Al Jarida (Kuwait)

جائزة جيزال خوري فرصة استثنائية للشباب العربي

برنامج «الجوهر» يكرم ذكراها بمسابقة لإلعالم الرقمي اإلنساني

-

تقديرا لدور سيدة اإلعالم العربي الراحلة جيزال خــوري، وانطالقا من قيم مؤسسة لوياك وأكاديمية «البا» ورســـالــ­ـتـــهـــم­ـــا الـــقـــا­ئـــمـــة عـــلـــى تـمـكـيـن الشباب وتعزيز الحس اإلنساني، أعلن برنامج «الجوهر» إطالق جائزة جيزال خوري لإلعالم الرقمي اإلنساني.

وصـــرحـــ­ت رئـيـسـة مـجـلـس اإلدارة الـعـضـوة المنتدبة لـــ «لــويــاك والبـــا»، فــارعــة الـسـقـاف، بــأن الـجـائـزة تهدف إلــى تكريم ذكــرى اإلعـالمـي­ـة القديرة، التي كرست حياتها لضمان مصداقية الــــخـــ­ـبــــر الــــصـــ­ـحــــافــ­ــي، والـــــــ­دفـــــــا­ع عــن الـحـريـات وحـقـوق اإلنــســا­ن، وحماية الصحافيين.

وأضافت السقاف أن السيدة جيزال كـــانـــت أول إعـــالمــ­ـيـــة عـــربـــي­ـــة تــرحــب باالنضمام لبرنامج «الجوهر»، ودعم البرنامج بخبراتها، والمساهمة في تمكين الشباب العرب، ومنحهم فرصة استثنائية للتطبيق العملي المباشر لتدريباتهم.

وســــوف تــقــوم بـاخـتـيـا­ر الـفـائـزي­ـن فـــي الـــجـــا­ئـــزة لـجـنـة تـحـكـيـم يـرأسـهـا اإلعــــــ­المــــــي ريـــــــك­ـــــــارد­و كـــــــــ­رم، وتـــضـــم

مجموعة من اإلعالميين المعروفين والناشطين اإلنسانيين الذين ستعلن أسماؤهم في مرحلة الحقة. وسينال الفائز أو الفائزون جوائز مالية قيمة، وفــــــرص دعـــــم وتــمــكــ­يــن مــتــنــو­عــة فـي مــجــال اإلعـــــا­لم. وسـيـتـم قـريـبـا إعــالن إطـــــــا­لق مـــنـــصـ­ــة إلـــكـــت­ـــرونـــي­ـــة خــاصــة يسجل عبرها الراغبون بالمشاركة في المسابقة من كل أنحاء الوطن العربي.

تتضمن شــروط المسابقة؛ تقديم مــــحــــ­تــــوى يـــتـــضـ­ــمـــن تـــغـــطـ­ــيـــة لـــحـــدث إنساني مهم، على أن يشمل معلومات جديدة غير متداولة من قبل أي منصة إعـــالمــ­ـيـــة، بـــل مـــن الـــمـــص­ـــادر األولـــيـ­ــة للمتسابق. كما يجب أن يكون الخبر أو الـحـدث صــادقــا ومثبتا بالدالئل، وأن تكون مدة المادة المصورة خمس دقائق مرفقة بفيديو مختصر مدته دقيقة ونصف الدقيقة. ومن الضروري أن تتضمن المادة الصحافية مقابلة مـع شخصية تؤكد حقيقة الخبر أو الموضوع، وأن يكون الفيديو المصور عالي الجودة من الناحية التقنية، وال يتضمن أي مشاهد أو ألفاظ خادشة للحياء.

وعلى المتسابق أن يكون عربي الجنسية، وأال يقل عمره عن 16 سنة، وال يزيد على 45 سنة. كما يجب أن يكون مستقال ال يعمل لدى أي قناة أو منصة إعالمية.

وفـــي تـصـريـحـه، أعــــرب اإلعــالمـ­ـي ريــــكـــ­ـاردو كــــرم عـــن عـمـيـق سـعـادتـه وامـــتـــ­نـــانـــه لـــلـــمـ­ــبـــادرة الــقــيــ­مــة الـتـي أطـلـقـهـا بــرنــامـ­ـج «الـــجـــو­هـــر»، وقـــال: «تـــكـــرم الـــجـــا­ئـــزة اســـمـــا عـــزيـــز­ا جـــدا

عــــلــــ­ى قــــلــــ­بــــي. لــــقــــ­د كـــــانــ­ـــت جــــيــــ­زال خـــــــــ­ـــــوري صــــــديـ­ـــــقــــ­ــة عــــــــز­يــــــــز­ة عـــلـــى الصعيد الشخصي، كما كانت لها مــكــانــ­تــهــا الـــعـــز­يـــزة لـــــدى الــســقــ­اف. لــــذلـــ­ـك ســـنـــجـ­ــتـــمـــ­ع حــــتــــ­مــــا فـــــي هــــذا المشروع، الذي يجسد قيمة الوفاء لـــلـــشـ­ــخـــصـــ­يـــات الــــتـــ­ـي تــــــــؤ­دي دورا مـحـوريـا فــي حـيـاتـنـا، وتـسـاهـم في إيصال أصوات مجتمعاتنا العربية للعالم».

يـــذكـــر أن ســـيـــدة اإلعـــــا­لم الـعـربـي الـراحـلـة جــيــزال خـــوري شــاركــت في بـــرنـــا­مـــج «الــــجـــ­ـوهــــر» عـــلـــى مـــــــدا­ر 3 أعوام، قدمت خاللها 6 ورش تدريب، استفاد منها 40 شابا وفتاة شغفوا باإلعالم في الكويت والعالم العربي، حـــيـــث ســـاهـــم­ـــت فــــي تــمــكــي­ــنــهــم مـن أصـــول الـــحـــو­ار اإلعـــالم­ـــي ومــهــارا­ت التقديم التلفزيوني بشكل احترافي، واخـــتـــ­تـــمـــت هـــــذه الـــــــو­رش بـحـلـقـات حـــواريــ­ـة مـــع كــوكــبــ­ة مـــن الـقـيـادي­ـيـن والرياديين العرب، من بينهم: محمد جاسم الصقر رئيس غرفة التجارة والــصــنـ­ـاعــة فـــي الـــكـــو­يـــت، والـمـفـكـ­ر واألديب العالمي أمين معلوف األمين العام الـدائـم لألكاديمية الفرنسية، ونائب رئيس الوزراء األردني األسبق د. مروان المعشر، واألديبة والكاتبة الـــســـي­ـــاســـيـ­ــة الـــمـــص­ـــريـــة د. أهــــــدا­ف سويف، والشاعر الكويتي وضـاح، واإلعالمي المصري إبراهيم عيسى.

يـــــذكــ­ـــر أن بــــرنـــ­ـامــــج «الــــجـــ­ـوهــــر» للتدريب اإلعالمي ينفذ في موسمه الرابع برعاية شركة المركز المالي الكويتي (المركز)، وجريدة الجريدة، وشـــــركـ­ــــة الــــصـــ­ـنــــاعــ­ــات الـــهـــن­ـــدســـيـ­ــة الــثــقــ­يــلــة وبـــنـــا­ء الــســفــ­ن (هــيــســك­ــو)، وفندق فوربوينتس شيراتون. يقدم الـــبـــر­نـــامـــج لــلــشــب­ــاب الـــعـــر­بـــي ورش عـمـل إعــالمــي­ــة مكثفة عـلـى يــد أبــرز اإلعالميين الــعــرب، لتدريبهم على فــنــون ومـــهـــا­رات الـــحـــو­ار اإلعــالمـ­ـي، لــمــحــا­ورة ضــيــوف ريــاديــي­ــن تـركـوا بصمة في شتى المجاالت بالوطن العربي.

 ?? ?? ريكاردو كرم
ريكاردو كرم
 ?? ?? جيزال خوري
جيزال خوري
 ?? ?? فارعة السقاف
فارعة السقاف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait