Al Jarida (Kuwait)

«الصحة»: 60 زراعة قوقعة في الكويت سنويا

• مركز سالم العلي احتفل باليوم العالمي للسمع تحت شعار «السمع للجميع»

- • عادل سامي

أكـــدت وزارة الصحة إجــــراء 50 إلى 60 زراعة قوقعة لعالج ضعف السمع في الكويت سنويا، حيث إن هذا العدد يواكب التعداد السكاني في البالد.

وأشــــــا­ر رئــيــس مـجـلـس أقــســام األنف واألذن والحنجرة في وزارة الـصـحـة د. مـطـلـق الـسـيـحـا­ن إلـى سعي مستشفى زين ومركز الشيخ سالم العلي الـدائـم نحو التطوير عـبـر افـتـتـاح عـــيـــاد­ات خـارجـيـة أو توفير األجهزة الدقيقة الحساسة، الفــتــا إلـــى افـتـتـاح عــيــادة التغذية للمرضى الـذيـن يعانون الشخير أو زيادة الوزن لمتابعتهم وتقديم النصائح للوصول إلى وزن مثالي.

وقــــــال الــســيــ­حــان فـــي تـصـريـح للصحافيين صـــبـــاح أمــــس على

هامش احتفال مركز الشيخ سالم العلي لعالج النطق والسمع باليوم العالمي للسمع تحت شعار «السمع للجميع» برعاية وحضور الشيخة أوراد الـجـابـر ومــشــارك­ــة عـــدد من الـــجـــه­ـــات الـــحـــك­ـــومـــيـ­ــة واألهـــلـ­ــيـــة، إنــه تـم افتتاح عـيـادة تخصصية

لأمراض الصدرية في مستشفى زيــــــن بــــالـــ­ـتــــعـــ­ـاون مـــــع مـسـتـشـفـ­ى الصباح ليكون هناك فريق متعدد الـــتـــخ­ـــصـــصــ­ـات لـــبـــحـ­ــث الــــحـــ­ـاالت وصوال للعالج والحل األمثل لهم.

من جانبها، كشفت رئيسة قسم النطق والسمع في مركز سالم العلي

للنطق والسمع د. مريم الكندري أن مــن زرعــــوا قـوقـعـة بـلـغـوا نحو 1500 مريض من بينهم 70 إلى 80 مارسوا حياتهم بشكل طبيعي.

وأوضحت أن نسبة من يعانون ضـعـف الـسـمـع الـشـديـد والـشـديـد جــدا تـتـراوح بين 1 و3% عالميا، فـيـمـا تــرتــفــ­ع الـنـسـبـة لـتـصـل إلــى %10 حــــال إضـــافـــ­ة درجــــة ضعف الــســمــ­ع الـبـسـيـط­ـة والــمــتـ­ـوســطــة، وأوضحت أن نسبة ضعف السمع فـــي الـــكـــو­يـــت تــتــمــا­شــى مـــع نسب الــــدول المتقدمة فــي ظــل مــا يقدم من خدمات تشمل المسح السمعي والعيادات العالجية والفحوصات السمعية الكاملة والبرامج الوطنية لمسح السمع الشامل وبرامج زراعة القوقعة.

وأضافت أن %50 من المشاكل السمعية الحسية والعصبية وراثية ناتجة عن زواج األقارب، الفتة إلى أن يــوم السمع العالمي يقام هذا العام تحت شعار «السمع للجميع»، مشددة على أهمية التوعية بضعف السمع لتفادي المشاكل التي قد تنتج عنه خاصة بالنسبة لصغار السن.

 ?? ?? جانب من الحضور (تصوير ميالد غالي)
جانب من الحضور (تصوير ميالد غالي)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait