Al-Anbaa

مصادر في ١٤ آذار لـ» الأنباء« : ضرورة البحث عن حكومة تنطلق من عدالة الحد الأدنى

تركز الجهود لإنضاج تفاهم مسيحي على الرئاسة

- بيروت ـ ناجي يونس

اشارت شخصية مسيحية مطلعة إلى سعي بعض الاطراف في ١٤ آذار لاقناع سائر حلفائهم بضرورة البحث الجدي في تشكيل حكومة جديدة برئاسة تمام سلام على قاعدة »٩ ٩/٦/ «.

وقالت الشـــخصية المذكورة لـ »الأنباء « ان هذه القاعدة تنطلق من عدالة الحد الادنى فقوى ١٤ آذار قد تحصل مع رئيس الحكومة ووزراء رئيس الجمهورية علـــى النصف زائدا واحدا مقابل حصول ٨ آذار علـــى الثلث المعطل الى جانب وقوف النائب وليد جنبلاط في الوسط مع انه يميل اكثر الى حزب الله.

ورأت الاوســـاط المذكـــور­ة ان الفراغ على مستوى الرئاسة الأولى يبقى احتمالات قويا جدا وان الضرورة تقتضي تشـــكيل حكومة جديدة اليوم قبل الغد.

اما ملف سلاح حزب الله فهو يخضع قبل كل شيء لاستراتيجي­ة الدفاع التي تبحث على طاولة الحوار، الامر الذي يبقى اهم من موضوع تورط الحزب في الحزب السورية ومطالبته بالانسحاب من سورية وهو ما يتمسك به تيار المســـتقب­ل والقوات واطراف اخرى في ١٤ آذار وهي كلها تصر على تشكيل حكومة حيادية قد لا يقدم الرئيس سلام تشكيلة بها وقد لا يوقع الرئيس ميشال سليمان على مراسيمها.

وفي الموضوع الرئاســـي تقول الشخصية المذكورة ان القوى المسيحية في ١٤ آذار ستركز جهودها على انضاج تفاهم مســـيحي شـــامل ينطلق من امرين: توقيع النواب المســـيحي­ين على ميثاق شـــرف بالا يقاطعوا الاســـتحق­اق الرئاســـي ما يعني حضور زملائهم المسلمين وتخطي عقبتي التعطيل والجدل حول النصاب في الجلسة الأولى.

اما الأمر الثاني فيقضي بالتفاهم على مجموعة مرشحين اساسيين للرئاسة الأولى وهو ما ترغب بكركي في حصوله.

الا ان الشـــخصية المذكورة لا تستبعد ان تقف الطموحات الرئاسية والعقد والحسابات المتناقضة امام الوصول الى تفاهم مماثل وهو ما سيذهب بالاستحقاق الرئاسي اما الى الفراغ واما الى خيارات ربع الساعة الاخير.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait