Al Jarida (Kuwait)

األديب الزاهد

-

كنا أربعة فأصبحنا خمسة، هـذا هو الشعور الـذي رافقنا مـنـذ طفولتنا والـمـجـلـ­س الـوطـنـي للثقافة والـفـنـون واآلداب يشاركنا في اهتمام أبي ورعايته، ولمسنا تأثيره علينا وعلى المجتمع والتي عشتها في أبهى صورة، ولكنه أصبح ماضيا والماضي ال يعود.

لـقـد ســاءنــي مــا رأيـــت فــي حـفـل تـكـريـم الــــرواد المؤسسين مـن فوضى وتخبط واخـتـالل الـمـوازيـ­ن وعــدم الـوعـي بأهمية المؤسسة التي تدار اآلن، وهنا أتحدت عما يخصني في هذا الشأن، أيعقل أن تختزل إنجازات أحمد مشاري العدواني بكونه فقط أحد الرواد المؤسسين ومؤلف النشيد الوطني؟!

أحـــاول هنا أن أذكــر معلومات، وأنــا على يقين بأنها غير خافية عن المسؤولين في المجلس، ولكن لسبب ما آثروا عدم نشرها. - ولد في الكويت عام .م1923 - تخرج في األزهر الشريف عام .م1949 مادية. أصدر مع زميله األستاذ حمد الرجيب «مجلة البعثة» سنة ،م1950 وتوقفت المجلة بعد ثالثة أعداد ألسباب

.م1952 شارك في تحرير مجلة «الرائد» الصادرة عن نادي المعلمين في الكويت عام

- عمل في التدريس، ثم تولى مسؤوليات إدارية وفنية في وزارة التربية «المعارف» كان آخرها الوكيل المساعد للشؤون الفنية.

- عمل في وزارة اإلعــالم منذ عام م1965 مديرا للتلفزيون، ثــم وكــيــال مــســاعــ­دا لـلـشـؤون الـفـنـيـة، وخــــالل عـمـلـه فــي وزارة اإلعــــال­م أنــشــأ الـمـعـهـد الــعــالـ­ـي لـلـفـنـون الـمـسـرحـ­يـة، والمعهد العالي للموسيقى، كما أصدر مجلة «عالم الفكر» وسلسلة «من المسرح العالمي».

.م1973 عين أمينا عاما للمجلس الوطني للثقافة والفنون واآلداب عام

- أشـــرف عـلـى إصــــدار مـطـبـوعـا­ت الـمـجـلـس: سلسلة كتاب «عالم المعرفة»، مجلة «الثقافة العالمية»، سلسلة كتاب «التراث العربي». األجنبية. صدر له ديوان شعر باسم «أجنحة العاصفة» عام .م1980 .م1987 ترجمت بعض قصائده إلى عدد من اللغات .م1990 تقاعد من العمل سنة - انتقل إلى رحمة الله في 17 يونيو .م2007 صـدر له ديــوان شعر باسم «أوشـــال» عـام ،م1996 وديـوان «صور وسوانح» عام

*** قد ال يكون هناك أي صدى لكل ما كتبت، ولكن رأيت أن من واجـبـي أن أكــون صــوت والـــدي وهــو األديـــب الـزاهـد الــذي أخذ على عاتقه هو ورفاقه من المثقفين الوطنيين مسؤولية وضع الكويت على الخريطة الثقافية في الوطن العربي، رحم الله أبا مشاري وكل من كان معه، وأطال الله في عمر أصدقاء رحلته الـذيـن تفانوا فـي عملهم بكل صـــدق... شـكـرا للدكتور خليفة الــوقــيـ­ـان، واألســـتـ­ــاذ عـبـدالـعـ­زيـز الــســريـ­ـع، والــدكــت­ــور سليمان العسكري، والدكتور سليمان الشطي، لوال جهودكم المخلصة لما قامت للمجلس قـائـمـة... لقد أضــاف تكريم المجلس لكم شرفا له.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait