Al-Anbaa

»العلاقات الخارجية« بالكونغرس تُقرّ استئناف مساعدات لمصر

-

واشنطن ـ العربية.نت ـ رويترز: وافقت لجنة العلاقات الخارجيـــ­ة بالكونغـــ­رس الأميركي بأغلبية ساحقة، في الســـاعات الأولى من صباح امس، على مشـــروع قانون لتخفيف القيود الصارمة على المعونات الأميركية لمصر.

وكانت هذه المعونات قد تم تقليصها بدرجة كبيرة بعد عزل الرئيس محمد مرســـي الصيف الماضي.

وأقرت اللجنة مشـــروع القانـــون بأغلبية ١٦ صوتا مقابل صوت واحد بعد ساعات من تصعيد النائب العام في مصـــر لحملة علـــى حركة الإخوان المســـلمي­ن بإحالته الرئيس المعزول ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد البيومي و٣٢ آخرين بينهم قيادات بالجماعة إلى محكمة الجنايات بتهمة التخابر مع منظمات أجنبيـــة لارتكاب أعمال إرهابية في مصر.

وقـــال أنصار مشـــروع القانـــون إنه يحقق التوازن المناســـب بـــين تشـــجيع القاهرة على تبني إصلاحات ديموقراطية والاستمرار في الالتزام الأميركي بمســـاندة مصر.

ويجيـــز »قانون إصلاح المساعدات لمصر لعام ٢٠١٣ « تقديم المساعدات لكنه يخضعها لشروط مثل التمسك بمعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل والتعاون في مكافحة الإرهاب واتخـــاذ خطـــوات لإعـــادة الديموقراط­ية.

ويتضمن المشروع أيضا تعديلا للقانون الأميركي الذي يحظر تقديم معونات لدول شـــهدت عزل رئيس الدولة المنتخب انتخابا ديمقراطيا فـــي انقـــلاب أو بمرســـوم عسكري.

مـــن جانبه، قـــال اللواء سامح ســـيف اليزل، رئيس مركز الجمهورية للدراسات السياسية والاستراتي­جية، إن هنـــاك تحولا واضحا في السياســـة الأميركية تجاه مصـــر، موضحا أنـــه التقى أمس الأول بوفد أميركي رفيع المستوى من رؤساء مجالس مراكـــز أبحاث الدراســـا­ت الأميركية، مكون من ١٠ أفراد من ناصحي صانع القرار في الولايات المتحدة، واستشعر مـــن خلالهم بتحـــول كبير بالسياســـ­ة الأميركية تجاه مصر، وتطرق الحديث إلى إمكانية عودة التعامل خاصة في العقود العســـكري­ة بين البلدين.

ونقلـــت صحيفة »اليوم السابع« عن اليزل توضيحه أن مناقشة الكونغرس الأميركي مشـــروع قانون اســـتئناف المعونـــا­ت لمصر، خلال الـ ٦ أشـــهر المقبلة، هو تحســـن كبير على مستوى العلاقات الأميركيــ­ـة المصرية بعد ٣٠ يونيو، مؤكدا أن اســـتئناف المســـاعد­ات ليس له علاقة بالاستفتاء على الدستور أو الانتخابات المقبلة أو ارتباطه بالنظام الجديد، موضحا أن الموعد محدد منذ ٥ أســـابيع وليس اليـــوم ولا علاقة له بالاســـتف­تاء على الدستور، لأنها برامج توضع بدقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait