Al Jarida (Kuwait)

ورشة «القطاع الخاص» واالتحاد األوروبي تناقش «تمكين المرأة»

-

اختتمت، أمس، بعثة االتحاد األوروبي لدى البالد سلسلة من الفعاليات استمرت يومين، بهدف تـبـادل أفضل الممارسات حـول كيفية زيــادة مشاركة الـمـرأة في المناصب القيادية العليا بالقطاع الخاص.

وعـــــقــ­ـــدت الـــبـــع­ـــثـــة ورشـــــــ­ـة عـــمـــل إرشـــــاد­يـــــة لمجموعة من السيدات الكويتيات القياديات مــــن مــخــتــل­ــف الــــمـــ­ـجــــاالت لــمــنــا­قــشــة األدوات والمعرفة الالزمة للتفوق في حياتهن المهنية، وتجاوز التحديات، وتحقيق النجاح.

وشاركت رئيسة منظمة النساء األوروبيات فــــي مـــجـــال­ـــس اإلدارة، هــــدويــ­ــغ نــــويـــ­ـنــــز، فـي الـفـعـالـ­يـات وتـحـدثـت عــن مـشـاركـة الــمــرأة في القطاع المالي، وكيفية تحقيق تنوع أكبر في الـمـنـاصـ­ب الـقـيـادي­ـة الـعـلـيـا. كـمـا شــاركــت في فعالية رفيعة المستوى استضافتها بورصة الــكــويـ­ـت، حـيـث نـاقـشـت قـضـايـا مـتـعـددة مثل التنوع والشمولية، وكذلك أفضل الممارسات المهنية من االتحاد األوروبـــ­ي بشأن معايير الــبــيــ­ئــة والــمــجـ­ـتــمــع والـــحـــ­وكـــمـــة فــــي الــقــطــ­اع الخاص.

وفــــي حــديــثــ­هــا إلــــى الـــشـــر­كـــاء الـكـويـتـ­يـيـن، أكدت سفيرة االتحاد األوروبي لدى البالد آن كويستينين «التزام االتحاد األوروبي التزاما قـويـا بالعمل مـع جميع الجهات الفعالة في الـمـجـتـم­ـع الــكــويـ­ـتــي، لـتـعـزيـز الــتــعــ­اون بشأن قضايا التنوع والشمولية وتمكين الــمــرأة»، الفتة إلى أن «هذه الفعاليات تبني على النجاح الذي تمكنا من تحقيقه، وذلك من خالل العديد من المشاريع التي قمنا بتنفيذها مع شركائنا الكويتيين في القطاعين العام والخاص، ونحن نتطلع إلــى مـواصـلـة تـبـادل خبراتنا لتعزيز الـــهـــد­ف الــمــشــ­تــرك الــمــتــ­مــثــل بـتـمـكـيـ­ن الـــمـــر­أة اقتصاديا في كل من الكويت وأوروبا».

مــــن نــاحــيــ­تــهــا، قـــالـــت األســـــت­ـــــاذة بـجـامـعـة الـــكـــو­يـــت، مــؤســســ­ة ومـــديـــ­رة «مـــركـــز دراســـــا­ت وأبحاث المرأة»، لبنى القاضي: «لقد كانت هناك شراكة ناجحة بين االتحاد األوروبي والكويت فـــي مـــجـــال تــمــكــي­ــن الــــمـــ­ـرأة اقـــتـــص­ـــاديـــا خــالل السنوات القليلة الماضية، كما قمنا بتدريب الكويتيات الرائدات في القطاع الخاص، وهذا مــثــال جـيــد عـلـى كـيـفـيـة عـمـل االتـــحــ­ـاد بشكل مشترك مع القطاع الخاص الكويتي لتحقيق هدف خطة التنمية الوطنية للكويت المتمثل في زيادة عدد النساء في المناصب القيادية».

بـــدورهــ­ـا، قـالـت رئـيـسـة قـطـاع األســــوا­ق في بـورصـة الكويت، نــورة العبدالكري­م: «التزاما بتعزيز تمكين المرأة اقتصاديا، أعطت بورصة الكويت منذ تأسيسها األولوية للتثقيف المالي بـاعـتـبـا­ره عـنـصـرا أسـاسـيـا فــي استراتيجية االستدامة المؤسسية الخاصة بالبورصة».

وأضــــــا­فــــــت: «نـــفـــتـ­ــخـــر بــتــنــظ­ــيــم مـــثـــل هـــذه الفعاليات، كجزء من جهودنا المستمرة لرفع مـسـتـوى الــوعــي حـــول هـــذه الـمـسـألـ­ة المهمة داخـل سوق المال الكويتيً والمجتمع بشكل عام، ونتطلع إلى العمل معا في المستقبل مع استمرارنا في دعم المبادرات التي تتوافق مع التزامنا بتعزيز التغيير اإليجابي طويل األمد».

وقالت المديرة العامة للموارد البشرية في «الخليج» سلمى الحجاج: «في إطار مسيرتنا الـمـسـتـم­ـرة نـحـو تـعـزيـز الــتــنــ­وع والـشـمـول­ـيـة وتمكين المرأة والقيادات النسائية تشرفنا في البنك باستضافة نوينز التي نقلت خبراتها القيمة الى القيادات النسائية الناشئة لدينا، ونحن نؤمن إيمانا راسـخـا بأهمية مشاركة القصص الملهمة للدفع بعملية تمكين المرأة فــي الــكــويـ­ـت، وفـــي بـنـك الـخـلـيـج، نـلـتـزم بدعم التنوع في فريق العمل، السيما دعم القيادات الـنـسـائـ­يـة فــي اإلدارة التنفيذية والمناصب العليا».

وأكـدت سفارة االتحاد األوروبــي، في بيان أمــس، أن «هــذه السلسلة من الفعاليات تبني على نجاح الرحلة التعريفية التي قامت بها 12 امـــــرأة كـويـتـيـة قــيــاديـ­ـة إلــــى بــروكــسـ­ـل في سبتمبر ،2023 لتبادل الخبرات مع نظيراتهن من القيادات النسائية األوروبية، إضافة إلى المؤسسات األوروبية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait