Al-Anbaa

امللف الرئاسي إلى الصدارة و«التغييريون» لتحديد املواصفات قبل األسماء

جعجع يحﺚ املعارضني على التوّحد النتخاب رئيس «مثل اخللﻖ» .. والنائب سكاف يتحدث عن ضغوط خارجية تقول: اإلنقاذ من أمامكم واجلوع من ورائكم!

- بيروت ـ عمر حبنجر

االستحقاق الرئاسي بات األولوية في لبنان، بعد طي صفحــة تشــكيل احلكومة امليقاتية اجلديدة، فيما تبقى من عمر الوالية الرئاسية، لكن هذا االستحقاق مهدد بتعقيد األوضاع السياسية الداخلية، بتأثيــر االتهامــا­ت املتبادلة بــني أولي الشــأن، ووســط تراجــع االهتمامات الدولية باألزمة اللبنانية، وانشﻐالها مبستجدات احلرب الروسية في أوكرانيا، وبتوتر العالقات األميركية- الصينية، وأخيرا املواجهة النارية بني اسرائيل وحركة اجلهاد اإلسالمي في غزة، والتي وضعت أوزارها منتصــف الليــل الفائــت، بوســاطة مصرية- قطرية باركتهــا الواليــات املتحدة األميركية.

ومــع هــذه األزمــات، لم يعــد ملف ترســيم احلدود البحرية مع اســرائيل على اخلــط الســريع، بخالف ما يرى مســؤولون لبنانيون

فــي املراســال­ت األميركيةا­الســرائيل­ية مــع لبنــان، والهادفة الى تأجيل الترسيم الــى مــا بعــد االنتخابــ­ات التشــريعي­ة االســرائي­لية، مبعزل عن الزيارة املرتقبة للوســيط األميركــي آموس هوكشــتاين الــى لبنان هذا الشــهر، وهو موجود حاليا في اسرائيل، علما ان أوضاع اللبنانيني ال ﲢتمل التأجيل، فال مصارف تعمل وال رواتب تدفع، وال قطاع استشفائيا او دوائيا، فيما خطة التعافي واخلطــة االقتصاديـ­ـة مــع صنــدوق النقــد الدولــي معلقتني، على قرار الترسيم املوعود.

وفي هذا الســياق، بحث نائب رئيس مجلس النواب إليــاس بوصعــب أمس مع سفير قطر في لبنان ابراهيم بن عبدالعزيز الســهالوي، «موضــوع ترســيم احلدود البحريــــ­ــة والتطــــو­رات االقليمية».

هذا الوضــع أتاح لنائب األمــني العــام حلــزب اهلل الشــيخ نعيم قاسم توجيه ســؤال الى «شركاء الوطن» عمــا اذا كانوا يجرأون على الطلب من الواليات املتحدة األميركية سرا او علنا، وقف إجراءاتها ضد لبنان؟ أو قولوا لنــا كيف ﲢــررون األرض واملياه والثــروات البحرية والبريــة والﻐازيــة، اذا لــم تكــن املقاومة موجودة؟ أما اذا كنتم تقبلون بﺈســرائيل على ان ال يكون التحرير بيد حزب اهلل، فكبيرة عليكم!

هذه األوضــاع املأزومة، جعلت التطلع الى انتخابات رئيس جديــد للجمهورية، خيــار الضــرورة املتــاح وامللح، رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع يرى ان اي خطة انقاذ يجب ان تبدأ

بانتخــاب رئيس جمهورية «مثل اخللق..»، ودعا جميع نــواب املعارضــة، وعددهم ٧٦ نائبا حسب تقديره، الى توحيد املوقف والقرار.

ويســعى جعجــع الستقطاب النواب التﻐييريني والسياديني املعارضني، الذي يعتبرهم حلفاءه الطبيعيني الذيــن يتحدثــون اﻵن عن

مبادرات واتصاالت، لتحديد مواصفات الرئيس املطلوب فــي هــذه املرحلــة، جتنبا للخــوض املبكر باألســماء التي تأتي في الدرجة الثانية مــن االهتمام، بعــد البرامج السياسية والتوجهات.

وضمــن تطلعات هؤالء، اختيار رئيس يكون إصالحيا سياديا مفتوحا على اجلميع وله عالقاته النافعة، وليس فــي تاريخه، ما يســيء الى حاضره، كمــا ليس لديه ما يطلبه لنفسه، بحسب النواب التﻐييريني من جماعة ثورة ٧١ )تشرين( الذين اجتمعوا باالمس لهذه الﻐاية.

ويقــول نائــب طرابلس ايهــاب مطــر، الــذي يقــوم بحراك جلمــع كلمة النواب الســنة، انــه ال يــرى هناك رئيســا للجمهوريــ­ة فــي موعــد االســتحقا­ق، وعــن رأيه بالنائب جبران باسيل كمرشــح للرئاســة، أجاب: حﻈــوظ باســيل برئاســة اجلمهوريــ­ة أضعف ﳑا هو يفكر.

بــدوره النائــب غســان سكاف ﲢدث عن اجتماعات بدأت تعقد للنواب السياديني والتﻐييرين­ي لبلورة اسم او اكثــر لرئاســة اجلمهورية، وقال: أعتقد أننا سنصل الى انتخاب رئيس. أما مســألة تأليف احلكومة فقد صارت وراءنا.

وأشار الى عوامل خارجية ضاغطــة النتخــاب رئيس جديد للجمهورية في املوعد الدستوري، وأضاف: اخلارج يقول لنا: اإلنقاذ من أمامكم، واجلوع من ورائكم، ولم يعد لدينا خيار آخر.

في غضون ذلك، اكد رئيس التيار احلر جبران باســيل وجــود مرســوم لتجنيس اكثر من ٠٠٠٤ آالف شخﺺ بــني ســوري وفلســطيني وجنســيات أجنبية، وذلك في معــرض «اتهامه» وزير الداخلية بسام املولوي ومن ورائه رئيس احلكومة ﳒيب ميقاتي بعرقلة توقيع ٧٧٥ مرسوم استعادة اجلنسية.

وتقول جريدة «الشرق» البيروتيــ­ة: إن املقصــود جتنيس ٠٠٠٥ مسيحي و٠٠٣ علــوي، مقابــل ٠٠٤ مليون دوالر!

وذكــر موقع «ام تي ﭬي»، ان املستشــار األول للرئيس ميشال عون الوزير السابق سليم جريصاتي، غادر القصر اجلمهوري، واضعا بذلك حدا ملشاحناته الدائمة مع رئيس التيــار احلــر الــذي ال يوده باألســاس. وبســؤال دوائر بعبدا، قالــت لـ«األنباء»: إن غيــاب جريصاتــي مؤخرا، ارتبط بعزاء والدة زوجته، وهــو اســتقبل فــي القصر اجلمهــوري أمس، الســفير البريطاني اجلديد في لبنان هاميش كاول ملناسبة تسلمه مهامه الديبلوماس­ية.

إلــى ذلك، تعرض موكب وزيــر الداخليــة املولــوي حلادث مــروري فــي محلة عمشيت، وهو في الطريق من طرابلس الى بيروت صباح أمس، عندما انحرفت شاحنة باجتاهه، واقتصرت األضرار على املاديات.

 ?? )مﺤمود الﻄويﻞ( ?? ﺻورة ﺗﺬﻛاريﺔ لنواب اﳌﻌارﺿﺔ ﻋﻘﺐ اﺟﺘماﻋﻬم ﻓﻲ مجلس النواب أمس
)مﺤمود الﻄويﻞ( ﺻورة ﺗﺬﻛاريﺔ لنواب اﳌﻌارﺿﺔ ﻋﻘﺐ اﺟﺘماﻋﻬم ﻓﻲ مجلس النواب أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait