Al Jarida (Kuwait)

«الصحة»: جودة الخدمة الطبية للمواطن أولوية

- ● عادل سامي

أكـــدت وزارة الصحة أن صحة الـمـواطـن وجـــودة تقديم الخدمة أولى أولويات المنظومة الصحية الوطنية.

وقالت الوزارة، في بيان توضيحي: «باإلشارة إلى مقطع التهجم على أحد األطباء داخل عيادة طبية، نشدد على أن االحترام المتبادل بين مقدم الخدمة والمستفيد منها في ضوء القوانين المنظمة لسير العمل في البالد، وفي المنشآت الصحية، مـن شـأنـه االرتــقــ­اء بمستوى الـخـدمـات المقدمة للمواطن، وتحسين مستوى جودتها».

وأوضحت أن طلب االستفسار عن األبعاد الفنية للحالة الــمــرضـ­ـيــة ال يـــكـــون عــبــر إهـــانـــ­ة الــطــاقـ­ـم الــطــبــ­ي، وتـوجـيـه االتـــهــ­ـامـــات لـلـمـؤسـس­ـة الــطــبــ­يــة، إنـــمـــا بــطــلــب االســـتــ­ـعـــالم، واالســـتـ­ــمـــاع لــلــشــر­ح الـعـلـمـي الــمــبــ­ســط، واحــــتــ­ــرام وتـقـديـر المراجعين اآلخرين.

وشددت على ضرورة االلتزام بالطرق المحددة والواضحة لتقديم الـشـكـاوى، وعــدم الـرضـا بمستوى الخدمة ال يبرر الـــخـــر­وج عـلـى الـــقـــا­نـــون، كـمـا أن الــلــوائ­ــح الـمـنـظـم­ـة تحظر التصوير داخـل المنشآت الصحية، إال في شـروط حددها المشرع في قانون مزاولة المهنة.

بدورها، استنكرت الجمعية الطبية تعرض أحد األطباء لـتـعـد لفظي أثــنــاء تــأديــة عـمـلـه، وهـــو مــا نـشـر فــي وسـائـل التواصل.

وأعلنت الجمعية، في بيان على موقعها بمنصة إكس، أنها تواصلت مع الطبيب وتكفلت برفع قضايا ضد من أساء له في وسائل التواصل.

فـي مـوضـوع منفصل، أكـــدت رئيسة قسم الــطــوار­ئ في مستشفى األميري، د. منيرة العصفور، أن هناك حاالت شائعة في أقسام الطوارئ خالل شهر رمضان، ومنها الربو السكري.

وقالت العصفور، في تصريح صحافي، إن من الحاالت الشائعة في الـطـوارئ برمضان مرضى الـربـو، وذلــك لعدم شــرب كميات كافية مـن السوائل خــالل فترة اإلفــطــا­ر، مما يؤدي إلى جفاف الجسم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait