Al-Anbaa

«التربية» أقامت «التصميم الشامل.. بني األمل والواقع»

-

ﲢت رعاية وحضور القائم بأعمال عميد كلية التربية والقائم بأعمال العميد املساعد للشؤون األكادﳝية واألبحاث والدراســا­ت العليا.د. فايــز الﻈفيري، وبحضور القائم بأعمال رئيس قســم املناهج وطرق التدريس.د. سعاد الفريح، أقامــت كلية التربيــة بجامعة الكويت معرضا بعنوان «التصميم الشامل.. بني األمل والواقع»، ﲢت إشــراف د.بدور العازمي، وذلك في البهو الرئيسي لكلية التربية املبنى اجلنوبي.

وشدد.د. فايز الﻈفيري على أهمية دور جامعة الكويت وكلية التربية خاصة من خالل إقامة معرض لفﺌة ذوي اإلعاقة - فﺌة اإلعاقة البصرية ﲢديدا. وأشاد بجهود الطلبة املبذولة في ﲢويل املعرفة النﻈريــة إلى واقع ومشــاريع تربوية ملموسة تهم املجتمع، وﲢقق متطلبات التنمية البشرية واألﳑية في االهتمام بــذوي اإلعاقة والتي تعد من أولويات جامعة الكويت، والتعاون مع املؤسسات وشــركات األغذية اخلاصــة، وﲢويل قوائم الطعام وتوفيرها بلﻐة «برايل» وذلك لتلبية احتياجات تلك الفﺌة.

ومن جانبها، ذكرت مشرفة املعرض د. بدور العازمي أن هذا املعرض املقام في كلية التربية هدف إلى تسليط الضوء على اخلدمات املقدمة لﻸشخاص ذوي اإلعاقــة فــي الكويت وخاصــة اإلعاقة البصريــة وفي جامعــة الكويت بوجه خاص، ومدى توافق تلك اخلدمات مع احتياجاتهم. وأضافت أن املعرض شمل عدة مبادرات تطوعية من طالبات كلية التربية في تنفيذ وترجمة قوائم الطعام واملقاهي وأذكار الصباح واملساء، وكذلك تعليمات مكتبــة كلية التربية وخدمة الطالب وﳕاذج لتوصيف املقررات بلﻐة برايل، وهي بذلك تعــد مبادرة وفكرة ســباقة على مســتوى الكويت، والتي تهدف إلى دمج األشخاص املكفوفني في احلرم اجلامعي، حيث يهدف التصميم الشامل إلى ﲤكني األشخاص من ذوي اإلعاقــة مــن الوصــول إلــى اخلدمات والبيﺌات بسهولة وبشكل مستقل خال من العوائق.

وﰎ التوصــل إلــى مجموعــة مــن التوصيات التي من شــأنها املســاهمة في دمج ذوي اإلعاقة في املجتمع.

 ?? ﺟولﺔ ﻋلﻰ اﻻﻗﺴام ??
ﺟولﺔ ﻋلﻰ اﻻﻗﺴام
 ?? ?? الﺘﺼميم الشامﻞ للﺘمﻜﲔ مﻦ الوﺻول إلﻰ اﳋدمات والﺒيﺌات ﺑﺴﻬولﺔ
الﺘﺼميم الشامﻞ للﺘمﻜﲔ مﻦ الوﺻول إلﻰ اﳋدمات والﺒيﺌات ﺑﺴﻬولﺔ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait