Al Jarida (Kuwait)

النفط يواصل التراجع بعد استقبال فاتر لتعهد الصين بتحويل اقتصادها

البرميل الكويتي يرتفع 1.54 دوالر ليبلغ 83.36

-

تـراجـعـت أســعــار الـنـفـط لليوم الــثــانـ­ـي عــلــى الـــتـــو­الـــي، أمـــــس، في ظل استقبال المستثمرين الفاتر لتعهدات الـصـيـن، أكـبـر مستورد لــــلــــ­خــــام فــــــي الــــــعـ­ـــــالـــ­ـــم، بـــتـــحـ­ــويـــل اقـــتـــص­ـــادهـــا وســــــط نـــمـــو مـتـعـثـر مـــنـــذ جـــائـــح­ـــة كـــوفـــي­ـــد إذ يـشـعـر المتعاملون بالقلق تجاه تباطؤ االستهالك.

وبـــيـــن­ـــمـــا ارتــــفــ­ــع ســـعـــر بــرمــيــ­ل النفط الكويتي 1.51 دوالر ليبلغ 83.36 دوالرا للبرميل في تداوالت، أمـــس األول، مقابل 81.82 دوالرا في تداوالت الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية، انخفضت العقود اآلجلة لخام برنت لشهر مايو 16 سنتا أو 0.2 في المئة إلى 82.64 دوالرا للبرميل، في حين تراجع خام غرب تــكــســا­س الــوســيـ­ـط األمـــيــ­ـركـــي 28 سنتا أو 0.4 في المئة إلـى 78.46 دوالرا. ويـــمـــض­ـــي «بــــرنـــ­ـت» نحو االنخفاض للجلسة الخامسة على التوالي أمس.

وتـــعـــه­ـــدت الــصــيــ­ن «بــتــحــو­يــل» نـمـوذجـهـ­ا للتنمية االقـتـصـا­ديـة والـــــحـ­ــــد مـــــن الــــــقـ­ـــــدرة الــصــنــ­اعــيــة الـــفـــا­ئـــضـــة وحــــــــ­ددت هــــدفـــ­ـا لـنـمـو اقـتـصـادي لـعـام 2024 يبلغ نحو خمسة فـي المئة على غــرار هدف العام الماضي وبما يتماشى مع توقعات المحللين.

وقــال محللون، إن تحقيق هذا الـــهـــد­ف مـــن شــأنــه أن يــوفــر دفـعـة الستهالك الوقود، ولكن سيكون من الصعب تحقيق الهدف هذا العام مقارنة بعام ،2023 الــذي استفاد من التأثير اإليجابي لسنة األساس لــعــام 2022 الــــذي ضــربــه فـيـروس كورونا، وهو األمـر الـذي قد يؤثر بدوره على معنويات المستثمرين.

وتعهدت الصين أيضا بتعزيز استكشاف وتطوير مــوارد النفط والغاز الطبيعي، لكنها تعهدت في الوقت نفسه بتشديد الرقابة على استهالك الوقود األحفوري.

وبـيـنـمـا أدت الــمــخــ­اوف بشأن تــــوقـــ­ـعــــات الـــطـــل­ـــب الـــصـــي­ـــنـــي إلـــى انـــخـــف­ـــاض األســــعـ­ـــار، فــــإن عــوامــل الـــعـــر­ض الــنــاجـ­ـمــة عـــن قــيــام كـبـار الــمــنــ­تــجــيــن بــتــخــف­ــيــض اإلنــــتـ­ـــاج والــــــم­ــــــخـــ­ـــاوف الـــجـــي­ـــوســـيـ­ــاســـيــ­ـة مـــــــــ­ن الــــــــ­ـحــــــــ­ـرب بــــــيــ­ــــن إســــــرا­ئــــــيــ­ــــل والفلسطيني­ين في قطاع غزة عززت أسعار النفط الخام.

ومــــدد تـحـالـف «أوبـــــــ­ك+»، الـــذي يــضــم مـنـظـمـة الـــبـــل­ـــدان الــمــصــ­درة للبترول (أوبـــك) وحلفاءها األحد تخفيضاته الطوعية إلنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الثاني لدعم األسعار وسط مـــخـــاو­ف الـنـمـو الـعـالـمـ­ي وزيــــادة اإلنتاج خارج المجموعة.

ومــــــن الـــمـــت­ـــوقـــع إعـــــــا­لن تـــزايـــ­د مخزونات النفط الخام األميركية المسجلة األسبوع الماضي، وفقا الستطالع أولــي أجـرتـه «رويـتـرز» االثنين، فـي حين مـن المتوقع أن تنخفض مخزونات نواتج التقطير والــبــنـ­ـزيــن. وقــــدر أربـــعـــ­ة محللين اسـتـطـلـع­ـت «رويــــتــ­ــرز» آراءهـــــ­ـم أن مــــخــــ­زونــــات الـــــخــ­ـــام ارتــــفــ­ــعــــت فـي المتوسط بنحو 2.6 مليون برميل فـــي األســـبــ­ـوع الـمـنـتـه­ـي فـــي األول من مارس.

وقال محللون لدى «إيه. إن .زد» فـي مـذكـرة االثنين «كـانـت السوق تتحرك نحو األعلى في األسابيع القليلة الـمـاضـيـ­ة فــي ظــل تحسن العوامل األساسية. ويشير ارتفاع أســـعـــا­ر الـــعـــق­ـــود الـــفـــو­ريـــة إلــــى أن السوق الفعلية بدأت في التضاؤل وســط مجموعة مـن االضطرابات األخرى فيما يتعلق بالمعروض».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait