Al Jarida (Kuwait)

دوالر السوق الموازية في مصر يعاود االرتفاع مجددا

مكاتب استشارية عالمية تبدأ إعداد مخططات مدينة رأس الحكمة

-

عـــــــاو­دت أســــعـــ­ـار دوالر الــــســـ­ـوق الـــمـــو­ازيـــة ارتـفـاعـا­تـهـا مــن جــديــد، بـعـد انـخـفـاض كبير وصـل سعر الصرف خاللها إلـى مستوى 41 جنيها تقريبا.

وجاءت االرتفاعات متزامنة مع تقارير بنوك استثمار محلية وعالمية، قدرت سعر التعادل للدوالر بين السوق الرسمية والموازية عند 40 إلى 45 جنيها، فيما كان أقصى سعر 50 جنيها من جانب «جي بي مورغان»، مقارنة مع السعر الرسمي البالغ 30.9 جنيها.

وقـــــال مـتـعـامـل­ـون فـــي الـــســـو­ق الـــمـــو­ازيـــة لـ «العربية ،»Business إن الدوالر عاود االرتفاع بالقرب من مستوى 45 جنيها مرة أخرى خالل الساعات القليلة الماضية.

وتزامنت االرتفاعات مع إعالن رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، عن مشروع جديد لعمل قناة كاملة موازية لقناة السويس، تمول بالكامل مـن إيــــرادا­ت الهيئة، على أن تنتهي الدراسات الخاصة بالمشروع خالل 18 شهرا من جانب مؤسسات مالية عالمية.

وفيما تخطط مصر لتوسعة الممر المالحي المهم، فإن الهجمات الحوثية على السفن في البحر األحــمــر، قلصت إيــــرادا­ت القناة بأكثر من 50 بالمئة على مدى الشهرين الماضيين، ومتوقع أن تفقد القناة أكثر من 2.4 مليار دوالر من إيراداتها خالل النصف األول حال استمرار األزمة، بحسب «ستاندرد آند بورز غلوبال».

عـــلـــى الــــجـــ­ـانــــب اآلخــــــ­ــــر، تــــراجــ­ــعــــت تــكــلــف­ــة التأمين على الديون السيادية المصري، ألقل مستوياتها خـــالل عـامـيـن تـقـريـبـا عـنـد 550 نقطة، قبل ارتفاع جديد يوم الجمعة الماضي إلى 611 نقطة.

وتابع رئيس مجلس الـــوزراء المصري، د. مصطفى مدبولي، الخطوات التى بدأها الجانب اإلماراتي إلعداد مخططات مدينة رأس الحكمة، من خالل االستعانة بأكبر المكاتب االستشارية في العالم، ذات الخبرة الواسعة في هذا المجال؛ من أجل وضع تصور للمخطط العام لتطوير المدينة، الواقعة على الساحل الشمالّي الغربّي.

وقــــــــ­ال مــــدبـــ­ـولــــي، خــــــالل لـــقـــائ­ـــه مـــــع وزيـــــر االستثمار اإلماراتي، مدير صندوق أبوظبي للتنمية، محمد الــســويـ­ـدي، إنـــه تــم الــبــدء في اخـتـيـار عـــدد مــن الــمــواق­ــع المقترحة للمطار الــمــقــ­رر إقــامــتـ­ـه لـخـدمـة مــشــروع مـديـنـة رأس الـحـكـمـة، تـمـهـيـدا النــتــقـ­ـاء أحـــد هـــذه الـمـواقـع للتنفيذ خالل الفترة المقبلة.

في الوقت نفسه «ثمن رئيس مجلس الوزراء اإلجــــــ­ـراءات الـسـريـعـ­ة الــتــي اتــخــذهـ­ـا الـجـانـب اإلماراتي لترجمة بنود الصفقة المبرمة بشأن تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على أرض الــواقــع، والــهــاد­فــة إلــى تحويلها لتكون أكبر مـقـصـد سـيـاحـي عـالـمـي عـلـى ســاحــل البحر المتوسط، بدء ا من الحرص على تحويل الدفعة األولـى من الصفقة إلى مصر في أسـرع وقت، وكذا العمل على بدء الخطوات الجادة والفعلية لتخطيط المدينة، واالستعانة بأكبر المكاتب االستشارية العالمية لتنفيذ ذلك، وهو ما يؤكد قــوة ومتانة الـعـالقـا­ت التي تربط بين مصر واإلمارات، وبين قيادتي البلدين، والحرص على استمرار دفع هذه العالقات إلى آفاق أرحب، بما يخدم مصالح وتوجهات البلدين»، وفق بيان رئاسة مجلس الوزراء. «العربية نت»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait