Al Jarida (Kuwait)

تراجع أسعار النفط في ظل مخاوف الطلب

«الفدرالي»: بيانات «أوبك» تخفف تقلبات األسعار وتحقق استقرار السوق

-

انــــخـــ­ـفــــضـــ­ـت أســـــــع­ـــــــار الـــــنــ­ـــفـــــط فــي الـمـعـامـ­ات المبكرة صـبـاح أمـــس مع اســـتـــي­ـــعـــاب األســــــ­ـــواق لــتــعــل­ــيــقــات من مسؤولي مجلس االحتياطي االتحادي (المركزي األميركي) أشارت إلى التروي قبل خفض محتمل للفائدة، فيما كانت المعامات ضعيفة في يوم عطلة عامة بالواليات المتحدة.

وانــخــفـ­ـضــت الــعــقــ­ود اآلجـــلــ­ـة لـخـام بـــرنـــت 58 ســنــتــا أو 0.69 فـــي الـمـئـة لتسجل 82.89 دوالرا للبرميل. ونزلت الــعــقــ­ود اآلجـــلــ­ـة لـــخـــام غــــرب تكساس الوسيط 35 سنتا أو 0.44 في المئة إلى 78.84 دوالرا للبرميل.

وال تـــــزال األســــــ­ـواق تــتــرقــ­ب اتــجــاه الـطـلـب مــن الـصـيـن بـعـد عــــودة الـبـاد من عطلة السنة القمرية الجديدة التي استمرت أسبوعا، فيما ظلت المعامات ضعيفة بسبب عطلة يوم الرؤساء في الواليات المتحدة.

وبــــــعـ­ـــــد أســـــــب­ـــــــوع مـــــــن الــــبـــ­ـيــــانــ­ــات االقــــتـ­ـــصــــاد­يــــة األمــــيـ­ـــركــــي­ــــة الــمــخــ­يــبــة لــلــتــو­قــعــات، الــتــي أشـــــارت إلــــى زيــــادة األسعار وانخفاض مبيعات التجزئة وإنتاج المصانع، ألمح صناع القرار

فـي الـمـركـزي األمـيـركـ­ي إلــى «الـتـروي» فـي خفض أسـعـار الـفـائـدة. ومــن شأن أسعار الفائدة األعلى أن تبقي تكلفة شراء النفط مرتفعة، األمر الذي يهيئ المجال التجاه السوق نحو االنخفاض.

وكـان مجلس االحتياطي الفدرالي األميركي أكد أن البيانات الصادرة عن منظمة الـدول المصدرة للنفط (أوبك) تسهم في تقليل تقلبات أسعار النفط العالمية وتحقيق استقرار السوق.

وجاء في تقرير أصدره االحتياطي الــفــدرا­لــي أن قـــــرارا­ت «أوبـــــك» لـهـا دور مــؤثــر فــي الــحــد مــن تقلبات االســعــا­ر والعمل على توجيه قرارات المشاركين في السوق.

وأشــــار إلـــى أن هـــدف المنظمة هو تنسيق وتوحيد السياسات النفطية لــدولــهـ­ـا األعــــضـ­ـــاء وضـــمـــا­ن اســتــقــ­رار أسواق النفط، مؤكدا أن بياناتها توفر «إشارة مهمة» لسوق النفط الخام.

وذكر أنه قام باستخاص محتوى البيانات في «أوبك» من خال بياناتها الصحفية في اوقات مختلفة باستخدام التحليل النصي للعوامل االساسية مثل العرض والطلب ونشاط المضاربة في

ســوق النفط الـخـام لبناء مجموعات مراقبة مختلفة، مشيدا بقرارات أوبك «الفعالة» في تقليل مستويات التقلب في اسعار العقود اآلجلة للنفط الخام خاصة للعقود طويلة االجل.

كـــمـــا الحــــــظ الـــتـــق­ـــريـــر أن «قــــنــــ­وات التواصل التي تستخدمها أوبك تغطي مـــجـــمـ­ــوعـــة واضــــحــ­ــة مــــن الـــمـــو­اضـــيـــع المرتبطة بــأســواق النفط إلــى جانب تطرقها الى موضوع التغيير المناخي»،

مشيرا الى أن التحليل الجيد للمخاطر المناخية وتداعياتها على أسواق النفط مـن األمـــور البالغة األهمية لصانعي السياسات والمساهمين في السوق.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait