: حاولت الولايات المتحدة وقف تصاعد حدة الخلاف الديبلوماس­ي مع الهند على خلفية اعتقال احد دبلوماسيي نيودلهي، والذي ردت عليـــه الاخيرة بتخفيف الحماية المفروضة على الســـفارة الأميركية بدلهي ردا على اعتقال إحدى ديبلوماسيي­ها في نيويورك، كما أمرت بسحب تصاريح العبور في المطار وبطاقـــات التعريف القنصليـــ­ة لموظفين في البعثات الأميركية قبل الاثنين المقبل، وفقا لما قاله وزير الشؤون الخارجية الهندي سلمان خورشيد.

فقد قدم وزير الخارجيـــ­ة الأميركي جون كيري غصن زيتون باعتذار إلى مستشار الأمن القومي الهندي شيفشانكار مينون في محادثة هاتفية امس الاول، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية.

وذكر البيان أن وزير الخارجية الأميركي أكد على كل من أهمية تطبيق القوانين الأميركية والحاجة إلى معاملة الديبلوماس­يين الأجانب » باحترام وكبرياء «.

واوضح إنه » باعتباره أبا لابنتين في نفس العمر مثل خوبراجادي فإن وزير الخارجية يؤكد على الحساسيات التي نسمعها من الهند بشأن الاحداث التي تكشفت بعد الاعتقال «.

وقالت نائبـــة المتحدث باســـم الخارجية الأميركية، ماري هارف تعليقا على مكالمة كيرى الهاتفية إنه »أعرب عن أسفه بشأن ما حدث في هذه الحالة بصورة قوية، وبشأن الكيفية التي تم بها هذا الأمر «.

ورفضـــت تصريحات مـــن صحافيين من أن كيري اعتذر بســـبب اعتقال خوبراجادي وتفتيشها من قبل عناصر الأمن الأميركية، أو أنه أصدر اعتذارا طالب به بعض المتظاهرين الهنود.وأضافت هارف أنها تعتقد أن جزءا من رسالة كيري كانت هي أن الولايات المتحدة لا تعتقد »أنه يتعين اتخاذ خطوات في دلهي أو أي مكان آخر في الهند من قبل الحكومة « لمنع الدبلوماسي­ين الاميركيين من القيام بعملهم.

واوضحت هارف أن كيري كان على علم بأن عملية الاعتقال ستتم، كما أن السفارة الهندية قد أحيطت علما في سبتمبر الماضي بالتحقيق الذي لم ينته.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait