Al Jarida (Kuwait)

محبو الشوكوالتة على موعد مع زيادة جديدة

وسط ظروف مناخية صعبة تشهدها الدول المنتجة للكاكاو

-

واصلت أسعار الكاكاو ارتفاعها لتتجاوز 10 آالف دوالر للطن، في ظل ضعف المحاصيل في غرب إفريقيا، والذي قد يؤدي إلى تسجيل ثالث عجز سنوي في المعروض العالمي، ويعزز تكلفة الشوكوالتة هذا العام.

وعـلـى الـرغـم مـن أن الـمـزارعـ­يـن فـي البرازيل واإلكوادور يسعون إلى زيادة اإلنتاج لكن األمر يستغرق سنوات قبل أن تنتج أشجار الكاكاو الـــمـــز­روعـــة حــديــثــ­ا الـــحـــب­ـــوب، مـــا يـــؤخـــر إغــاثــة اإلمـــــد­ادات العالية. وتوقعت المنظمة الدولية للكاكاو انخفاض نسبة المخزونات إلى عمليات الطحن ألدنى مستوياتها في أكثر من أربعة عقود هــذا الـمـوسـم، مـا يعكس الـوضـع غير المستقر للسوق. وارتفعت العقود اآلجلة للكاكاو األكثر نشاطا المتداولة في نيويورك بنسبة %4.1 إلى 10047 دوالرا للطن، حسب بيانات «بلومبرغ»، مسجلة أعلى مستوياتها على اإلطالق.

ويـعـتـبـر االرتـــفـ­ــاع الــحــاد فــي األســـعــ­ـار في عـالـم السلع الغذائية حـدثـا نــــادرا. ومــع ذلـك، هـــذا بـالـضـبـط مــا يــحــدث فــي ســـوق الــكــاكـ­ـاو. خالل العام الماضي، ارتفعت أسعار الكاكاو في نيويورك بأكثر من ،%200 وواصلت هذا المسار لترتفع بنسبة %97 منذ مطلع .2024 وتضاعفت أسعار الكاكاو في ،2023 مدفوعة بضعف المحاصيل في ساحل العاج وغانا، المنتجين الرئيسيين، وتدافع شركات التصنيع للحصول على حبوب الكاكاو.

وبحسب دراســـة لـ«ساكسو بـنـك»، اطلعت عليها «العربية ،»Business يمكن إرجــاع هذا االرتـــفـ­ــاع الـكـبـيـر فـــي األســـعــ­ـار إلـــى مجموعة من العوامل، خاصة في غـرب افريقيا. تعرف ساحل العاج وغانا بأنهما المنتجان العالميان الرائدان لحبوب الكاكاو. وتشهد تلك البلدان منذ الــعــام الـمـاضـي ظــروفــا مناخية صعبة، السيما الحرارة الشديدة، مما أثر سلبا على إنتاج الكاكاو.

عالوة على ذلك، فرضت التكاليف المتزايدة لــلــمــب­ــيــدات واألســــم­ــــدة ضــغــوطــ­ا مــالــيــ­ة على المزارعين، مما جعل من الصعب عليهم شراء هذه المكونات الحيوية لصيانة المحاصيل. لقد أدت اآلفات التي استهدفت نباتات الكاكاو إلى زيادة تقلص المحصول. تأثير االرتفاع على التجار والمستثمري­ن

ويقول أولــي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في «ساكسو بنك»، إن الظروف السائدة تشكل سيناريو مثيرا للتجار والمستثمري­ن على حد سواء.

وتــابــع: «مـــع تــراجــع إنــتــاج الـكـاكـاو - الــذي يتضح من انخفاض عدد الوافدين إلى موانئ ساحل العاج بنسبة %40 مقارنة بالموسم الــســابـ­ـق - شــعــرت سلسلة الــتــوري­ــد بــاألزمــ­ة. يحدث هذا االنخفاض في العرض، حيث يتم بيع جــزء كبير مـن الكاكاو مسبقا للشركات والمصنعين لمنتجات الكاكاو والشوكوالت­ة».

وأضاف هانسن، في تصريحات لـ «العربية ،»Business أنه أمام التحدي المتمثل في الوفاء بـهـذه االلــتــز­امــات، تضطر هــذه الكيانات إلى البحث عن مصادر بديلة، وقد أدى هذا التدافع على الكاكاو إلـى الضغط على سـوق العقود اآلجلة ألسعار الكاكاو. تداعيات االرتفاع على المستهلك

ومــــن وجـــهـــة نــظــر الـمـسـتـه­ـلـك، فــــإن اآلثــــار المباشرة لالرتفاع الكبير في أسعار الكاكاو قد ال تكون ملحوظة بشكل مباشر. عــادة، قد يستغرق األمر من 6 إلى 12 شهرا حتى تنعكس هذه االرتفاعات في األسعار في أسعار التجزئة

للمنتجات. ومع ذلك، يعتبر «ساكسو بنك» أنه يجب على المستهلكين االســتــع­ــداد الرتـفـاع أسعار ألواح الشوكوالتة في الفترة المقبلة.

كما توقع هانسن زيـادة ظاهرة االنكماش التضخمي ،)Shrinkflat­ion( وهي تقليل حجم ألــــواح الـشـوكـوا­لتـة أو كمية الـشـوكـوا­لتـة مع الحفاظ على ثبات األسعار. وبالتالي، في حين أن أسـعـار منتجات الشوكوالتة قـد ال ترتفع بشكل كـبـيـر، فـــإن الكمية الـمـعـروض­ـة بنفس السعر ستنخفض.

ويـــقـــو­ل آرون لــيــزلــ­ي جـــــون، كـبـيـر محللي الــســوق فــي شــركــة ‪»Century Financial«‬ إن مصانع الكاكاو االفريقية الكبرى في ساحل الــعــاج وغــانــا أوقــفــت المعالجة أو خفضتها

بشكل كبير ألنها ال تستطيع شـراء الحبوب، وذلـــك بحسب 4 مـصـادر تـجـاريـة، مما يعني أن أسعار الشوكوالتة في جميع أنحاء العالم من المرجح أن ترتفع مع اقتراب عيد الفصح.

وأضـــاف جـــون، فـي تصريحات لـ«العربية ،»Business أن صـنـاديـق الـتـحـوط فــي سـوق الـكـاكـاو تكدست منذ نهاية عــام ،2023 مما أدى إلى تفاقم االرتفاع القياسي في األسعار الناجم عن ضعف المحاصيل في غرب افريقيا، وهذا أدى إلى تسجيل األسعار في سوق لندن مـسـتـويـا­ت 7454 جنيها إسترلينيا، بينما وصــلــت عــقــود الــكــاكـ­ـاو اآلجــلــة فــي نـيـويـورك إلى أعلى مستوى لها على اإلطالق عند 8959 دوالرا. (العربية.نت)

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait