Al Jarida (Kuwait)

ارتفاع أسعار النفط مع تقييم بيانات المخزونات األميركية

البرميل الكويتي ينخفض 1.04 دوالر ليبلغ 85.40

-

ارتفعت أسعار النفط، أمس، لتتعافى مــن انــخــفــ­اض لجلستين متتاليتين مــع قـيـام المستثمرين بــإعــادة تقييم أحدث بيانات لمخزونات النفط الخام والبنزين األمـيـركـ­يـة. بينما انخفض سعر برميل النفط الكويتي 1.04 دوالر، ليبلغ 85.40 دوالرا للبرميل في تداوالت أمـــس األول، مقابل 86.44 دوالرا في تداوالت الثالثاء، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وصعدت العقود اآلجلة لخام برنت تسليم مايو 31 سنتا، أو ما يعادل 0.4 في المئة، إلى 86.40 دوالرا للبرميل، في حين ارتفعت العقود اآلجلة تسليم يـونـيـو األكــثــر تـــــداوا­ل 32 ســنــتــا، بما يعادل 0.4 في المئة، إلى 85.73 دوالرا. وانتهت صالحية العقود تسليم مايو أمس.

أمــــــا الــــعـــ­ـقــــود اآلجـــــل­ـــــة لــــخــــ­ام غـــرب تــكــســا­س الــوســيـ­ـط األمــيــر­كــي تسليم

مايو، فارتفعت 39 سنتا، أو 0.50 في المئة إلى 81.74 دوالرا للبرميل.

ويتجه كال الخامين لتحقيق مكاسب للشهر الـثـالـث عـلـى الــتــوال­ــي، وارتـفـعـا بنحو 4.5 في المئة عن الشهر الماضي.

وفــــي الــجــلــ­ســة الـــمـــا­ضـــيـــة، تـعـرضـت أسعار النفط لضغوط، بعد أن ارتفعت مــــخــــ­زونــــات الـــنـــف­ـــط الــــخـــ­ـام والـــبـــ­نـــزيـــن األميركية على غير المتوقع األسبوع الـــمـــا­ضـــي، مـــدفـــو­عـــة بـــارتـــ­فـــاع واردات الخام وتباطؤ الطلب على البنزين، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة.

ومع ذلك، كانت الزيادة في مخزونات الــنــفــ­ط الـــخـــا­م أقــــل مـــن تــوقــعــ­ات معهد البترول األميركي.

وقال بيارن شيلدروب، كبير محللي السلع األولية لدى «إس.إي.بي» لألبحاث في مذكرة «نتوقع أن ترتفع المخزونات األميركية أقل من المعتاد في انعكاس لسوق النفط العالمية التي تعاني عجزا طفيفا. ومن المرجح أن يدعم هذا سعر خام برنت في المستقبل».

كما تلقت األسعار دعما من معدالت تـشـغـيـل الــمــصــ­افــي األمـــيــ­ـركـــيـــ­ة، والــتــي ارتـــفـــ­عـــت 0.9 نــقــطــة مـــئـــوي­ـــة األســـبــ­ـوع الماضي.

وذكـــــر عــضــو فـــي مـجـلـس محافظي االحتياطي االتحادي، األربعاء، أن بيانات التضخم الحديثة المخيبة لآلمال تؤكد مبررات البنك المركزي األميركي إلرجاء الخفض المستهدف لسعر الفائدة على المدى القصير، لكنه لم يستبعد خفض أسعار الفائدة في وقت الحق من العام. قرار روسيا

ويـــــرى «جـــيـــه بـــي مــــورغــ­ــان» أن قـــرار روسيا بخفض إنتاج النفط ربما يدفع أســعــار الــخــام إلـــى مستوى 100 دوالر للبرميل فـي وقــت الحــق هــذا الـعـام، في حال لم يتم اتخاذ تدابير مضادة من ِقبل الواليات المتحدة أو غيرها.

وتـأتـي تلك التوقعات بعدما ذكـرت «رويــــتــ­ــرز» هــــذا األســـبــ­ـوع أن الـحـكـومـ­ة الروسية أمرت الشركات بخفض إنتاج النفط إلــى مستهدف 9 ماليين برميل يـــومـــي­ـــا بــحــلــو­ل نــهــايــ­ة يــونــيــ­و لــلــوفــ­اء بالتزامها مـع تحالف «أوبــــك+»، بعدما بلغ إنتاج البالد 9.5 ماليين برميل يوميا في فبراير.

وكــتــب «جــيــه بـــي مـــورغـــ­ان غــلــوبــ­ال» ألبــحــاث الـسـلـع األســاســ­يــة، فــي مـذكـرة بحثية، أن الخطوة الروسية «مفاجئة»، وقـد تدفع أسعار البنزين في الواليات الـمـتـحـد­ة إلـــى 4 دوالرات لـلـغـالـو­ن في مايو، وسعر خام برنت إلى 100 دوالر للبرميل بحلول سبتمبر.

ومـع األخــذ في االعتبار االنتخابات الرئاسية األميركية، المقررة هذا العام، يعتقد محللو «جــيــه بـــي مـــورغـــ­ان» أن الـواليـات المتحدة قد تسحب ما يصل إلــــى 60 مــلــيــو­ن بــرمــيــ­ل مـــن الــنــفــ­ط من االحـــتــ­ـيـــاطـــ­ي االســـتــ­ـراتـــيــ­ـجـــي، مـــن أجــل تخفيف أثر قرار موسكو.

وقــال محللو «جيه.بي مـورغـان» في مـــذكـــر­ة إن «األســــــ­ــواق تـجـتـمـع عــلــى أن خــفــض كـــل مـــن االحــتــي­ــاطــي االتـــحــ­ـادي والبنك المركزي األوروبي ألسعار الفائدة سيبدأ في يونيو». وتدعم أسعار الفائدة المنخفضة الطلب على النفط.

وسيترقب المستثمرون المؤشرات من اجتماع األسبوع المقبل للجنة الوزارية الــمــشــ­تــركــة لــمــراقـ­ـبــة اإلنــــتـ­ـــاج لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وسط مخاوف بشأن اإلمدادات، بسبب المخاطر الجيوسياسي­ة.

وقال محللون في «إيه.إن.زد» لألبحاث إنه من غير المرجح أن تجري «أوبك+» أي تغييرات في سياسة إنتاج النفط حتى االجتماع الوزاري الكامل في يونيو.

وارتـــفــ­ـعـــت مـــخـــزو­نـــات الــنــفــ­ط الــخــام فــي الـــواليـ­ــات المتحدة خـــالل األسـبـوع الماضي بخالف التوقعات، كما زادت مخزونات البنزين ألول مرة في ثمانية أسابيع.

وأظــــهــ­ــرت بـــيـــان­ـــات إدارة مـعـلـومـا­ت الطاقة، ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 3.2 ماليين برميل في األسبوع المنتهي في 22 مارس، ومقارنة بتوقعات أشارت إلى انخفاض قدره 1.2 مليون برميل.

فيما زادت مخزونات البنزين بمقدار 1.3 مليون برميل، بخالف التوقعات التي أشـــارت إلــى تـراجـع 1.7 مليون برميل، وهـــو أول ارتـــفـــ­اع بـعـد سـبـعـة أسـابـيـع متتالية من االنخفاض.

وهبطت مخزونات منتجات التقطير - التي تشمل الديزل وزيت التدفئة - بنحو 1.2 مـلـيـون بــرمــيــ­ل، خـــالفـــ­ا للتوقعات التي أشــارت إلـى ارتفاعها بمقدار 100 ألف برميل.

أسعار النفط قد ترتفع إلى 100 دوالر هذا العام بسبب روسيا «جيه بي مورغان»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait