Al-Anbaa

سﺆال وجواب

-

هل يدرك اﻵباء ما تفعله الشاشة بسالمة عيون أﻃفالهم؟

ﳝضي الكثير من األطفال أوقاتا أطول أمام شاشات الهاتف أو التلفاز في عطلة الصيف، وتتجه الدراسات إلى كشف األضرار الناجتة عن ساعات املكوث الطويلة أمام الشاشة السيما مشاكل العيون. ويشير استطالع مستشفى ‪C.S. Mott‬ لﻸطفال حول صحة الصﻐار في جامعة ميشيﻐان الصحية، الى أن نصف اﻵباء فقط يدركون مخاطر وقت الشاشة على صحة عيون أطفالهم.

وقالت املديرة املشاركة في االستطالع سارة كالرك: «قد ال يكون العديد من اﻵباء على دراية باملشكالت الصحية القصيرة والطويلة املدى املرتبطة بالوقت املفرط أمام الشاشات، مبا في ذلك تأثيره على عيون األطفال».

وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن بعﺾ اﻵباء قد تكون لديهم تصورات غير دقيقة لﻸنشطة التي تؤثر على صحة عيون أطفالهم وبصرهم وكيفية تقليل املخاطر. وأشار بعﺾ اخلبراء إلى أن اجلمع بني زيادة وقت الشاشة وقلة الفترة في اخلارج كعوامل قد تعرض األطفال خلطر اإلصابة بقصر النﻈر أو ضعف النﻈر، ﳑا قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في العني في املستقبل، زاد معدل قصر النﻈر عند األطفال بشكل كبير في الـ ٠٣ عاما املاضية.

وأثبتت الدراسات احلديثة أن الوقت في الهواء الطلق يحمي من قصر النﻈر، حيث تقول كالرك: «يجب على اﻵباء تشجيع أطفالهم على اخلروج من ساعة إلى ساعتني من الوقت في الهواء الطلق يوميا ألن التعرض للضوء الطبيعي يفيد صحة العني». وتضيف كالرك: «يجب على اﻵباء فرض قواعد األسرة لضمان حصول األطفال على فترة طويلة من الوقت بعيدا عن الشاشة خالل النهار، هذا مهم بشكل خاص خالل أشهر الصيف عندما يكونون خارج املدرسة وقد يكون لديهم وقت للراحة».

وأشارت بعﺾ األبحاث أيضا إلى وجود ارتباطات بني العمل عن قرب، مثل القراءة أو استخدام الكمبيوتر اللوحي، ﳑا يزيد من احتماالت قصر النﻈر. وقالت اختصاصية طب العيون د.أوليفيا كلني: «إنه وقت مهم للتفكير في مخاطر قصر النﻈر لﻸطفال ألن من يعانون من ذلك غالبا ما تزداد لديهم احلالة مع مرور الوقت». وأضافت كلني: «سن ﻇهور قصر النﻈر هو أهم مؤشر على قصر النﻈر الشديد في وقت الحق من احلياة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait