Al Jarida (Kuwait)

عشرات القتلى في «حرب قبائل»

-

أعـلـنـت الـسـلـطـا­ت فــي بــابــوا غينيا الجديدة، أمس، مقتل ما ال يقل عن 64 شخصا فــي «أكــبــر اشـتـبـاكـ­ات قبلية» فـي المرتفعات الشمالية لـلـدولـة، في تصعيد مـــروع للعنف المستمر منذ فـــتـــرة طــويــلــ­ة بــيــن الــقــبــ­ائــل الـمـحـلـي­ـة المتحاربة.

ونقلت صحيفة «بوست - كوريير»، في بابوا غينيا الجديدة، بيانا للشرطة المحلية نـشـرتـه «كـــونـــا» أمــــس، حيث قالت إن عمليات القتل بدأت في منطقة بابيناماند­ا بمقاطعة إنجا فجر أمس األول عــلــى بــعــد نــحــو 600 كيلومتر شمال غرب العاصمة (بورت مورسبي)، مـفـيـدة بـأنـه تــم انـتـشـال جـثـث القتلى من جانب الطريق واألراضي العشبية والتالل.

وذكـــــــ­ـرت الــصــحــ­يــفــة أن الــفــصــ­ائــل المتنافسة استخدمت «بـنـادق عالية القوة» في االشتباكات، متوقعة ارتفاع عـدد القتلى مع استمرار االشتباكات فــــي الـــــودي­ـــــان الـــقـــر­يـــبـــة فــيــمــا ال تــــزال عـمـلـيـات انـتـشـال الـجـثـث مــن األدغـــال القريبة من الطريق قائمة.

من جهتهم، دعـا معارضو حكومة رئـــيـــس الـــــــو­زراء جـيـمـس مـــارابــ­ـي إلــى التحرك السريع بما في ذلك نشر قوات إضافية في المنطقة ووقف االشتباكات التي تشمل قبيلتي أمبولين وسكين، إضــــافــ­ــة إلــــــى حـــلـــفـ­ــائـــهــ­ـمـــا، مــطــالــ­بــيــن الــحــكــ­ومــة بـتـحـديـد مــصــدر األسـلـحـة والـــــــ­ـــرصـــــ­ـــــاص عـــــلـــ­ــى الــــــــ­فــــــــو­ر لــــوقـــ­ـف االشتباكات.

من ناحية أخرى، نقلت هيئة اإلذاعة األسترالية عن مسؤول كبير في شرطة بـابـوا غينيا الـجـديـدة جــورج كاكاس أن «هــذه أكبر عملية قتل رأيتها على اإلطــــــ­الق فـــي مــقــاطــ­عــة (إنـــجـــا) وربــمــا في جميع المرتفعات في بابوا غينيا الجديدة»، في وقت أعرب رئيس وزراء أستراليا المجاورة أنتوني ألبانيز عن قلقه من جراء وقوع هذه االشتباكات قــائــال «إن هـــذه األخــبــا­ر مـزعـجـة جـــدا، نحن نقدم لهم دعما كبيرا خصوصا في تدريب ضباط الشرطة واألمن».

وبــــابــ­ــوا غــيــنــي­ــا الـــجـــد­يـــدة تـــقـــع فـي جـــنـــوب غـــــرب الــمــحــ­يــط الـــــهــ­ـــادئ، فـي قـارة أوقيانيا بالقرب من إندونيسيا وأستراليا.

وينتمي سكان بابوا غينيا الجديدة إلى مجموعات وطوائف عديدة، ويبلغ عدد اللغات واللهجات المستعملة فيها 820 لغة. وينجم هـذا التنوع اللغوي والثقافي عـن الـظـروف الطوبوغرفي­ة التي تتميز بها الجزيرة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait