Al Jarida (Kuwait)

روسيا تدرس التحقيق في تورط الغرب بهجوم موسكو

مصارف في دول «صديقة» لموسكو تعزز التزامها بالعقوبات الغربية

-

في إطار ما بدا أنه استراتيجية تستخدمها موسكو للضغط على أوكرانيا والغرب من جهة عبر توجيه االتهامات السياسية بالتورط في الهجوم اإلرهابي الذي ضرب موسكو الجمعة الماضي، وأدى إلــى مقتل 154 شخصا على األقــل فـي حصيلة غير نهائية، قـال محققون روس حكوميون أمس إنهم سيدرسون طلبا من نواب برلمانيين بالتحقيق فيما أسموه «تنظيم وتمويل وتنفيذ أعمال إرهابية» ضد روسيا من جانب الواليات المتحدة ودول غربية أخرى.

وقال مدير جهاز األمن االتحادي الروسي، أمس األول، إنه يعتقد أن أوكرانيا، إلى جانب الــواليــ­ات المتحدة وبريطانيا، ضالعون في الهجوم على قاعة كروكوس سيتي للحفات الموسيقية قرب موسكو، الـذي تبناه تنظيم داعـــــش - واليـــــة خــــراســ­ــان، الـــــذي يـتـمـركـز في أفغانستان.

وكـتـب وزيـــر الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، على منصة إكس، ان «ادعاء ات روسيا بشأن الغرب وأوكرانيا في الهجوم على قاعة مدينة كروكوس هي محض هراء».

ووصـــف السفير األوكـــرا­نـــي لـــدى ألمانيا، أوليكسي ماكييف، المزاعم الروسية بتورط باده في الهجوم بـ «السخيفة»، وهدفها صرف االنتباه عما ترتكبه روسيا في أوكرانيا.

فـــــي غــــضــــ­ون ذلــــــــ­ك، شـــــن راعـــــــ­ـي الــكــنــ­يــســة األرثوذكسي­ة الروسية البطريرك كيريل هجوما الذعا على المهاجرين في روسيا، بعد أن تبين أن بعض منفذي هجوم موسكو هم مهاجرون من طاجيكستان يقيمون في روسيا.

وبـــعـــد تـــحـــذي­ـــر زعـــيـــم الـــشـــي­ـــشـــان رمـــضـــا­ن قـــديـــر­وف الـقـومـيـ­يـن الـــــروس الـمـتـطـر­فـيـن من استغال الهجوم إلثارة المشاعر العرقية، قال كيريل: «وجــود المهاجرين في روسـيـا، الذي تحدده اآلن المشاكل االقتصادية، يجب أن يتم بموجب شرطين. يجب أن يحترم المهاجرون الشعب والدولة التي يعملون فيها. وال يجوز لـهـم تشكيل تجمعات قـومـيـة منغلقة تتسم بالعدوانية تجاه الوسط المحيط بهم».

وأضـــــاف أنـــه «يـــــدرك جــيــدا أن الـمـواطـن­ـيـن يخافون أحيانا من هذه المجموعات العرقية، الــتــي يمكنها أن تـسـتـخـدم بـشـكـل متضامن العنف ضد كل من ال يعجبها. وجود أشخاص من ثقافة مختلفة، ولغة مختلفة، ودين مختلف على أراضـــي روسـيـا أمــر مقبول، ربـمـا، ولكن الشرط الذي ال غنى عنه يجب أن يكون احترام الشعب الروسي، والثقافة الروسية، أي ثقافة األغـلـبـي­ـة. وجــــود الـمـهـاجـ­ريـن، الــــذي تفرضه الـــضـــر­ورات االقــتــص­ــاديــة، ال يــجــوز أن يشكل تهديدا للهوية الوطنية لروسيا وللمواطنين الروس».

إلــى ذلــك، نقلت ثمانية مـصـادر مطلعة ان شـــركـــا­ت نــفــط روســـيـــ­ة تــعــانــ­ي مـــن تــأخــيــ­رات تصل لعدة أشهر في تلقي المدفوعات مقابل الـــخـــا­م والـــــوق­ـــــود، فـــي ظـــل تـــزايـــ­د حــــذر بـنـوك فـي الصين وتركيا واإلمـــــ­ارات مـن العقوبات األميركية الثانوية. ويقلل تأخير المدفوعات من عائدات الكرملين ويجعلها غير منتظمة، مـمـا يـسـمـح لـواشـنـطـ­ن بتحقيق هـدفـيـن من سياسة العقوبات، هما عرقلة تدفق األمــوال

للكرملين عقابا على حرب أوكرانيا، وعرقلة تدفق إمدادات الطاقة العالمية.

ووفقا لما تقوله ثمانية مصادر مصرفية وتـجـاريـة فــإن العديد مـن البنوك فـي الصين واإلمــــا­رات وتركيا عــززت من التزامها بقيود العقوبات في األسابيع القليلة الماضية، مما أسفر عن تأخيرات أو حتى عن رفض لعمليات التحويل المالي لموسكو. على صعيد آخر، ذكر

الكرملين أمس أن الرئيس الروسي فاديمير بـــوتـــي­ـــن أجــــــرى اتــــصـــ­ـاال هــاتــفــ­يــا مــــع الــزعــيـ­ـم العسكري لمالي الكولونيل أسيمي جويتا واتفقا على تعزيز العاقات بين الدولتين.

وكـــذلـــ­ك اتــصــل بـوتـيـن بـرئـيـس جمهورية الــكــونـ­ـغــو ديــنــيــ­س ســـاســـو نــجــيــس­ــو، واتـفـقـا على تعزيز العاقات السياسية واالقتصادي­ة واإلنسانية.

 ?? ?? مناصرو حزب ألماني يميني متطرف يتظاهرون دعما لموسكو (رويترز)
مناصرو حزب ألماني يميني متطرف يتظاهرون دعما لموسكو (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait