Al Jarida (Kuwait)

محمد الداهي: يجب وضع قانون يحمي المحرر األدبي

خالل اليوم الختامي للندوة الرئيسية في مهرجان القرين الثقافي

- فضة المعيلي

أحيا الشاعر محمد الحرز أمسية شعرية بمهرجان القرين الثقافي، كما تواصلت األنشطة األخرى ضمن الدورة الـ 29 من المهرجان.

ضـــمـــن فـــعـــال­ـــيـــات مــــهــــ­رجــــان الـــقـــر­يـــن الثقافي الـ 92، وبحضور نخبة من األدباء والمثقفين، واصلت ندوة «التحرير األدبي والنشر في العالم العربي»، وهـي الندوة الرئيسية للمهرجان، جلساتها بفندق فور ســيــزون، حيث عـقـدت الجلسة الخامسة (سلطة المحرر)، التي ناقشت إلى أي مدى يحق للمحرر التدخل في النص، وحدود عالقته مـع الـكـاتـب، وأيـــن تتوقف سلطة مؤلف النص، ومتى تبدأ سلطة المحرر؟ ومن يمتلك الرأي النهائي في التعديالت المقترحة؟

وقد شارك في الجلسة إياد عبدالرحمن، الــــــذي قــــــدم ورقــــــة عــمــل بـــعـــنـ­ــوان «ســلــطــة المحرر»، فيما قدمت صالحة عبيد ورقة بعنوان «سلطة المحرر»، وأدارت الجلسة إستبرق أحمد.

وفي الجلسة السادسة «مراجعة الترجمة والتحرير األدبــــي»، سعت الجلسة إلزالــة اللبس بين وظيفتين متقاطعتين، هما: التحرير األدبي، ومراجعة الترجمة في حالة النص المترجم عن لغة أجنبية، وقــدم د. علي العنزي ورقة بعنوان «األدوار المختلفة

للتحرير األدبي ومراجعة الترجمة»، أوضح فيها أن االحترام المتبادل أساس ضروري ألي تعاون بين المترجم والمحرر األدبي والمراجع، على حد ســواء، خصوصا إذا أدرك الـمـتـرجـ­م أن مهمة الـمـحـرر األدبـــي والـــمـــ­راجـــع، هـــي مـهـمـة الــمــتــ­حــدث بـاسـم المؤلف.

أمـــا عـــالء فـرغـلـي، فــقــدم ورقــــة بعنوان «التحرير األدبي ومراجعة الترجمة»، مبينا أن عملية التحرير األدبي للنص المستقل تختلف كليا عن تحرير النص المترجم.

بدورها، قالت يارا المصري، من خالل ورقـــة عمل بـعـنـوان «الـتـرجـمـ­ة والتحرير األدبــي... ركائز واحـدة ومداخل مختلفة»،

إن «المترجم هو المحرر األدبـي في عمله قبل أي أحـد آخـــر»، وأدارت الجلسة مريم المحميد.

فــيــمــا شـــــــار­ك فــــي الـــجـــل­ـــســـة الــســابـ­ـعــة «الــتــدقـ­ـيــق الـــلـــغ­ـــوي والــتــحـ­ـريــر األدبـــــ­ـي»؛ عبدالرحمن حالق، وشعبان السيد، وأدارها سليمان العبدالهاد­ي.

قـــــدم الــســيــ­د ورقـــــة بــعــنــو­ان «الـتـدقـيـ­ق اللغوي والتحرير الثقافي»، وتطرق فيها إلــــى عــــدد مـــن الـــمـــح­ـــاور، مــنــهــا: الـتـدقـيـ­ق اللغوي وعالم المعرفة، والتدقيق اللغوي في قلب النشر الثقافي، والتدقيق اللغوي رسالة، والتدقيق اللغوي ثقافة، والتدقيق اللغوي بحث وتساؤل دائما.

أمـــا حــــالق، فــقــدم ورقــــة بـعـنـوان «أزمـــة محرر، أم أزمـة مجتمع؟»، ومـن مقتطفات مـا قـالـه أن وظيفة الـمـحـرر األدبــــي يمكن لها أن تحقق قيمة مضافة يستفيد منها الناشر والكاتب معا، شرط أن تتوافر لها الـــشـــر­وط الـمـوضـوع­ـيـة، والــتــي يمكن أن «نجمل بعضها في وجــود ناشر يتطلع حقيقة إلــى إنتاج كتاب على أكمل وجه، من حيث جـودة اإلنتاج المادية، وقيمته الـفـكـريـ­ة والــفــنـ­ـيــة، ووجـــــود كــاتــب يتقبل النقد، ويمتلك القدرة على تنحية نرجسيته قليال، ويؤمن بالرأي اآلخر، ووجود محرر يتصف بثقافة واسعة وموضوعية تمكنه من تنحية أفكاره الخاصة أو أيديولوجيت­ه الــخـاصـة، والـتـعـام­ـل مــع الـنـص بمنتهى األمانة والحياد، وزيــادة على ذلك يمتلك رؤية نقدية تمكنه من كشف مواطن الخلل دون االعتماد على ذائقته الخاصة، وغيرها من الشروط».

وشهدت الجلسة الختامية نقاشا بين المتحدثين في المحور األول والحضور، وأدارهــــ­ـا د. محمد الــداهــي، وشـــارك فيها األدبـــــ­ــاء: عــــالء فــرغــلــ­ي، وشــعــبــ­ان الـسـيـد، وعبدالرحمن حالق، وصالحة عبيد، وعمر الغزالي، ويارا المصري.

وفــــي تــصــريــ­ح عــلــى هــامــش الـجـلـسـة، قال د. الداهي إن الجلسة الختامية كانت عـصـارة الجلسات الـثـالث السابقة، التي كانت محورها حول ماهية التحرير األدبي، واختصاص المحرر ومؤهالته، والفرق بين المدقق اللغوي والمحرر، ودور التحرير في الرقي بالترجمة.

وأوضح الداهي أن النقاش في الجلسة الختامية كان منصبا أكثر على دور المحرر األدبي، وهل يتوقف عند إدخال التعديالت والتصويبات اللغوية، أم أن دوره يتعدى ذلك، بإبداء وجهة نظره حول طبيعة السرد، أو وجهة نظر السرد، وتقنيات السردية، ويمكن أن يتدخل أكثر بإضافة معلومات أو إضافة صياغة وفقرات، وفي هذا الشأن تطرح قضية الملكية الفكرية، ألن المحرر موظف مع دار النشر، أو توكل لشخص مــعــروف بخبرته أن يـقـوم بـهـذه المهمة بتعويضات رمزية، لكن إذا تدخل في النص بالتعديالت أو التصويبات والتحسينات، «هنا ال بد أن نضع قانونا يحمي حقوق هـــؤالء المحررين ويعتني بـهـم، كما هو الشأن بالنسبة لحقوق الملكية المجاورة».

 ?? ?? من أجواء الجلسة الختامية
من أجواء الجلسة الختامية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait