Al-Anbaa

«ميد»: االنتهاء من حتديﺚ وتوسعة منشﺄة «اجلوراسي ٣»

«سبيتكو» أجنزت األعمال قبل شهرين ونصف الشهر من املوعد اﶈدد.. واملشروع قيد التشغيل

- محمود عيسى

ذكرت مجلــة ميد انــه ﰎ االنتهاء من مشروع ﲢديث وتوسيع منشأة اإلنتاج اجلوراســي ٣ فــي الكويــت (JPF-٣) وتشﻐيلها قبل املوعد احملدد، وفقا ملصادر فــي الصناعة النفطية، حيث ان تشــﻐيل املشروع التابع لشركة نفط الكويت والبالﻐة تكلفته ٥٧٫٧١١ مليون دوالر قد بدأ في االول من أغسطس اجلاري.

وكانت الشركة النفط الكويتية قد ارست املشروع املذكور على شركة سبيتكو احمللية كأمر تﻐييري لعقد ﰎ توقيعه في ٣١ يونيو من العام املاضي.

وقال أحد املصادر: ﰎ االنتهاء من اختبار األداء ويعتبر املشروع اﻵن قيد التشﻐيل، وقد اعربت الشــركة عن سعادتها البالﻐة ألن املشــروع اﳒز قبل شــهرين ونصف الشهر من املوعد احملدد.

ويتضمن املشروع زيادة طاقة املنشأة على معاجلة النفط بنسبة ٥٢٪ لترتفع من ٠٤ ألف برميل إلى ٠٥ ألف برميل يوميا.

وإلى جانــب إضافة قطار غاز ثان، ﰎ ايضا مضاعفة طاقة معاجلة الﻐاز من ٤٠١ ماليني قدم مكعبة قياســية في اليوم إلى ٨٠٢ ماليني قدم مكعبة يوميا.

وقالت املجلة ان من املعلوم أن ترسية ﲢديث املشــروع من خــالل أمر تﻐييري بدال مــن عملية طرح مناقصــة منفصلة كانت في صالح شركة نفط الكويت، ومن مزاياها ان العمل قد بدأ بســرعة في وقت شــهدت فيه عمليات طرح املناقصات في الكويت تأخيرات طويلة وتعطلت بشكل كبير بسبب وباء كورونا.

ومبوجــب الشــروط األصليــة لﻸمر التﻐييــري، كان من املقــرر أن يتم تنفيذ املشروع على مدى ٦١ شهرا ليبدأ تشﻐيله في أكتوبر ٢٢٠٢.

وتنﺺ شــروط العقد على ان تتولى شــركة سبيتكو تشﻐيل وصيانة املنشأة ملدة عامني آخرين بعد االنتهاء.

جتدر االشارة الى انه ﰎ تشﻐيل املرفق JPF-٣ الواقع فــي حقل غرب الروضتني بالكامل في ٢٢ ديسمبر 9١٠٢ حيث منحت شركة نفط الكويت عقدا بقيمة ٧٧٣ مليون دوالر للمشروع األصلي لشركة سبيتكو في يوليو ٦١٠٢، حيث يشمل نطاق املرحلة األولى من املشروع منشأة ملعاجلة الﻐاز وأخرى ملعاجلة النفط، بسعة ٠٢١ مليون قدم مكعبة قياسية يوميا و٠٤ الف برميل يوميــا على التوالي، في حني ﰎ تشــﻐيل املرحلة األولى بالكامل في نهاية مارس ٨١٠٢.

اما املرحلة الثانية من املشــروع فهي عبارة عن وحدة الستعادة الكبريت، وكان من املقرر أصال أن يتم تشــﻐيلها بالكامل في يوليو من العام املاضي، لكنها شهدت تأخيرات بسبب مشاكل في عملية البناء.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait