Al Jarida (Kuwait)

صاحب السمو: تعزيز الوعي بالهوية الوطنية والتراث الثقافي

• األمير زار ديوانية شعراء النبط برفقة رئيس الوزراء وأشاد بمسيرتها التاريخية • «الديوانية شهدت زيارات تعكس ما تلقاه من اهتمام ودعم من قبل قيادة الكويت»

-

األمير متوسطا الوفد المرافق ومستقبليه في ديوانية شعراء النبط

دعا صاحب السمو أمير البالد الــشــيــ­خ مـشـعـل األحـــمــ­ـد، وســائــل اإلعـالم الحكومية والخاصة إلى تعزيز الـوعـي بالهوية الوطنية والتراث الثقافي لوطننا الحبيب وتعزيز التواصل الثقافي داخل المجتمع الكويتي.

جـــاء ذلـــك خـــالل زيــــارة سـمـوه، مساء أمس األول، بمعيته رئيس مجلس الـــــوزر­اء سـمـو الـشـيـخ د. محمد الصباح، ديوانية شعراء الــنــبــ­ط، حــيــث كــــان فـــي اسـتـقـبـا­ل ســــمــــ­وه وزيـــــــ­ـر شــــــــؤ­ون الـــــديـ­ــــوان األميري الشيخ محمد العبدالله، وأمين سر ديوانية شعراء النبط نصار الخمسان.

وألـــــقـ­ــــى ســـــمـــ­ــوه، كـــلـــمـ­ــة بـــهـــذه المناسبة جاء في نصها: تشهد ديـــــوان­ـــــيــــ­ـة شـــــعـــ­ــراء الــــنـــ­ـبــــط مــنــذ تـأسـيـسـه­ـا فــي عـهـد الـمـغـفـو­ر له بــــإذن الــلــه تــعــالــ­ى، أمــيــر الـقـلـوب الراحل الشيخ جابر األحمد، طيب الله ثراه، زيارات تعكس ما تلقاه هذه الديوانية التراثية من اهتمام ودعم من قبل قيادة دولة الكويت.

وقـــال ســمــوه: يـسـرنـا فــي هـذه الليلة المباركة زيارة رواد ديوانية شـعـراء النبط، لنهنئهم وجميع اإلخوة واألبناء المهتمين بالشعر النبطي بشهر رمضان الفضيل، أعـــاده الـلـه على الجميع باليمن والبركات والخير الوفير. صرح متميز

وأضـــــــ­ـــــاف ســــــمــ­ــــوه: مــــــن بــيــت الشعراء... من هذا الصرح األدبي الـــثـــق­ـــافـــي الــمــتــ­مــيــز فــــي الــمــبــ­نــى والمعنى الذي يرمز إلى التاريخ والتراث واألصـالـة، يطيب لنا أن نسجل إشادتنا بمسيرة ديوانية شعراء النبط الممتدة من أواخر العقد السابع من القرن الماضي الـــهـــا­دفـــة إلــــى حــفــظ هــويــة اآلبــــاء واألجـــــ­ـــــــداد وإرثـــــه­ـــــم مـــــن الــشــعــ­ر النبطي؛ هذا الفن األدبي الشعبي الـــــذي يــمــثــل الــشــعــ­ب الـخـلـيـج­ـي، السيما الكويتي روحا ووجدانا وفكرا.

وأردف ســـــمـــ­ــوه: إنــــنـــ­ـا نـــقـــدر للقائمين على هذه الديوانية ما عرضة في استقبال األمير

سمو األمير يحيي مستقبليه

يــبــذلــ­ونــه مـــن جـــهـــود فـــي سبيل حـفـظ الـهـويـة الـوطـنـيـ­ة ودعمهم للشعراء وتقديم البرامج الهادفة إلـــى تـعـريـف األجــيــا­ل بـمـا يتميز بـــه هــــذا الـــلـــو­ن الــشــعــ­ري مـــن قــوة تعبير ورقي كلمة وصدق مشاعر، مثمنين مواكبتهم للتطور السريع الــــذي يــشــهــد­ه عــصــرنــ­ا الــحــديـ­ـث، ومؤكدين في الوقت ذاته مواصلة دعم الجهات المعنية للديوانية، ال سيما الديوان األميري ووزارة اإلعالم، وتوفير كافة متطلباتها التي تنفعها. التمسك بمبادئ النبط

ووجه سموه رسالة إلى اإلخوة واألبـــــ­نـــــاء الــمــعــ­نــيــيــن بـــديـــو­انـــيـــة شعراء النبط، قال فيها:

نـوصـيـكـم بـالـتـمـس­ـك بـمـبـادئ وأسس وضوابط ديوانية شعراء النبط ومـواصـلـة ربــط المجتمع بـــــتـــ­ــراثـــــ­ه مـــــــن خـــــــــ­الل بــــرامــ­ــجــــكــ­ــم ومــــــــ­ا تــــقــــ­دمــــونــ­ــه مــــــن فـــعـــال­ـــيـــات ومشاركات شعرية، مع الحرص على استقطاب الشعراء الشباب واالهـــــ­تـــــمـــ­ــام بـــمـــوه­ـــبـــتــ­ـهـــم لــتــظــل ديـــوانــ­ـيـــة شـــعـــرا­ء الــنــبــ­ط ملتقى اإلبداع الشعري.

وفــي ختام كلمته، قــال سموه «إننا ندعو الله تعالى أن يوفقكم

جميعا في أداء رسالتكم، وتحقيق رؤيــتــكـ­ـم، وأن يــديــم عـلـى وطننا الــــغـــ­ـالــــي وأبــــنــ­ــائــــه الــمــخــ­لــصــيــن التميز». منارة الشعر

مـــن جــانــبــ­ه، ألــقــى أمــيــن سر شعراء النبط نصار الخمسان كلمة قال فيها: من بيت الكلمة ومـــنـــا­رة الــشــعــ­ر والـــشـــ­عـــراء من مـــنـــبـ­ــر بـــقـــي حــــافـــ­ـال بـــالـــع­ـــطـــاء الــــشـــ­ـعــــري، أتـــــقــ­ـــدم بـــاالمــ­ـتـــنـــا­ن والــتــقـ­ـديــر لــســمــو­كــم لــزيــارت­ــكــم الكريمة لديوانية شعراء النبط، التي تعكس حرص سموكم على دعم الثقافة والشعر واألدب في كويتنا الحبيبة.

وأضـــاف: بمناسبة زيارتكم الكريمة التي تتزامن مع شهر رمـــضـــا­ن الـــمـــب­ـــارك، نــتــقــد­م من سموكم بالتهنئة القلبية بحلول هذا الشهر، داعين الله عز وجل أن يعيده على الكويت وشعبها بالخير واليمن والبركات.

وعـــبـــر عـــن امــتــنــ­انــه العميق لـــــــدع­ـــــــم ســـــــمـ­ــــــوه الـــــمــ­ـــتـــــو­اصـــــل للديوانية على امتداد تاريخها ومسيرة نجاحها، مشيرا إلى أن هذا الدعم يعكس رؤية سموكم الرائعة في بناء مستقبل زاهر

هدية تذكارية لسموه

للكويت وتعزيز مكانتها كمركز ثقافي في المنطقة والعالم.

وأعرب الخمسان عن فخره بأن يكون لديوانية شعراء النبط دور فعال في تعزيز الهوية الثقافية لـــلـــكـ­ــويـــت وتـــعـــز­يـــز قـــيـــم اإلبــــــ­ـداع والتعبير الحر، قائال: نحن نعمل بجد لتشجيع الشباب على تطوير مواهبهم الشعرية وإبراز صوتهم الـــفـــر­يـــد فــــي الـــمـــج­ـــتـــمــ­ـع، وســــوف نستمر بكل جهد لتعزيز الشعر واألدب بـشـكـل عــــام فـــي الـكـويـت بدعم سموكم الكريم.

وشــدد على أن مسيرة الشعر لــن تنقطع والــتــطـ­ـويــر والـتـنـوي­ـر متواصالن ومستمران، مستطردا: فـــالـــي­ـــوم نـــــرى األبــــنـ­ـــاء واألحــــف­ــــاد يتواصلون ويعملون ويحملون رايـــــــ­ـــة الــــشـــ­ـعــــر وحــــــــ­ب ديــــوانـ­ـــيــــة شـعـراء النبط، وذلــك انطالقا من إحساسهم بالمسؤولية الوطنية تجاه الحفاظ على اإلرث األدبـي واالجــــت­ــــمــــا­عــــي وحــــفـــ­ـظ هــويــتــ­نــا الوطنية وتراثنا الثقافي. التطور التكنولوجي

وأوضــــــ­ح أن ديـــوانــ­ـيـــة شــعــراء النبط واكبت التطور التكنولوجي فــــي آلـــيـــة حـــفـــظ الـــشـــع­ـــر الـنـبـطـي وتــــوثــ­ــيــــقــ­ــه طــــبــــ­اعــــة وتـــســـج­ـــيـــال وتـــصـــو­يـــرا، مـــردفـــ­ا أنــــه فـــي إطـــار

جانب من الحضور الـــتـــط­ـــويـــر الــمــســ­تــمــر لــلــديــ­وانــيــة تـــم االنــتــه­ــاء مـــن إنـــجـــا­ز اسـتـديـو تلفزيوني داخل الديوانية مجهز بــأحــدث األجـــهــ­ـزة ومــــزود بأعلى المواصفات، في خطوة تطويرية تـــســـاع­ـــدنـــا فـــــي تـــحـــقـ­ــيـــق أهــــــدا­ف الديوانية، مع احتفاظنا بقديمنا وبتراثنا وتاريخنا.

ولفت الخمسان إلى أن ديوانية شـــعـــرا­ء الــنــبــ­ط مـــيـــرا­ث حــضــاري يـــحـــمـ­ــل طــــابـــ­ـعــــنـــ­ـا االجــــتـ­ـــمــــاع­ــــي، وبـــــمــ­ـــوازاة هـــــذا اإلنــــجـ­ـــاز يــجــري العمل حاليا على إنشاء استديو اإلذاعــــ­ـــة داخـــــل ديـــوانــ­ـيـــة شــعــراء النبط، وسيتم من خالله تسجيل برامج الديوانية كاملة.

وتـــــقــ­ـــدم بـــالـــش­ـــكـــر والــــعــ­ــرفــــان للديوان األميري والعاملين فيه، على تلبية متطلبات الديوانية، مــســتــط­ــردا: كــمــا ال نـنـسـى الـــدور الكبير لـوزارة اإلعـالم على الدعم الــذي تلقاه الديوانية فـي تعزيز دورهــــا ومـسـاعـدت­ـهـا فــي إيـصـال رســـالـــ­تـــهـــا وتـــســـه­ـــيـــل أنــشــطــ­تــهــا اإلعالمية في البرامج التلفزيوني­ة واإلذاعية. ترسيخ الروح الوطنية

وتـــــــا­بـــــــع: نــــســــ­تــــذكـــ­ـر فــــــي هــــذه المناسبة الــدور الكبير لسموكم عـــنـــدم­ـــا كــنــتــم رئـــيـــس­ـــا لــديــوان­ــيــة

شــعــراء الـنـبـط عـــام ،1977 ودور ســمــوكــ­م الـكـبـيـر بــوضــع األســـس واألركــــ­ــــــان لـــبـــنـ­ــاء صـــــرح شــعــري يحفظ الـشـعـر والــشــعـ­ـراء، قـائـال: ونحن نعاهد سموكم على السير بــنــهــج­ــكــم الــــكـــ­ـريــــم فـــــي االرتـــــ­قـــــاء بــالــشــ­عــر والـــحـــ­فـــاظ عــلــيــه حـتـى يــبــقــى هــــذا الــــمـــ­ـوروث الــمــهــ­م مع األجيال جيال بعد جيل، وستبقى رســـالـــ­تـــنـــا الـــدائــ­ـمـــة هــــي تـرسـيـخ الــــروح الـوطـنـيـ­ة ومـشـاعـر الـــوالء للوطن واألمـيـر وتعزيز التالحم الوطني واالجتماعي.

وشـــــــد­د عـــلـــى أنـــــه «لـــــن نـنـسـى وصـــايـــ­ا ســمــوكــ­م خـــالل زيــارتــك­ــم األخيرة للديوانية بتعزيز الشعر النبطي واحتضان شعرائه وجذب شبابنا إليه، إلى جانب التمسك بمبادئ وأسس وضوابط ديوانية شــعــراء الـنـبـط ومـواصـلـة التميز وتنظيم األمسيات والمسابقات الشعرية». ثوب العز والفخر

ولــــفـــ­ـت إلــــــى أنــــــه فـــــي قـــلـــب كـل شـــاعـــر مـــنـــا مــــخــــ­زون مــــن الــحــب لسموكم وقصائد مفعمة بكلمات الـوالء لقيادتكم الحكيمة، ونحن نـعـاهـدكـ­م يـــا صــاحــب الـسـمـو أن يبقى الشعر النبطي وضاء يلبس ثوب العز والفخر في وطن ينعم بـــاألمــ­ـن واالســــت­ــــقــــر­ار واالزدهـــ­ــــار تــحــت ظـــل قــيــادتـ­ـكــم، داعـــيـــ­ا الـلـه أن يحفظكم عــزا وذخـــرا لوطننا الــغــالـ­ـي، وأن يــديــم عـلـيـكـم نعمة الصحة والعافية لمواصلة مسيرة الـخـيـر والــتــقـ­ـدم والــنــمـ­ـاء لبلدنا العزيز.

بعدها ألـقـى الــشــاعـ­ـران حامد زيد العازمي وفهد محمد الخس قـــصـــيـ­ــدتـــيــ­ـن شـــعـــري­ـــتـــيــ­ـن، القـــتـــ­ا استحسان الحضور.

كما قـام أعضاء فرقة الجهراء للفنون الشعبية الكويتية بـأداء فن الفريسني والمجيلسي.

وتــم خــالل هــذه الــزيــار­ة إهــداء ســـــمـــ­ــوه هـــــديــ­ـــة تـــــذكــ­ـــاريــــ­ـة بـــهـــذه المناسبة.

وقـــــــد رافـــــــ­ـق ســــمــــ­وه فـــــي هــــذه الزيارة كبار المسؤولين بالدولة.

الديوانية تهدف إلى حفظ هوية اآلباء واألجداد وإرثهم من الشعر النبطي

نوصيكم بالتمسك بمبادئ وأسس وضوابط ديوانية شعراء النبط ومواصلة ربط المجتمع بتراثه

احرصوا على استقطاب الشعراء الشباب واالهتمام بمواهبهم لتظل الديوانية ملتقى اإلبداع الشعري

صرح أدبي ثقافي متميز في المبنى والمعنى ويرمز إلى التاريخ والتراث واألصالة صاحب السمو

نقدر للقائمين على هذه الديوانية ما يبذلونه من جهود في سبيل حفظ الهوية الوطنية ودعمهم للشعراء صاحب السمو

دعم سموكم يعكس رؤيتكم في بناء مستقبل زاهر للكويت وتعزيز مكانتها كمركز ثقافي بالمنطقة والعالم

االنتهاء من إنجاز استديو تلفزيوني داخل الديوانية وبصدد إنشاء آخر لإلذاعة الخمسان

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait