Al Jarida (Kuwait)

االستثمار في التعليم

- عبدالرحيم ثابت المازني

هـنـاك اتــفــاق بين االقـتـصـا­ديـيـن على أهمية التعليم بالنسبة إلــى االقـتـصـا­د الـقـومـي، بعد أن أثبتت الـتـجـارب الـتـي رکـــزت على االستثمار الـمـادي وحــده فشل هـذا األسـلـوب في تحقيق التنمية والنمو االقتصادي، خصوصا في حـال نقص الـمـوارد الطبيعية وعدم کفاية رؤوس األموال، أو لخطورة وجود بدائل تهدد عناصر الموارد الحالية، وهنا العلم يقول ال بد من تعدد مصادر الدخل القومي، لتحقيق نسبة أمان اقتصادي سواء لألفراد أو الدولة، ومن ثم بدأت االتجاهات الجديدة في علم االقتصاد تتناول دور التعليم في تکوين الدخل، ودور االستثمار في التعليم لتکوين رأس المال البشري، والعالقة بين اإلنفاق على التعليم وإنتاجيته، حيث توسع بعض االقتصاديي­ن في ضرورة التخطيط للتعليم وربطه بتأهيل القوى العاملة الالزمة لالقتصاد القومي. فهل كل إنفاق على التعليم يحقق جودة التعليم؟ لألسف اإلجابة: ال، وذلك عندما يكون اإلنفاق غير مـدروس أو يوظف خطأ فيعتبرهدرا ويهدم وال يفيد، فتجد ولي األمر ينفق الكثير على مذكرات خارجية تحتوي على أخطاء علمية أو مقررات محذوفة أو حشو يضر وال يفيد، ولو تساءلنا: متى آخر تحديث تم للكتاب المدرسي؟ ومتى تم تطوير تدريبات الكتاب المدرسي لتتوافق مع نظم التقييم؟ وهل تم تعديل األسئلة لتكون كما ترد في أسئلة التقييم لكل وحدة؟ وهل تم تعديل أخطاء الكتب المدرسية أو حذف غير المطلوب منها؟

كل ما سبق عبء على الطالب والمعلم معا، األمر الذي يتطلب مـن التواجيه الفنية التعديل بمالحق وأشـيـاء شبيهة تضر وال تفيد، وتشتت المعلم وتضعف األداء، فيلجأ وولي األمر والطالب إلى المذكرات لعجز أو نقص في طرح بعض الموضوعات، أو أن تقديمها يتم بطريقة ال تحقق الهدف، فلماذا ال يتم إصدار طبعات جديدة تغني عن كل هذه األشياء السلبية في المناهج؟

ال شك أن الوزير الحالي د.عادل العدواني يحمل على عاتقه نفض غبار الجمود بثورة على السلبيات، فأحدث حالة من التفاؤل ألهل الميدان بمنحهم حقوقهم المتأخرة، ومتابعته لصوت أهل الميدان وتحقيق مطالبهم، وهذا يتطلب منهم استغالل وجـوده لتحقيق أكبر قدر ممكن من متطلبات العملية التعليمية والقضاء على أكبر قدر ممكن من السلبيات.

فوجود وزير إيجابي متفاعل مطور مجدد يعد نجاحا للوزارة ليكون على رأس القيادة التربوية ليطورها لتحقق أهدافها، وزير فعال يحقق التطوير للعملية التعليمة بثورة علمية تتناسب مع متطلبات العصر وإعداد خريج قادر على االلتحاق بسوق العمل.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait