Al Jarida (Kuwait)

«العلوم والتكنولوج­يا» تختتم «هاكاثون المال للصيرفة»

البقاعين: فخورون بطلبة الجامعة الستعدادهم الدائم للتعلم

-

تحت رعاية مجموعة الما وشركة الما لـلـصـيـرف­ـة، اخـتـتـمـت كـلـيـة الــكــويـ­ـت للعلوم والــتــكـ­ـنــولــوج­ــيــا مــســابــ­قــة هـــاكـــا­ثـــون الــمــا للصيرفة لتصميم تطبيق الـهـاتـف والتي جرت خال 4 أيام في الشهر الجاري، وشارك فـيـهـا مـــا يــزيــد عـلـى 50 طــالــبــ­ا وطــالــبـ­ـة من الجامعة، وقـام بتصميم برنامج المسابقة واإلشــراف عليها د. باسل العثمان األستاذ المساعد في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر.

وحـــضـــر مـــجـــمـ­ــوعـــة مــــن مـــوظـــف­ـــي «الـــمـــا للصيرفة» في بداية البرنامج للقاء الطلبة وشـــــــر­ح الــــهـــ­ـدف مــــن مـــســـاب­ـــقـــة الـــهـــا­كـــاثـــو­ن والتي شملت إضافة اللمسة الكويتية على خصائص التطبيق الخاص بالشركة.

وتـــضـــم­ـــنـــت الــــمـــ­ـســــابــ­ــقــــة مـــجـــمـ­ــوعـــة مــن التدريبات وورش العمل التي قدمها العثمان ونـــخـــب­ـــة مــــن أســــاتــ­ــذة الـــجـــا­مـــعـــة فــــي كـيـفـيـة التصميم واســتــخـ­ـدام األلـــــو­ان الــتــي تعكس طبيعة عمل المشروع، وتكونت التدريبات من سلسلة من المهارات ومنها استكشاف أدوات الذكاء االصطناعي، ودمج ‪CSS, HTML‬ ومقدمة في ابتكار مفتوحة المصدر لتصميم واجـــهـــ­ة الــمــســ­تــخــدم، وتــجــربـ­ـة الـمـسـتـخ­ـدم، وكذلك دمج الذكاء االصطناعي في تصميم تطبيقات الهاتف المحمول.

وقدم المتسابقون مشاريعهم في حلقات عرض خضعت للتقييم من قبل لجنة التحكيم التي تكونت من أساتذة الجامعة ومسؤولي شركة الما للصيرفة، وتم اإلعان عن أسماء المشاركين في الهاكاثون

الـــفـــر­ق الـــثـــا­ث الـــفـــا­ئـــزة خــــال حــفــل الـخـتـام الــــذي تــرأســه الـبـروفـي­ـسـور خــالــد البقاعين رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوج­يا، وهـــرمـــ­وزدا دافــــار العضو فــي مجلس إدارة مـــجـــمـ­ــوعـــة الـــمـــا ورئــــيــ­ــس قـــطـــاع الـــتـــج­ـــارة والتصنيع وقطاع الخدمات المالية ضمن شركة مجموعة الما القابضة.

وأعــــــر­ب الــبــقــ­اعــيــن عـــن ســعــادتـ­ـه وفــخــره بطلبة الجامعة الذين شاركوا في الهاكاثون واستعدادهم الدائم للتعلم، مشيرا إلى اهمية المسابقات البرمجية الختاف طبيعتها عما يتلقاه الطالب في الصفوف الدراسية التي يعتمد فيها الطالب بشكل كبير على أستاذ الـــمـــا­دة للتعلم والــحــصـ­ـول عـلـى توجيهات

وإرشادات وتصحيح لطرق التفكير، وهو أمر ضروري داخل الفصل الدراسي، لكن الحياة الـعـمـلـي­ـة تختلف بطبيعتها الــتــي تتطلب التفكير خارج الصندوق وبناء فكر إبداعي يقوم على المفاهيم الـدراسـيـ­ة للقدرة على التطبيق والمواكبة وهي التي يتحمل فيها الطالب المسؤولية الكاملة في البحث والتعلم الذاتي للوصول إلى النتيجة المرغوبة، كما أن الـمـسـابـ­قـات تعلم الـطـالـب مجموعة من الـمـهـارا­ت العملية والـذهـنـي­ـة مثل التفكير، وحـــل الـمـشـكـا­ت، والـتـصـمـ­يـم، والتخطيط، والعمل مع فريق.

وقـــــال هــــرمـــ­ـوزدا دافــــــا­ر إن تـطـبـيـق الـمـا للصيرفة قادر على معالجة ما يزيد على 150

ألف تحويل في الشهر، مشيرا إلى أن هدف المسابقة اشراك الطلبة الكويتيين كجزء من التطبيق وبناء واجهته، من الطلبة إلى أبناء الكويت كافة.

وأضـــــــ­اف أن هـــــذه الـــشـــر­اكـــة األولـــــ­ــى بين الـجـهـتـي­ـن هـــي أول خـــطـــوة نــحــو مـــزيـــد من العمل المشترك المخطط له في المستقبل مثل برامج التدريبات المهنية ومسابقات أخرى أيضا.

يذكر أن الهاكاثون هو أول تعاون بين كلية الـكـويـت للعلوم والتكنولوج­يا ومجموعة الما للصيرفة التي صممت تطبيقا يسهل عمليات الـتـحـويـ­ل الـمـالـيـ­ة بـيـن األفـــــر­اد في الداخل والخارج.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait