Al-Anbaa

مصادر لـ »الأنباء «: لقاء قريب بين سليمان ورعد والجميل يقنع ١٤ آذار بصيغة »٩ ـ ٩ ـ ٦« الحكومية

تقرير غربي عن استعدادات إسرائيلية لضرب حزب الله!

- بيروت ـ عمر حبنجر

الأمن في لبنان لا يعرف الإجازات في هذه الأيام، بينما دخلت السياســـة في عطلة عيد الميلاد ورأس الســـنة، قبل ان يحل العيدان، ليس ابتهاجـــا، في بلـــد الأحزاب المفتوحة، انما لعجز الكتلتين السياسيتين الكبيرتين ٨ و١٤ آذار عن تخطي حدود المواقف المرسومة.

الحراك السياسي الأبرز أمس، كان أوروبيا، وبالذات فرنسيا حيث تداولت الأوساط السياســـي­ة بما يكشف عن عـــزم فرنســـا الدعـــوة الى مؤتمر »ســـان كلو « لبناني آخـــر لتأمـــين اجتيـــاز هذا البلد لنفق استحقاق رئاسة الجمهورية، مرورا بحل الأزمة الحكومية.

لكن أجواء العائدين من باريس لا توحي بقرب مثل هذه الدعـــوة، لقناعة بعض المســـؤول­ين الفرنسيين بأن الظروف الإقليمية ليســـت مواتية لنجاحه.

ويؤكـــد مصـــدر مواكب لزيارة الرئيس ميشال سليمان باريس الاستشفائي­ة، ان كل التسريبات والتلميحات عن هدف آخر للرحلة الرئاسية الـــى باريـــس لا يمـــت الى الحقيقة بصلة، وشدد المصدر لـ »الأنباء « ان هدف الرحلة متابعـــة علاج جفـــن العين اليســـرى للرئيس سليمان، وان الاتصـــال السياســـي الوحيـــد الـــذي جـــرى بين الرئيس سليمان والرئيس هولانـــد كان بروتوكوليـ­ــا وتمحور حول ثوابت الدعم الفرنسي اللبناني، خصوصا في مواجهـــة أزمة النازحين الســـوريي­ن وتنفيذ مقررات مجموعة الدعم الدولية، ولم يجر التطرق الى الاستحقاقا­ت الدستورية اللبنانية.

وتشيع قوى الثامن من آذار عن حراك فرنسي هادف الـــى تمديد ولايـــة الرئيس ســـليمان، تجنبا للفراغ في رئاسة الجمهورية، وان دولا عربية تشجع على هذا وان الأوروبيين الآخرين ـ يهمهم عدم حصول الفراغ في رئاسة الجمهورية، أكثر مما يهمهم شخص الرئيس، مع علامة إضافية للرئيس ســـليمان، بســـبب مواقفه الســـيادي­ة والوطنية التي كوكبت حوله كتلة واســـعة من الشـــعب اللبناني.

لكـــن قـــوى الثامن من آذار وعلى رأسها حزب الله ومن خلفه المحور السوري ـ الإيرانـــ­ي يضعون »فيتو « على التمديد لسليمان، الذي

طرابلس استقبلت إطلالة أبو محمد الجولاني برصاص الابتهاج!

مازال يرفض التمديد من حيث المبدأ، ويتداولون بدلا منه اسم العماد ميشـــال عون رئيس تكتل الاصـــلاح والتغيير، لكنهم يسلطون الاضواء على رئيس الجمهورية الســـابق اميـــل لحود، عبر وســـائل اعلامهم.

اضافة الى ارسال الوفود من رجال الدين الموالين وقادة الاحزاب لزياراته بالمناسبات الاخيرة.

وتعتبر قوى الثامن من آذار ان لحود كان من افضل الرؤســـاء اللبنانيــ­ـين فـــي تعاونهم مع النظام السوري وحزب الله بينما كاد العماد عـــون ان يكـــون ضمن ١٤ آذار، لو لـــم تتخل عنه هذه القوى على ابواب الانتخابات السابقة لرئاسة الجمهورية وتتبنى بدلا منه العماد ميشال سليمان.

لكـــن جديدا طـــرأ امس وتمثل في اجـــراء الرئيس سليمان اتصالا هاتفيا برئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعـــد للاطمئنان على عناصـــر حـــزب الله الذين اصيبوا في انفجار السيارة المفخخة بطريق قافلة سيارات لحـــزب الله في جرود مقنة (بعلبك).

وتقول المصادر المتابعة لـ» الأنباء« ان الاتصال تمخض عن التفاهم على موعد لقاء قريب بين سليمان ورعد.

وتقول المصادر المتابعة عينها ان النائب وليد جنبلاط يلعـــب دورا ملموســـا في اختصار مسافة التباعد بين الرئيس سليمان وحزب الله، دعما لوجهـــة نظره المؤيدة لحكومـــة ٩٩٫ ٦٫ التي تنادي بها قوى ٨ آذار.

ويؤكد الرئيس سليمان في مجالسه على انه تواصل مع مختلف الفرقاء ولا يقاطع احدا.

وجديدا آخر في هذا السياق يتمثل في ميل حزب الكتائب الى الموافقة على صيغة ٩٩٫ ٦٫ الحكومية وســـعيه لاقناع القوى المسيحية في ١٤ آذار بالقبول بهذه الصيغة تجنبا للفراغات الدســـتور­ية وفق معلومات لـ» الأنباء« .

رئيس مجلـــس النواب نبيه بري مازال على رفضه الحديث عن استحقاق رئاسة الجمهورية قبـــل ٢٥ مارس موعد فتح هذا الملف دستوريا، وقد نقل عنـــه النواب امس اهتمامه بالخطر الناجم عن سعي المجموعات الارهابية الى تحويل لبنان الى ساحة جهاد، مســـتغربا كيف لا يتكاتف اللبنانيــ­ـون فـــي وجه من يتحدى استقرارهم ووحدتهم، وقال ان اســـتهداف الجيش يغرق لبنان في الفوضى.

وحذر بري من استمرار الوضع الامني على حاله، لانه عندما يصبح الوطن في خطر علينا ألا نسكت وان نسمي الاشياء باسمائها.

ويذكر ان رئيس المجلس استقبل الســـفير الاميركي ديفيد هيل وعرض معه آخر المستجدات اللبنانية.

وفي هذا الســـياق، نقلت صحيفة »النهار « عن أوساط القصر الجمهـــور­ي ان ثمة رغبة لـــدى الرئيـــس تمام سلام في تداول الصيغ الممكنة لتشكيل الحكومة الجديدة. وان رئيس الجمهورية مصر على موقفه لجهة ان الحكومة التي تصرّف الاعمال لا يمكنها أن تدير الفراغ الرئاسي في حال حصوله، لذلك مازالت الأولوية لديه هي لتشـــكيل حكومة قادرة على نيل ثقة مجلس النواب.

وبعد اللقـــاء الذي جمع منذ أيـــام رئيـــس الكتائب أمين الجميل مع رئيس كتلة المســـتقب­ل فؤاد السنيورة، التقى السنيورة في معراب د.ســـمير جعجـــع بحضور مستشـــاري الرئيس سعد الحريري محمد شطح ونادر الحريري، حيث جدد جعجع والسنيورة دعمهما للحكومة الحيادية بوجـــه محاولات تمرير حكومة ٦ ٩// ٩، وقد دعوا الرئيس سليمان الى تشكيل الحكومة قبـــل نهاية عهده واعتبرا أن التمديد للرئيس سليمان يحتاج الى حكومة والى تعديل دستوري.

ويشار الى أن السنيورة كان وجه رسالتين الى الرئيس الايرانـــ­ي حســـن روحاني، الأولـــى لتهنئتـــه بانتخابه رئيسا والثانية بعد توقيع طهران الاتفـــاق النووي مع الغرب، لكـــن جوابا لم يأت بعد، علما أن الرسالة الثانية تضمنت أفق العلاقات العربية ـ الايرانية وما هو منتظر من إيران حيال لبنان وخطورة انحراف حزب الله.

أمنيا، ســـجل إطلاق نار كثيف في طرابلس ليل أمس الاول، تزامنـــا مـــع بث أول مقابلة لزعيم جبهة النصرة في سورية أبومحمد الجولاني عبر قناة »الجزيرة «، وتلا ذلك إطلاق رصاص القنص على منطقة التبانة في طرابلس من جبل محسن، نتيجة الخطأ في تفسير الهدف من إطلاق النار من التبانة بالهواء.

مـــن جهته، حـــزب الله واصل التركيز على الارهاب التكفيري المستورد.. الارهاب المتعدد الجنسيات، المتعدد الوظائـــف والاســـته­دافات، وآخرها كان التصويب على الجيش.

الى ذلك، انشغلت الأوساط السياسية والإعلامية أمس بتقرير نشرته صحيفة وورلد تربيون عن حرب إسرائيلية علـــى لبنان. تضمـــن اعداد الجيش الإسرائيلي لعملية عسكرية مشتركة جوية وبرية واسعة النطاق لتوجيه ضربة حاسمة للقضاء على حزب الله كقوة مقاتلة للسنوات المقبلة.

ووفق التقرير، فإن حزب الله وإســـرائي­ل علـــى حد ســـواء يعملان على تعزيز قدراتهما العسكرية على المدى الطويل.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوســـت في هذا السياق أن التعزيزات العسكرية تشير الـــى حرب وشـــيكة تشـــل ضربات صاروخية يوجهها حزب الله ضد إسرائيل وان المعلومات الشـــائعة تكشف أن إسرائيل بمساعدة فيلق الحرس الثوري الايراني قد أنشـــأ ترســـانة من ٨٠ ألف صـــاروخ، وان كل منزل من عشرة منازل في الجنوب هو منصة لإطلاق الصواريخ أو مستودع للسلاح.

 ??  ?? عناصر من الجيش اللبناني خلال ملاحقة مجموعات مسلحة في بساتين صيدا
(رويترز)
عناصر من الجيش اللبناني خلال ملاحقة مجموعات مسلحة في بساتين صيدا (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait