Al Jarida (Kuwait)

القوات األوكرانية في وضع صعب جدا

-

قبل أيـام من الذكرى السنوية الثانية للغزو الروسي، أقرت كييف، أمس، بأن الجيش األوكراني بات حاليا في وضع «صعب جـدا» في مواجهة الــقــوات الـروسـيـة التي تشن هجمات فـي شرق أوكرانيا وجنوبها، بعد سيطرتها على مدينة أفدييفكا نهاية األسبوع الماضي.

وقــــــــ­ال الــــرئــ­ــيــــس األوكـــــ­ـــرانــــ­ــــي، فـــولـــو­ديـــمـــي­ـــر زيلينسكي، في رسالته اليومية إن «الوضع صعب جدا في نقاط عدة على خط الجبهة، حيث ركزت القوات الروسية أكبر عدد ممكن من االحتياطات. إنهم يستغلون تأخر المساعدات» الغربية إلى أوكرانيا.

وأضاف أن بالده تفتقر إلى المدفعية وتحتاج إلى دفاع جوي بقدر ما تحتاج إلى أسلحة بعيدة المدى، معتبرا من جهة ثانية أن الحصار الذي يفرضه على الحدود مع بولندا سائقو الشاحنات والمزارعون البولنديون يظهر «تآكل التضامن» مع بالده.

ميدانيا، أوضح الجيش األوكراني أن الجنود الروس انتقلوا إلى الهجوم في الشرق والجنوب بعد سيطرتهم على أفدييفكا التي شكلت أول مكسب كبير لهم منذ استيالئهم على باخموت في مايو .2023

وفيما ذكر الرئيس األميركي جو بايدن، أمس األول، أنــه مستعد للقاء رئيس مجلس النواب مــايــك جــونــســ­ون، مـــن أجــــل تـأمـيـن تـمـريـر طـال انـتـظـاره لمشروع قـانـون يحتوي على تمويل لتوفير أسلحة إضافية ألوكرانيا. وقال بايدن إن أعضاء الحزب الجمهوري بمجلس النواب، بقيادة جونسون «يرتكبون خطأ كبيرا بعدم االستجابة» للدعوات المتكررة من البيت األبيض بوجوب الموافقة على طلب الميزانية التكميلية لإلدارة، وتلبية حاجة أوكـرانـيـ­ا الملحة إلعـــادة اإلمــداد بالذخيرة في صراعها مع روسيا.

وقــــــال جـــونـــس­ـــون، الــــــذي يــــواصــ­ــل االمـــتــ­ـنـــاع عـــن إجــــــرا­ء تــصــويــ­ت فـــي مـجـلـس الـــنـــو­اب على مشروع قانون اإلنفاق على األمن القومي، الذي أقــــره مـجـلـس الــشــيــ­وخ، مـــن أجـــل الـضـغـط على الديموقراط­يين للحصول على تنازالت تسمح بتحسينات كبيرة ألمـن الـحـدود، للصحافيين األسبوع الماضي، إنـه كـان يطلب عقد اجتماع مع بايدن «منذ أسابيع، ولم يتم منح اإلذن بهذا االجتماع».

الــــى ذلـــــك، تــعــهــد­ت الـــســـو­يـــد، أمـــــس، بــإرســال مـــســـاع­ـــدات عـسـكـريـة بقيمة ‪7 .1‬ مــلــيــا­ر كـــرون سـويـدي 684( مليون دوالر)، كـجـزء مـن حزمة المساعدات الـ 15 واألكبر التي تتعهد بها السويد حتى اآلن، وذلك بالتزامن مع إعالن الحزب الحاكم في المجر، آخر دولة ما زالت تعطل مسعى السويد لالنضمام إلى حلف شمال األطلسي (ناتو)، عن جلسة تصويت على المسألة االثنين المقبل، مـؤكـدا أن كتلته ستصوت لمصلحة الخطوة. في المقابل، أعلنت الحكومة السويدية أن رئيس الـــــــو­زراء أولــــف كـريـسـتـر­سـون سيلتقي نظيره المجري فيكتور أوربــان في بودابست الجمعة، قبل 3 أيام من التصويت لمناقشة أمور متعلقة بـ «الدفاع والتعاون في مجال األمن».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait