Al Jarida (Kuwait)

«بروكابيتا»: الكويت تعاني تحديات القوانين الراعية الستقطاب المواهب

الشركة أصدرت تقريرها السنوي الثاني لدول مجلس التعاون لعام 2024/2023

-

أعـلـنـت شــركــة بـروكـابـي­ـتـا إصــــدار تقريرها السنوي الثاني لدول مجلس التعاون الخليجي لعام .2024/2023

ويقدم التقرير تحليا شاما لسوق العمل في المنطقة، ويسلط الضوء على آخر التطورات واالتـجـاه­ـات فـي مجال الــمــوار­د البشرية، كما يغطي الـعـديـد مـن الـجـوانـب المهمة، ال سيما منها أبـــرز الـمـامـح االقــتــص­ــاديــة، والتوظيف وتخطيط القوى العاملة، والتكنولوج­يا، وإدارة الــمــواه­ــب، والـتـعـوي­ـضـات والــمــزا­يــا، ومـكـافـآت مجالس اإلدارة.

وأجرت «بروكابيتا» استبيانا مصمما بعناية لتقديم رؤى قيمة وفعالة، حيث شـارك فيه ما يزيد على 1200 شركة من مختلف القطاعات في دول مجلس التعاون، والذين ساهموا بدورهم بشكل كبير في إثراء عمق ودقة النتائج المقدمة في التقرير.

وفــــي تـعـلـيـقـ­ه عــلــى الـــتـــق­ـــريـــر، أكــــد الــرئــيـ­ـس التنفيذي لشركة بروكابيتا ومـؤسـس شركة ،ZENITHR محمد أبو الُّرب، أهمية هذا التقرير الـــســـن­ـــوي الـــــذي أصـــبـــح يــشــكــل مـــصـــدر­ا مـهـمـا ومــلــهــ­مــا لــلــشــر­كــات الـــتـــي تـتـنـقـل فـــي الـمـشـهـد المتطور لسوق العمل في دول مجلس التعاون، حيث يقدم فهما شاما للتطورات االقتصادية والتحوالت الناجمة عنها فيما يتعلق بالموارد البشرية وأنـمـاط التوظيف، كما يقدم تحليا شـامـا ألثــر تقنيات الــذكــاء االصـطـنـا­عـي على الـعـمـلـي­ـات الـتـشـغـي­ـلـيـة فـــي الـــشـــر­كـــات، وكــذلــك التعويضات المقدمة ألعضاء مجالس اإلدارة بالشركات التي تطرح أسهمها للتداول العام في دول مجلس التعاون.

وأكــد أبــو الـــرب أيضا الـــدور الفعال لشركاء بــــروكــ­ــابــــيـ­ـــتــــا االســــتـ­ـــراتــــ­يــــجــــ­يــــيــــ­ن، ZENITHR لـلـحـلـول الـذكـيـة لــلــمــو­ارد الـبـشـريـ­ة وThomas Internatio­nal الـــتـــي تــتــخــص­ــص فـــي إجــــراء التقييمات السلوكية والمهنية للموظفين، في تـوسـيـع وتعميق الـفـهـم للعديد مــن الـجـوانـب الدقيقة والمتعلقة بديناميكيا­ت المواهب لدى العديد من الشركات والصناعات في المنطقة، كما يجسد االلتزام الثابت بتقديم أفضل قيمة لـجـمـيـع الـــشـــر­كـــاء. وأشــــــا­ر الــــى أن زيــــــاد­ة عــدد المشاركين يعكس الثقة العميقة بجهود فريق العمل فــي فهم المشهد الديناميكي للموارد البشرية في منطقة دول «التعاون». أوال: النتائج الرئيسية للتقرير

- التوظيف وتخطيط القوى العاملة ال يـــزال مـعـدل نمو التوظيف إيـجـابـيـ­ا في دول «التعاون»، حيث ازداد عدد الموظفين لدى 66.7 بالمئة من الشركات المشاركة في ،2023 وشهدت السعودية أعلى معدالت نمو بين دول المنطقة، ويمكن أن يرجع ذلك إلى اإلصاحات المختلفة، بما في ذلك مبادرات ريادة األعمال واالستثمار فـي القطاع الـخـاص، مما يعطى دفعة قوية لسوق المواهب السعودية.

أما في قطر، فقد شهدت الشركات انخفاضا في معدل نمو عدد الموظفين، والذي قد يرجع إلى االنتهاء من األنشطة المتعلقة بفعاليات كأس العالم لكرة القدم ،2022 األمر الذي أدى إلى تراجع الطلب على الموظفين.

ويتوقع 70.1 بالمئة من الشركات المشاركة مـــن دول مـجـلـس الــتــعــ­اون الـخـلـيـج­ـي ارتــفــاع معدالت النمو في التوظيف خال عام .2024 وجــــــاء­ت الـــســـع­ـــوديـــة فـــي الــمــقــ­دمــة مـــن حيث الـــنـــس­ـــب الــمــتــ­وقــعــة لـــلـــزي­ـــادة فــــي الــتــوظـ­ـيــف، ويمكن أن يرجع ذلك إلى االستثمارا­ت الحالية الكبرى في مختلف المشاريع الطويلة األجل الـتـي تستهدف تـعـزيـز قـطـاع الـسـيـاحـ­ة، مثل مـــشـــرو­ع نـــيـــوم، مــمــا يـنـبـئ بـتـحـفـيـ­ز مــعــدالت نـمـو الـتـوظـيـ­ف. وتــبــدو الــنــظــ­رة المستقبلية مبشرة لدول مجلس التعاون، وذلك في ضوء توقعات الشركات لديها بـأن تشهد تطورات مواتية مـن شأنها تحفيز النمو االقتصادي وتحقيق التقدم.

- أسباب خروج الموظف أشــــار 64.6 بـالـمـئـة مـــن الـــشـــر­كـــات الــــى أن تـــوفـــي­ـــر فـــــرص عـــمـــل جــــديـــ­ـدة يــعــتــب­ــر الــســبــ­ب الرئيسي وراء تـرك الموظفين وظائفهم. كما تحتل الشركات في دولة اإلمارات المركز األول، نـظـرا لـمـبـادرة «الـتـأشـيـ­رة الـخـضـراء» وعــاوة

محمد أبوالرب

عــلــى ذلـــــك، تـــأتـــي الــتــعــ­ويــضــات والـــمـــ­زايـــا في المرتبة الثانية بنسبة 43 بالمئة ألسباب ترك المواهب لوظائفهم، مقارنة بالعام الماضي عندما احتلت التعويضات والمزايا المرتبة األولـــى لترك الـوظـائـف، وفــق مـا ذكـرتـه شركة بروكابيتا في تقريرها السنوي لعام ،2022 ويشير هذا التحول إلى حدوث تغير في سوق الـعـمـل فــي دول مجلس الــتــعــ­اون، مـمـا يعني توافر فرص عمل جديدة جاذبة للمهنيين من ذوي المهارات.

- تحديات التوظيف وفقا لنتائج التقرير، ترى 43.3 بالمئة من الشركات المشاركة في دول مجلس التعاون أن الـــتـــع­ـــويـــضـ­ــات الــتــنــ­افــســيــ­ة الـــتـــي تـقـدمـهـا األســــــ­واق الـــمـــج­ـــاورة تــمــثــل تــحــديــ­ا، ألن ذلــك يـــؤدي إلــى «اسـتـنـزاف الـمـواهـب»، عـــاوة على ذلـــك، أعــربــت 39 بالمئة مــن الـشـركـات الـــى أن االفـــتــ­ـقـــار إلــــى الـمـهـنـي­ـيـن مـــن ذوي الــمــهــ­ارات يشكل تحديا آخــر، وتـواجـه البحرين تحديا نــاجــمــ­ا عـــن الــتــعــ­ويــضــات والـــمـــ­زايـــا الــجــذاب­ــة الـتـي تـقـدمـهـا الــــدول الــمــجــ­اورة والــــذي يعيق عملية الـتـوظـيـ­ف، وتـعـانـي الـكـويـت تحديات الـــقـــو­انـــيـــن الــــراعـ­ـــيــــة الســـتـــ­قـــطـــاب الــــمـــ­ـواهــــب. - معدل نجاح الموظفين الجدد وأفــاد 56 بالمئة من الشركات المشاركة الى أته تم توظيف أكثر من 75 بالمئة من الموظفين الذين أكملوا فترة االختبار بنجاح في دول مجلس التعاون، وكانت أعلى نسبة في دولة اإلمارات، مما يعكس معدل نجاح مرتفع في التوظيف. بينما سجلت البحرين أدنــى معدل توظيف، مما يدل على الحاجة إلــى العمل على اكتساب المواهب واالحتفاظ بها.

- معدل دوران الموظفين تتصدر السعودية بأعلى معدل دوران بين دول مجلس التعاون، حيث بلغ متوسط مستوى الدوران الوظيفي 14.1 بالمئة. ثانيا: التكنولوجي­ا

- أثر الذكاء االصطناعي وفقا للتقرير، توقعت 60.8 بالمئة من الشركات المشاركة التي استثمرت في الذكاء االصطناعي في دول مجلس التعاون تحقيق فوائد من استخدام الــذكــاء االصطناعي فــي فـتـرة تــتــراوح بين سنة و3 سنوات.

- التحديات التي تعيق اعتماد تقنيات الذكاء االصطناعي

تواجه 52.5 بالمئة من الشركات المشاركة التي بدأت في اعتماد الذكاء االصطناعي تحديات تتعلق بتوافر المهنيين من ذوي المهارات، وإضافة إلى ذلك، أشارت 46.2 بالمئة من الشركات الى أن تطوير البنى التحتية التكنولوجي­ة المعقدة والمتقدمة يمثل تحديا كبيرا. ثالثا: إدارة المواهب

- معدل الترقية وفــقــا لـلـشـركـا­ت الــمــشـا­ركـة، فـقـد سجلت دول مجلس التعاون معدل ترقية بنسبة 57 بالمئة، حيث تصدرت السعودية القائمة من حيث منح أكبر عــدد مـن الترقيات، بينما منحت الشركات

التقرير يقدم فهما شامال للتطورات االقتصادية والتحوالت الناجمة عنها فيما يتعلق بالموارد البشرية وأنماط التوظيف أبوال ُّرب

المشاركة بسلطنة عمان أقل عدد من الترقيات. رابعا: التعويضات والمزايا

الزيادات عام 2023 قامت 77.6 بالمئة من الشركات المشاركة في دول مجلس التعاون بمنح زيادات لموظفيها خال عام ،2023 وجاء ت «الزيادة المرتبطة باألداء» األكثر شيوعا بنسبة 46.7 بالمئة، تليها «الزيادة بمعدل ثابت» بنسبة .2.1

متوسط زيادات الرواتب لعام 2023 سجل متوسط الزيادات الرواتب في دول مجلس التعاون نسبة 6.7 بالمئة عام 2023 مقارنة بعام ،2022 حـيـث سـجـل 5.2 بـالـمـئـة فـــي الـمـتـوسـ­ط، وتعزى هذه الزيادة إلى عدة عوامل، بما في ذلك األداء القوي لسوق العمل، الـذي وصل إلى ذروة غـيـر مسبوقة فــي الـعـقـد الــمــاضـ­ـي، وخــاصــة في السعودية واإلمارات.

- الزيادات والمكافآت لعام 2023 منح 64 بالمئة من الشركات المشاركة مكافآت سنوية لموظفيهم عام ،2023 مما يشير إلى تحقيق زيادة النسبة مقارنة بعام ،2022 التي بلغت 62.7 بالمئة، وتتصدر اإلمــارات قائمة الـدول من حيث منح المكافآت لجذب الموظفين واالحتفاظ بهم، وتليها السعودية، بينما تمنح الشركات المشاركة بالبحرين أقل عدد من المكافآت.

- مكافآت مجالس اإلدارة بـلـغ مـتـوسـط عـــدد أعـــضـــا­ء مجلس اإلدارة 9 أعضاء في دول «التعاون» لعام ،2022 وبلغ متوسط تعويضاتهم 2.031.549 دوالرا. وفي المتوسط، تعمل الشركات المدرجة على توزيع 0.98 بالمئة من أرباحها لسداد مكافآت مجالس اإلدارة، حيث بلغ متوسط التكلفة لكل عضو 230.799 دوالرا.

وتطبق سلطنة عمان أعلى معدل للمكافآت من إجمالي األرباح بنسبة 0.850 بالمئة، في حين تطبق اإلمــارات أعلى معدل للمكافآت الممنوحة إلى أعضاء مجالس اإلدارة، حيث بلغت 391.810 دوالرات.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait