Al-Anbaa

»فلكية جدة« : السبت أقصر نهار في العام وبدء الشتاء فلكياً

-

جدة ـ وكالات: قالت الجمعية الفلكية بجدة إن السعودية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية تشهد حدوث الانقلاب الشتوي غدا السبت عند الســـاعة ١١٨: مساء بتوقيت مكة، حيث ســـيكون القطب الشمالي للأرض مائلا بعيدا عن الشـــمس، والتي ستكون في أقصى نقطة لها باتجاه الجنوب في قبة السماء وتسطع مباشرة فوق مدار الجدي، وهو أول يوم لفصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وأول يوم لفصل الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وبسبب اختلاف المناطق الزمنية عند لحظة الانقلاب الشـــتوي يكون شروق الشمس في جزر الهاواي ونيوزيلندا ووقت الظهر في شرق أميركا الشمالية والكاريبي، وغروب الشمس في افريقيا ومنتصف الليل في آسيا.

ومع حدوث الانقلاب الشتوي يمكن ملاحظة أن الشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي وتغرب في أقصى الجنوب الغربي، وإذا تمت مراقبة شروق الشـــمس أو غروبها من موقع واحد فسوف يلاحظ أن الشمس سترحل باتجاه الشمال خلال الأشهر المقبلة، وهذه الحركة ناتجة عن دوران الأرض حول الشمس.

ويعتبر شروق الشمس أو غروبها في أقصى الجنوب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية الذي يشمل السعودية دليلا على أقصر نهار وأطول ليل في السنة، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يحدث العكس تماما، فشروق الشـــمس وغروبها في أقصى الجنوب يعطي أطول نهار وأقصر ليل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait