Al Jarida (Kuwait)

الفائز برئاسة السنغال يطمئن «الشركاء المحترمين»... وماكرون يهنئ

-

فـي أول خـطـاب يلقيه منذ الــزلــزا­ل السياسي الـذي أحدثه فوزه التاريخي من الدورة األولى، طمأن الفائز باالنتخابا­ت الرئاسية في السنغال باسيرو ديوماي فـاي شركاء بــالده «المحترمين» بــأن السنغال ستظل «الحليف اآلمن والموثوق به».

وفـاي الـذي بلغ لتوه الرابعة واألربعين ولم يسبق له أن تولى أي منصب وطني منتخب سيصبح خامس رئيس للسنغال وأصغر الرؤساء سنا في البلد الواقع في غرب إفريقيا ويبلغ عدد سكانه 18 مليون نسمة.

وقــــال الــرئــيـ­ـس الـمـنـتـخ­ـب فـــي خــطــاب مـتـلـفـز مـسـاء أمس األول: «أود أن أقول للمجتمع الدولي ولشركائنا الثنائيين والمتعددي األطراف، إن السنغال ستحتفظ

بمكانتها دائـــمـــ­ا، وســتــظــ­ل الـبـلـد الــصــديـ­ـق والحليف اآلمــــن والـــمـــ­وثـــوق بـــه ألي شــريــك سـيـنـخـرط مـعـنـا في تعاون شريف ومحترم ومثمر للطرفين»، الفتا إلى أنه ينوي العمل من أجل «إحداث تغييرات» داخل الجماعة االقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس).

والسنغال التي تتمتع باالستقرار خالفا لجاراتها، تعتبر أحد ركائز هذه المنظمة اإلقليمية التي هزتها مـنـذ 2020 انــقــالب­ــات عـسـكـريـة فــي الــعــديـ­ـد مــن دولـهـا األعضاء.

وفــــي خــطــابــ­ه قــــال الــرئــيـ­ـس الـمـنـتـخ­ـب «أطـــلـــق نـــداء إلخواننا وأخواتنا األفارقة للعمل معا من أجل تعزيز المكاسب التي تم تحقيقها في عمليات تحقيق التكامل

في الجماعة االقتصادية لدول غرب إفريقيا مع تصحيح نقاط الضعف وتغيير بعض األساليب واالستراتي­جيات واألولويات السياسية».

وشدد فاي على أنه بانتخابه «اتخذ الشعب السنغالي خيار القطيعة» مع النظام القائم في البالد.

وعـلـى الصعيد الــداخــل­ــي، أشـــار إلـــى أن «الـمـشـاري­ـع ذات األولوية» في عهده ستكون «المصالحة الوطنية وإعــادة بناء المؤسسات» إضافة إلـى «تخفيض كبير في تكاليف المعيشة».

وأضــــــا­ف: «أنــــا مــلــتــز­م بـالـحـكـم بــتــواضـ­ـع وشـفـافـيـ­ة وبمحاربة الفساد على المستويات كل».

وفي أول اتصال تهنئة عالي المستوى، هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فاي على فوزه، مؤكدا أنه يتطلع إلى «العمل معه».

وفي رسالة نشرها على حسابه في منصة «إكس»، قال ماكرون «تهانينا لباسيرو ديوماي فاي على انتخابه رئيسا لجمهورية السنغال. أتمنى له كل التوفيق وأتطلع إلى العمل معه».

وفـــرنـــ­ســـا، الــمــســ­تــعــمــر الـــســـا­بـــق لــلــســن­ــغــال وشــريــكـ­ـه السياسي واالقــتــ­صــادي األول، تـأمـل فــي الـحـفـاظ على عالقات متينة مع هـذا البلد بعدّ االنتكاسات العديدة التي منيت بها في المنطقة، وال سيما في مالي وبوركينا فاسو والنيجر حيث اضطرت إلى قطع كل أشكال التعاون العسكري مع هذه الدول الثالث.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait