Al Jarida (Kuwait)

إسرائيل تهدد بانفجار كبير بغزة والضفة في رمضان

نتنياهو يبرر القيود على المصلين في «األقصى»... و«حماس» تنفي بحث استبدال السنوار

-

مددت إسرائيل خططها الستمرار الحرب الوحشية التي تشنها على غزة نحو شهرين، مهددة باجتياح رفح بريا خالل شهر رمضان في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق هدنة مؤقتة، فيما تهدد القيود التي فرضت على دخول المسلمين ألداء الصالة في المسجد األقصى خالل شهر الصيام بانفجار كبير في الضفة الغربية.

كشف 4 من المسؤولين المطلعين أن الدولة العبرية مددت خططها لمواصلة الحرب الشاملة فـي قطاع غــزة لمدة تـتـراوح بين ستة وثمانية أسابيع أخـرى، مع تكثيف استعدادها الجتياح مدينة رفـح، بحلول شهر رمضان، إذا لم تنجح جـهـود الـوسـاطـة الـتـي تـقـودهـا مصر وقـطـر في التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل المحتجزين مع «حماس» وإقرار هدنة.

وقال المسؤولون، وهم إسرائيليان ومسؤوالن آخــــــــ­ران فــــي الــمــنــ­طــقــة لـــــ «رويــــــت­ــــــرز»، إن الـــقـــا­دة العسكريين في إسرائيل يعتقدون أن بإمكانهم إلحاق ضرر كبير بما تبقى من قدرات «حماس» خالل هذه الفترة، مما يمهد الطريق للتحول إلى مرحلة أقل كثافة من الضربات الجوية المستهدفة وعمليات القوات الخاصة.

وقــــــــ­ال آفـــــــي مــــيــــ­المــــيــ­ــد، الـــــمــ­ـــســـــؤ­ول الـــســـا­بـــق فـــي الـــمـــخ­ـــابـــرا­ت اإلســـرائ­ـــيـــلــ­ـيـــة والـــمـــ­فـــاوض في االنتفاضتي­ن الفلسطينيت­ين األولـــى والثانية في الثمانينيا­ت والعقد األول من القرن الحادي والعشرين، إن الفرصة ضئيلة في أن تستجيب حـــكـــوم­ـــة رئــــيـــ­ـس الــــــــ­ـــوزراء بـــنـــيـ­ــامـــيــ­ـن نــتــنــي­ــاهــو لالنتقادات الدولية وتلغي الهجوم البري المزمع على رفح المتاخمة للحدود المصرية والمكتظة بـ 1.5 مليون نسمة أغلبهم من النازحين.

وأضــــــا­ف أن «رفـــــح هـــي آخــــر مــعــقــل لـسـيـطـرة حماس وال تزال هناك 6 كتائب مقاتلة بها يجب تفكيكها لتحقيق أهدافها في الحرب» التي اتمت أمس يومها الـ .136

تفجير وغليان

وبالتزامن مـع تحذير عضو مجلس الـــوزراء الـــحـــر­بـــي بــيــنــي غـــانـــت­ـــس مــــن أنـــــه إذا لــــم تـطـلـق «حماس» سراح جميع الرهائن المحتجزين في غزة بحلول شهر رمضان 10 مارس، فسيتم شن هجوم على رفح، أيد نتنياهو موقف وزير األمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، بفرض قيود على دخــول مواطني إسرائيل الـعـرب إلى المسجد األقـصـى خــالل شهر الـصـيـام المقدس لدى المسلمين.

وذكرت تقارير عبرية عديدة أن القرار المثير للجدل يناقض تـوصـيـات أجـــزاء مـن المؤسسة األمنية حذرت من أن الخطوة قد تثير استعداء المسلمين دون داع خالل الشهر المبارك؛ ووفقا لــمــوقــ­ع وايـــنـــ­ت، فــــإن بـــن غـفـيـر يـسـعـى للسماح للمصلين الــذيــن تــزيــد أعــمــاره­ــم عـلـى 70 عاما بالدخول إلى الحرم القدسي واألطفال دون سن 10 سنوات وبأعداد محددة، وهو ما أثـار ردود فعل غاضبة ألعضاء «كنيست» في المعارضة.

وبـحـسـب مــا ورد، يــدعــو مــوقــف جــهــاز األمــن الــــداخـ­ـــلــــي (الـــــشــ­ـــابـــــ­اك) إلــــــى الــــســـ­ـمــــاح لـــلـــرج­ـــال الفلسطينيي­ن الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما والنساء فوق 50 عاما الذين أجري لهم إجراء ات تحقق من الخلفية بالدخول لتفادي إثارة مشاعر المسلمين وتـأثـرهـا بتسمية «حــمــاس» لهجوم «طوفان األقصى».

وفي وقت لم يتخذ قرار نهائي بشأن السماح لـلـفـلـسـ­طـيـنـيـيـ­ن مـــن الــضــفــ­ة الــغــربـ­ـيــة الـمـحـتـل­ـة بالدخول إلى الحرم القدسي، دافع نتنياهو عن الـقـيـود وقـــال إنـــه اتـخـذ «قـــــرارا مــتــوازن­ــا» يسمح بحرية الـعـبـادة، لكن دخــول المسجد سيخضع لقيود حسب الظروف األمنية.

وفي حين قال وزير الخارجية، يسرائيل كاتس، إن التقييدات على الحرم القدسي ليست عقائدية أو أيــديــول­ــوجــيــة، وإنــمــا نـاجـمـة عــن «اعــتــبــ­ارات أمنية»، رأى بن غفير بشأن القيود التي يعتقد أنـهـا ستفخخ الشهر الفضيل، أنــه «ال يمكن أن يـكـون الـنـسـاء واألطــفــ­ال رهــائــن فــي غـــزة، ونحن نــســمــح لــحــمــا­س بـــاحـــت­ـــفـــاال­ت الــنــصــ­ر فـــي جبل الهيكل».

وكــــرر وزيــــر الــمــالـ­يـة بتسلئيل سموتريتش دعوته لتشجيع الهجرة الطوعية للفلسطينيي­ن من غزة كـ «هدف سياسي» لتغيير الوضع، مضيفا أن تل أبيب ستتجه إلى إلغاء اتفاقية أوسلو وحل السلطة الفلسطينية لمواجهة أي خطوة أحادية ضدها بعد تحرك واشنطن بمساعدة دول عربية

لطرح خطة تشمل التطبيع مـع الـدولـة العبرية واالعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

خيارات صعبة

فــي الـمـقـابـ­ل، نقلت «رويـــتـــ­رز» عــن قــيــادي في «حماس» قالت إنه يقيم في قطر أن «النصر المبين الذي وعد به نتنياهو لن يكون سريعا أو سهال» إذا ما أكمل مخططه الجتياح رفح.

وقال المسؤول إن تقديرات الحركة تفيد بأنها فقدت ستة آالف مقاتل خالل الصراع المستمر منذ أربعة أشهر، أي نصف العدد الذي تقول تل أبيب إنها قتلته وهو 12 ألفا.

وأضـــــاف: «نـتـنـيـاه­ـو خــيــارات­ــه صـعـبـة ونحن خياراتنا صعبة، هـو يقتل وبإمكانه أن يحتل غزة وعنده غطاء لذلك، لكن وبنفس الوقت حماس صـامـدة وتقاتل. لـم يحقق أهـدافـه لقتل القيادة العسكرية وإبادة حماس».

وعـــقـــب نـــشـــر الـــتـــق­ـــريـــر، نـــفـــى عـــضـــو الــمــكــ­تــب الـــســـي­ـــاســـي لــلــحــر­كــة عـــــزت الــــرشــ­ــق، مــــا أوردتـــــ­ـه «رويترز» عن االعتراف بمقتل 6000 من عناصرها.

كما وصفت الحركة تصريحات وزيــر الدفاع يوآف غاالنت حول وجود خالفات داخل قيادتها والبحث عن بديل لقائدها بغزة يحيى السنوار، بـأنـه كـــالم فـــارغ وحـــرب نفسية تـهـدف إلـــى رفـع معنويات جيشه.

إسبانيا وعقوبات المستوطنين

وحــــذر ممثل الــشــؤون الـخـارجـي­ـة والسياسة األمنية في االتحاد األوروبي، جوزيب بوريل، من أن منع الفلسطينيي­ن من دخول األقصى برمضان، قد يزيد الوضع سوءا بالضفة الغربية التي تشهد «حالة غليان».

ودعـــا بــوريــل قبيل اجـتـمـاع لــــوزراء خارجية االتحاد األوروبــي في بروكسل، الـدول األعضاء، إلى اتخاذ إجراء ات لمعاقبة المستوطنين الذي يـرتـكـبـو­ن أعـــمـــا­ل عـنـف ضـــد الفلسطينيي­ن في

الـضـفـة الــغــربـ­ـيــة، فـيـمـا هــــددت إسـبـانـيـ­ا بفرض عـــقـــوب­ـــات احــــاديـ­ـــة فــــي حـــــال فـــشـــل االتــــحـ­ـــاد فـي االجماع.

محكمة العدل

وبينما بــدأت محكمة الـعـدل الـدولـيـة جلسات استماع تاريخية إلصدار رأي استشاري غير ملزم بشأن االحتالل اإلسرائيلي لألراضي الفلسطينية، أكد مكتب نتنياهو أن الدولة العبرية «ال تعترف بـــشـــرع­ـــيـــة مـــــــــ­داوالت الــمــحــ­كــمــة بــــشــــ­أن قــانــونـ­ـيــة االحتالل» المستمر منذ 56 عاما.

وفي مستهل الجلسة األولى، قال وزير الخارجية بالسلطة الفلسطينية رياض المالكي إن إسرائيل تسرق األراضـي الفلسطينية وإنه يتم إنكار حق الشعب الفلسطيني في الوجود وتقرير المصير.

وأضاف أن «اإلبادة الجماعية الحالية في غزة والـفـصـل الـعـنـصـر­ي بالضفة نـاتـجـان عــن غياب العقاب والحساب إلسرائيل». وشدد: «من الواجب وقف ممارسات إسرائيل. يجب أن ينتهي االحتالل من دون شروط».

قتلى وضحايا

مـيـدانـيـ­ا، أعـلـنـت وكــالــة األنـــبــ­ـاء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 وإصابة المئات جراء القصف اإلسـرائـي­ـلـي المتواصل على غــزة ورفـــح، مشيرة إلى ارتفاع عدد ضحايا العدوان اإلسرائيلي منذ الــســابـ­ـع مــن أكــتــوبـ­ـر الــمــاضـ­ـي إلـــى 29092 قتيال 69028و مصابا.

على الجهة المقابلة، أفاد معهد دراسات األمن القومي اإلسرائيلي بمقتل نحو 1508 إسرائيليين وإصابة أكثر من 14341 منذ اندالع الحرب.

مــــن جـــانـــب آخــــــر، أظـــهـــر تـــقـــدي­ـــر أولــــــي لـمـكـتـب اإلحصاء ات المركزي أن اقتصاد إسرائيل انكمش %19.4 على أســـاس سـنـوي فـي الـربـع الــرابــع من العام الماضي بسبب أضرار الحرب وهو ما فاق توقعات سابقة بأن يبلغ %10 فقط.

الفلسطينيو­ن يطالبون «المحكمة الدولية» بإنهاء االحتالل ونتنياهو يرفض والية المحكمة

 ?? ?? فلسطينيون بمحيط مسجد قبة الصخرة في القدس الشرقية أمس (رويترز)
فلسطينيون بمحيط مسجد قبة الصخرة في القدس الشرقية أمس (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait