Al Jarida (Kuwait)

النفط يهبط مع زيادة مخزونات الخام األميركية

البرميل الكويتي يرتفع 87 سنتا ليبلغ 86.44 دوالرا

-

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 87 سنتا، ليبلغ 86.44 دوالرا للبرميل في تداوالت يوم الــثــالث­ــاء، مـقـابـل 85.57 دوالرا فــي تــــداوال­ت االثـنـيـن الــمــاضـ­ـي، وفــقــا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفــي األســـواق العالمية، تراجعت أسعار النفط لليوم الثاني على الـتـوالـي، وهبطت بـأكـثـر مــن واحــــد بـالـمـئـة أمــــس، بـعـد ارتــفــاع مـــخـــزو­نـــات الــــخـــ­ـام فــــي الـــــوال­يـــــات الــمــتــ­حــدة ومؤشرات على أن مجموعة أوبـك+ لن تغير سياسة إنتاجها على األرجح في اجتماع فني مقرر األسبوع المقبل.

وانــخــفـ­ـضــت الــعــقــ­ود اآلجـــلــ­ـة لــخــام بـرنـت تسليم مـايـو 97 سنتا أو 1.12 بالمئة إلى 85.28 دوالرا للبرميل. ومن المقرر أن ينتهي عقد مايو اليوم، وتراجع عقد تسليم يونيو األكـثـر تـــداوال 92 سنتا أو 1.07 بالمئة إلى 84.71 دوالرا.

وهبطت العقود اآلجلة لخام غرب تكساس الوسيط األميركي تسليم مايو 93 سنتا أو 1.14 بالمئة إلى 80.69 دوالرا.

وتراجعت األسعار بعد صعودها إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر األسبوع الماضي، وظلت أعلى بنحو 3 بالمئة من متوسط سعر اإلغالق في األسبوع األول من مارس.

وقــــــال مــحــلــل اســـتـــر­اتـــيـــج­ـــيـــة الــــســـ­ـوق فـي «آي. جـــي» فــي ســنــغــا­فــورة، جـــون رونــــغ يـب: «االرتفاع الحاد في مخزونات الخام األميركية والتوقعات بشأن احتمال عدم اقـدام تحالف أوبـك+ على تغيير سياسة اإلنتاج األسبوع المقبل أديا إلى مزيد من التراجع في أسعار النفط في جلسة أمس».

وارتفعت مخزونات النفط الخام األميركية بـــمـــقـ­ــدار 9.3 مـــاليـــ­يـــن بـــرمـــي­ـــل فــــي األســـبــ­ـوع المنتهي في 22 الجاري، وفقا لمصادر السوق نقال عن أرقام معهد البترول األميركي أمس األول. كما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بنحو 531 ألف برميل، لكن مخزونات البنزين انخفضت بمقدار 4.4 ماليين برميل.

وقـــالـــ­ت 3 مـــصـــاد­ر فـــي تــحــالــ­ف أوبــــــك+ لـ «رويــتــرز»، قبل اجتماع األسـبـوع المقبل، إن من غير المرجح أن تجري المجموعة، التي تــضــم مـنـظـمـة الـــبـــل­ـــدان الـــمـــص­ـــدرة لـلـبـتـرو­ل (أوبـــك) وحلفاء بقيادة روسيا، أي تغييرات في سياسة إنتاج النفط قبل اجتماع وزاري كامل في يونيو.

وستعقد المجموعة اجتماعا عبر اإلنترنت للجنة المراقبة الوزارية المشتركة في الثالث

من أبريل لمراجعة تنفيذ السوق واألعضاء لتخفيضات اإلنتاج.

وفــــي وقــــت ســـابـــق مـــن هــــذا الــشــهــ­ر، اتـفـق أعضاء أوبك+ على تمديد تخفيضات اإلنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو.

وذكـرت «رويترز»، يوم االثنين، أن روسيا أمـــرت الـشـركـات بخفض إنتاجها لالمتثال للهدف، وقالت وزارة النفط العراقية في 18 الجاري إنها ستخفض صادراتها للتعويض عـــن تـــجـــاو­ز حــــدود حـصـتـهـا اإلنــتــا­جــيــة في وقت سابق.

وبعد هذه اإلعالنات، أصبحت قدرة «أوبك» وتـــحـــا­لـــف «أوبـــــــ­ـك+» األوســـــ­ـع عــلــى االمــتــث­ــال للتخفيضات موضع شك. وتجاوزت «أوبك» أهــدافــه­ــا بــواقــع 190 ألـــف بـرمـيـل يـومـيـا في

فبراير، وفقا لمسح أجـرتـه «رويــتــرز»، وكـان الــعــراق مــن بين المنتجين الــذيــن زادوا عن حصتهم. وسـلـط محللون فـي «إيـــه. إن. زد» الضوء عــلــى أن الــــعـــ­ـراق مـــن بــيــن أعـــضـــا­ء «أوبــــــك+» الذين اعترفوا باإلفراط في اإلنتاج باألشهر األخيرة، وقالوا في تقرير صدر أمس «يراقب المتعاملون أيضا أعضاء أوبك، بحثا عن أي عالمة على أنهم قد يغيرون موقفهم بشأن حصص اإلنتاج».

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait