Al-Anbaa

«األبحاث» ينجح في استزراع روبيان الﭭانامي باستخدام مياه قليلة امللوحة

في ﲡربة هي األولى من نوعها بالكويت.. والنتائﺞ األولية للمشروع تكشف عن إنتاج متوسط ٢ كيلوغرام لكل متر مربع السديراوي: مشروع «استزراع الروبيان» سيكون له أثر بالﻎ في دعم األمن الغذائي الوﻃني الزنكي: نركز على تعزيز اإلنتاج شبه التجاري بتقنيات صديقة للبيﺌة وعب

- دارين العلي

ﳒح باحثون مختصون في تربية األحياء املائية من معهد الكويت لﻸبحاث العلمية في استزراع روبيان الﭭانامي )ذي األرجل البيضاء( على مستوى شــبه جتــاري فــي املزرعة النموذجية لتربية الروبيان مبوقــع كبد التابــع للمعهد، وذلك باســتخدام مياه قليلة امللوحة بعد أن ﰎ اســتقدام اليرقات من ﳑلكة تايلند، في جتربة هي األولى من نوعها في الكويت، وأسفرت النتائج األولية للمشــروع عن إنتاج الروبيان مبتوسط ٢كيلوغرام/ متر مربع.

يأتي ذلك في الوقت الذي يهيمن فيه استزراع الروبيان ـ خصوصا روبيان الﭭانامي ـ على مجال استزراع األحياء املائية على الصعيد العاملي، نﻈرا لســرعة ﳕوه وتوجه الدول املنتجة للروبيان نحو تنميــة الفصائــل املقاومــة لﻸمراض الﭭيروسية.

وتعقيبا على ذلك، صرح القائــم بأعمال املديــر العام ملعهد الكويت لﻸبحاث العلمية د.مانع السديراوي بأن نتائج هذا املشــروع تنــدرج ﲢت إطار تنفيذ اخلطة التنموية ٥٣٠٢ للكويــت وتوجيهــات مجلس الوزراء اخلاصة بدعم وتطويــر تقنيات اســتزراع األحياء البحرية، ﳑا له بالﻎ األثر في دعــم األمن الﻐذائي الوطني، مشيرا إلى أن املعهد قام بتنفيذ العديد من املشاريع البحثية واملبادرات احلكومية لتطوير تقنيات االســتزرا­ع املائي، وﳒح من خالل مشروع «استزراع الروبيان ذي األرجل البيضــاء (L.vannamei) في املناطــق الصحراويــ­ة فــي الكويــت باســتخدام تقنيــة التكتل احليوي» الذي مولته

مؤسســة الكويــت للتقــدم العلمي، ومشــروع «املزرعة االقتصاديـ­ـة املســتدام­ة باستخدام التقنيات احلديثة» بتمويل مــن األمانــة العامة للمجلس األعلــى للتخطيط والتنمية، في تطوير استزراع روبيــان الﭭانامــي املعروف مبقاومتــه العالية لﻸمراض وقدرته املمتازة على التكيف مع درجات ملوحة متفاوتة، مــع إمكانية زراعته بكثافات عاليــة ﳑــا يعــزز جــدواه االقتصادية.

من جانبه، أفاد د.ســمير الزنكي القائــم بأعمال املدير التنفيــذي ملركــز أبحــاث البيﺌــة والعلــوم احلياتيــة بــأن هــذه الدراســات تركز علــى تعزيــز اإلنتاج شــبه التجاري باســتخدام تقنيات صديقة للبيﺌة وباالستعان­ة بنوعني من األنﻈمة )األحواض الداخليــة، والبحيــرا­ت اخلارجية(، للمقارنة بينهما من حيث اإلنتاج، ال سيما أن نتائج تلك املشــاريع سوف تســهم بشكل فعال في جذب املســتثمر­ين والنهوض بهذا القطاع الناشﺊ.

في غضــون ذلــك، بينت مديرة إدارة العمليات مبركز أبحــاث البيﺌــة والعلــوم احلياتيــة ورئيســة جلنــة متابعة برنامج عمل احلكومة

وخطة التنمية د.عفاف الناصر أن هذا النجاح يرجع إلى العمل واالجتهاد املتواصل من قبل الكوادر الوطنية في املركز، إذ استمر عطاؤهم ألكثر من سبع ســنوات بﻐية تطوير تقنية اســتزراع الروبيان في بيﺌة صحراوية شــديدة القســوة وباستخدام مياه شحيحة تندر فيها األيونات األساسية لنمو الروبيان بشكل منتﻈم.

وفي ســياق متصــل، أكد مدير برنامج الزراعة املائية بالوكالة مبركز أبحاث البيﺌة والعلوم احلياتية د. محسن احلسيني أن االستزراع املائي في املياه قليلة امللوحة يعتبر مــن أصعــب أنــواع الزراعة املائيــة، نﻈرا لعــدم انتﻈام التركيبة األيونية للعناصر املهمة جدا لنمو الروبيان مثل: املاغنيســ­يوم، والكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيو­م.

بدورها ذكرت د. شيرين السبيعي باحث علمي مشارك مبركز أبحاث البيﺌة والعلوم احلياتيــة ورئيس مشــروع «استزراع الروبيان ذي األرجل البيضــاء (L.vannamei) في املناطــق الصحراويــ­ة فــي الكويــت باســتخدام تقنيــة التكتل احليــوي»، أنه خالل املشــروع ﰎ تطويــر نﻈــام التكتــل احليــوي املعــروف بالـ «بيوفلوك» الذي يصنف

بأنه نﻈام مﻐلق ال يحتاج إلى تبديل املياه، إذ تضبط جودة املياه فيه عن طريق األحياء الدقيقة التي تقوم بالتخلﺺ من املركبــات النيتروجين­ية الســامة الناجتة عن فضالت الروبيــان واألعالف الزائدة، موضحــة أنه من خــالل هذا النﻈام تﻐدو زراعة الروبيان بكثافــات عالية تفــوق ٠٠٢ روبيانة في املتر املربع ﳑكنة، ﳑا يســهم في رفع اجلدوى االقتصادية لﻺنتاج.

ووصفت الباحثة ماجدة خليــل مدير برنامــج النﻈم البيﺌيــة الصحراويــ­ة فــي مركز أبحاث البيﺌة والعلوم احلياتيــة ورئيس مشــروع «املزرعة االقتصادية املستدامة باستخدام التقنيات احلديثة» الوصول إلــى التحكم األمثل في تقنيات استزراع الروبيان املستدامة بأنه هدف أساسي، ال ســيما مع األخذ باالعتبار احلفــاظ علــى اجلــدوى االقتصادية لﻺنتاج، مشيرة إلــى أنه ﲤت االســتفاد­ة من املشــاريع البحثية الســابقة للمعهــد فــي ﲢســني ورفع مســتوى اإلنتاج في املزرعة بشــكل متكامل مــع مكونات املشروع األخرى للوصول إلى االستدامة االقتصادية املثلى.

هــذا، وكان القائم بأعمال املديــر العام ملعهــد الكويت لﻸبحــاث العلميــة د. مانــع الســديراو­ي قــد أعلــن أنــه ســوف يتم رفع التوصيات واملقترحــ­ات للجهــات ذات الصلــة، آمال في االســتعان­ة بنتائــج تلــك املشــاريع للنهــوض بقطــاع الزراعــة املائية فــي الكويت وﲢديد احلــزم املناســبة للمزارعني أصحاب املشــاريع الصﻐيرة واملتوسطة، والتي ﳝكن لها أن تلبي جانبا من احتياجات السوق احمللي.

 ?? د. ماﻧﻊ الﺴديراوي ??
د. ماﻧﻊ الﺴديراوي
 ?? د. مﺤﺴﻦ اﳊﺴينﻲ ??
د. مﺤﺴﻦ اﳊﺴينﻲ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait