Al-Anbaa

»جنايات القاهرة« تبرئ علاء وجمال مبارك وأحمد شفيق في قضية »أرض الطيارين«

مصدر قضائي: براءة شفيق نهائية وغير قابلة للطعن من النيابة العامة

-

القاهرة ـ وكالات: قضت محكمة جنايات القاهرة امس ببراءة كل من علاء وجمال مبـــارك ورئيـــس الوزراء الأسبق الفريق أحمد شفيق في قضية »أرض الطيارين « من تهمة اهدار المال العام.

وأصدرت المحكمة حكمها برئاسة المستشار محمد عامر جادو ببراءة الفريق شفيق »غيابيـــا « و» حضوريـــا« ببراءة كل من علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس السابق حسني مبارك ومتهمين اثنين اخرين.

وقضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية بالتقادم ضد رئيس مجلس الإدارة الســـابق لجمعية اســـكان ضبـــاط الطياريـــ­ن اللواء نبيل فريد شكرى وسكرتير الجمعية اللواء محمد رضا عبدالحميد صقر.

ودارت القضيـــة حول اتهام شـــفيق و١٠ متهمين آخرين من أعضاء مجلس إدارة الجمعيـــة وأقاربهم بالاستيلاء على المال العام والتزوير والتربح والإضرار العمدي بالمال العام وغسل أموال بما قيمته ٣٥ مليون جنيه.

وأكد مصدر قضائي أن البـــراءة التي حصل عليها الفريـــق أحمد شـــفيق في قضية أرض البحيرات المرة، نهائية وغير قابلة للطعن من قبل النيابة العامة، وذلك طبقا لصحيح القانون.

وأضاف وفـــق »اليوم الســـابع« ، أنه فيما يتعلق بجمال وعلاء مبارك فإنهما محبوســـان الآن على ذمة قضيـــة واحدة فقـــط أمام المحاكـــم الجنائيـــ­ة، وهى قضية القصور الرئاسية، نظرا لإخلاء ســـبيلهما في قضية التلاعب في البورصة ومحاكمة القرن.

وأودع المتهمـــو­ن فـــي قضيـــة »أرض الطيارين « قفص الاتهام قبيل اعتلاء هيئة محكمة جنايات القاهرة للمنصـــة، وعقب ذلك تلت المحكمة برئاسة المستشار محمد عامر جاد مواد قانون الإجراءات الجنائية، وأشارت إلى أن الحكم صادر بصورة غيابية بالنسبة للمتهم الأول

جمال وعلاء مبارك محبوسان الآن على ذمة قضية واحدة فقط أمام المحاكم الجنائية وهي القصور الرئاسية

أحمد شـــفيق وحضوريا بالنسبة لباقي المتهمين في القضية.

وتضمن منطوق الحكم انقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة المسقطة للتقادم )١٠ ســـنوات) بالنســـبة للمتهمين نبيل فريد شكري، ومحمد رضا صقر.. وبراءة جميـــع المتهمين الباقين في القضية.

وتضم لائحة المتهمين في القضية كلا من علاء وجمال مبـــارك والدكتـــو­ر أحمد شفيق، واللواء طيار نبيل فريد شكري (رئيس جمعية الضباط الطيارين الأسبق) واللواء طيـــار محمد رضا عبدالحميد صقر، واللواء محمد رؤوف حلمي، واللواء محمد كمال فخر الإســـلام الصاوي - أعضاء مجلس إدارة الجمعية.

يذكـــر أن أمـــر الإحالة »قرار الاتهـــام « الذي أعده المستشار أسامة الصعيدي قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، كان قد أسند إلى المتهمين أنهم ارتكبوا الجرائم محل الاتهام خلال الفترة من ١٩٨٩ وحتى عام ٢٠١٢، وذلك بقيام رئيس جمعية الضباط الطيارين اللواء نبيل شكري »المتهم الأول في القضية « بالموافقــ­ـة بصورة منفردة على تمكين عـــلاء وجمال مبارك بدون وجه حق من قطعتي الأرض، وبمساحة زائدة عن المسموح بها، كما تغاضى عن اتخاذ إجراءات سحب الأرض وفسخ التعاقد خلال المدة مـــن عام ١٩٩٥ وحتى تاريخـــه لاخلالهما بالتزام البناء عليها خلال مدة ٣ ســـنوات من تاريخ التخصيص، قاصدا من ذلك استمرار حيازتهما بغير حق للارض والبالغ مساحتها ٤٠ ألف متر مربع.

كما تضمن قرار الاتهام قيام المتهم الأول بالإضرار عمدا بأموال ومصالح جهة عمله، بحصول علاء وجمال مبارك على مساحة قطعة الأرض بالزيادة مما تسبب في خسارة لجهة عمله قدرت بـ ١٧ مليـــون جنيه كحق انتفاع.

وأضاف قرار الاتهام: أن المتهمين رئيس مجلس إدارة الجمعية وأعضاء الجمعية سهلوا لعلاء وجمال مبارك الاســـتيل­اء بدون حق على منفعـــة الأرض المخصصة بالزيـــاد­ة وتمكينهمــ­ـا من الحصول بغيـــر حق على منفعـــة تلك الأرض، حيث ارتبطت تلك الجناية بجريمة التزوير في محررات رسمية، كما أنهـــم وافقوا منفردين دون باقـــي أعضـــاء لجنة أرض كبريت على تخصيص مساحة الأرض لجمال وعلاء بالمخالفــ­ـة لقـــرار مجلس الإدارة وقـــرارات مجالس الإدارة الأخرى التي سبق أن حـــددت اختصاصـــا­ت لجنة كبريـــت، كما أضروا عمدا بأموال ومصالح جهة عملهم.

 ??  ?? جمال مبارك في قفص الاتهام قبل النطق بالحكم امس
(أ. پ)
جمال مبارك في قفص الاتهام قبل النطق بالحكم امس (أ. پ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait