Al Jarida (Kuwait)

رضا لـ ةديرجلا•: تعاطي الهرمونات تزايد بين الشباب في الكويت

«تسبب الموت المفاجئ وفقدان القدرة على اإلنجاب»

- • عادل سامي

أكــــــد اســــتـــ­ـشــــاري الــبــاطـ­ـنــيــة والــغــدد الـصـمـاء والـسـكـري في مــســتــش­ــفــى الـــصـــب­ـــاح د. عــــادل رضا انتشار تعاطي الهرمونات بين الشباب مـن الجنسين في الكويت، الفتا إلـى تزايد أعـداد الـمـتـضـر­ريـن الـــذيـــ­ن يـراجـعـون العيادة الطبية.

وقــــــال رضـــــا فــــي تـــصـــري­ـــح لــ «الــــجـــ­ـريــــدة» إن مــشــاكــ­ل هـــؤالء المتضررين كثيرة ومتنوعة، مضيفا أن هذه المسألة أخذت أبعادا خطيرة.

وذكر أن مضاعفات استخدام وتـــــعــ­ـــاطـــــ­ي الـــــهــ­ـــرمـــــ­ونـــــات بــيــن الـشـبـاب فــي الـكـويـت قــد تــؤدي إلى الموت المفاجئ، الفتا إلى أن تعاطي هـرمـونـات الــذكــور­ة يـــــــــ­ـــؤدي إلــــــــ­ــى إيـــــــق­ـــــــاف خــــاليــ­ــا ووظـــائــ­ـف الـخـصـيـت­ـيـن، مــــرورا بـصـغـر حجمها وإيــقــاف­ــهــا عن الـعـمـل، وهـبـوط إنـتـاج هرمون الـــذكـــ­ورة، وفـــقـــد­ان الـــقـــد­رة على اإلنـــــج­ـــــاب، ومـــشـــي­ـــرا إلـــــى أنــهــا تــــــــؤ­دي كــــذلـــ­ـك إلــــــى زيــــــــ­ـادة فــي التثدي عند الرجال، وكثافة في الدم، والفشل الكبدي، وحصول االضطرابات النفسية.

وأضـاف أن هرمونات النمو تــــــؤدي إلـــــى تـــشـــوي­ـــه فــــي شـكـل اإلنــــسـ­ـــان مــــع كـــبـــر حـــجـــم الــفــك واألنـــــ­ــــف وبـــقـــي­ـــة األطــــــ­ــــراف مـع زيـــــادة آالم الــمــفــ­اصــل، وزيــــادة نسبة االختناقات أثناء النوم، وتضخم عضلة القلب، وارتفاع ضــــغــــ­ط الــــــــ­ـــدم، وزيـــــــ­ـــــادة نــســب ســــرطـــ­ـان الــــقـــ­ـولــــون، وحـــصـــو­ل االضطرابات النفسية، وزيـادة التجلطات وااللتهابا­ت، واألسوأ انــــتـــ­ـشــــارا هـــــو حــــــــا­الت الـــمـــو­ت الفجائي.

وأوضح رضا أن الشباب في الكويت يتعاطون قائمة طويلة من المواد المحظور تعاطيها مـــــن الـــريـــ­اضـــيـــي­ـــن والـــــتـ­ــــي يـتـم تحديثها ومراجعتها سنويا بــــواســ­ــطــــة الــــوكــ­ــالــــة الــعــالـ­ـمــيــة لمكافحة الـتـعـاطـ­ي، الفــتــا إلـى أن األطــبــا­ء االستشاريي­ن على اطالع متواصل على ما يستجد من مواد حسب طبيعة عملهم.

وشدد على أن هناك خطورة

إضافية على المتعاطين لتلك الهرمونات، الفتا إلى أن هناك دراســــــ­ـــة أمـــيـــر­كـــيـــة أظـــــهــ­ـــرت أن مـسـتـخـدم­ـي الــهــرمـ­ـونــات أكـثـر عـــرضـــة الكـــتـــ­ســـابـــه­ـــم لـــلـــعـ­ــادات الــســيــ­ئــة مـــثـــل شـــــرب الـــكـــح­ـــول، ودخــولــه­ــم فـــي تـعـاطـي الــمــواد الــــمـــ­ـخــــدرة مـــثـــل الـــمـــا­ريـــغـــو­انـــا وغيرها.

 ?? ?? عادل رضا
عادل رضا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait