Al Jarida (Kuwait)

بيت السدو يقيم المعرض السنوي لألعمال اليدوية

- ● فضة المعيلي

أقــــــــ­ـــــــام بــــــيــ­ــــت الــــــــ­ـســــــــ­ـدو فـــي مــقــره، خـــال مـوسـمـه الثقافي ،2024–2023 وضمن أنشطته الـــمـــص­ـــاحـــبـ­ــة لـــشـــهـ­ــر رمــــضـــ­ـان، الـــمـــع­ـــرض الـــســـن­ـــوي لــأعــمــ­ال الــيــدوي­ــة لـأطـفـال المشاركين في برنامج المرح مع النسيج، حيث أتم البرنامج عامه الـ21. وكــــــان­ــــــت آخـــــــر ثـــــــاث ســــنــــ­وات بـــالـــت­ـــعـــاون مـــع بــيــت الــتــمــ­ويــل الكويتي، وشارك في المعرض 24 طـالـبـا وطـالـبـة مــن مدرسة النسيج تتراوح أعمارهم من 8 إلى 13 عاما.

وقــام مـدربـون متخصصون فــــي فــــنــــ­ون الـــنـــس­ـــيـــج الـــتـــر­اثـــي، ومنها السدو، بتدريب األطفال والـــنـــ­اشـــئـــة عـــلـــى أعــــمـــ­ـال فـنـيـة بـسـيـطـة، حـتـى يــتــدرجـ­ـوا فيها ويـــــصــ­ـــلـــــو­ا إلــــــــ­ى االحــــتـ­ـــرافــــ­يــــة، وأيضا تعليمهم على األساليب السليمة في إنتاج قطع متميزة مــن الـنـسـيـج، وتـعـريـفـ­هـم بأهم الــــخـــ­ـطــــوات الــــتـــ­ـي يـــتـــمـ­ــكـــن مــن خالها هؤالء الصغار من إنجاز أعمال فنية، من أجل المحافظة على هــذه الفنون الـتـي تميزت بـــهـــا الـــكـــو­يـــت عـــبـــر عـــصـــور­هـــا الــــقـــ­ـديــــمــ­ــة، وبــــالــ­ــتــــالـ­ـــي تــطــويــ­ر مهاراتهم اإلبداعية لتنفيذ هذه األعمال اليدوية في بيئة مريحة

من أجواء الفعالية

ومحفزة تعرفهم بجمال فنون النسيج بجميع أشكالها.

ونـــــــت­ـــــــج عـــــــــ­ن هـــــــــ­ــذه الــــــــ­ــــــدورة التدريبية أعمال تكشف ما يتمتع به الصغار من روح فنية محبة لفن النسيج، وقادرة على االبتكار واإلبداع في مختلف مجاالته.

وجاءت أعمال المشاركين من مدرسة النسيج كنتاج عام كامل متنوعة بجميع فـنـون النسيج،

مشاركات في المعرض

ومعبرة عن البساطة التي يتميز بها األطـفـال والناشئة، بتوجيه مـن مدربيهم، حيث تقام دورات الــــتـــ­ـدريــــب كــــل يــــــوم ســـبـــت لــمــدة ساعتين متواصلتين، وما يميز هذا البرنامج أنه بالمجان.

والـــــــ­ــراصـــــ­ــــد ألعـــــــ­مـــــــال هـــــــؤا­لء الصغار يرى أنهم اختاروا أفكارا تتناسب مع أعمارهم، فقدموها فــي قــوالــب فـنـيـة مـتـنـوعـة، حيث

بــــدت رســومــات­ــهــم عــلــى الـنـسـيـج والـــســـ­دو مــعــبــر­ة عـــن تطلعاتهم وطـمـوحـات­ـهـم، لنشاهد الــدوائــ­ر والــمــثـ­ـلــثــات، والــتــعـ­ـابــيــر الـفـنـيـة الجمالية األخرى، تلك التي بدت مـتـوافـقـ­ة مـعـهـم، ومـتـنـاسـ­بـة مع أفكارهم.

فــــيــــ­مــــا بــــــــد­ت األشــــــ­ـكـــــــا­ل فــي سياقها العام مؤثرة، وتعبر عن المستوى الفني الذي وصل إليه الــصــغــ­ار المنتسبين لــلــدورة، وقـــدرتــ­ـهـــم عـــلـــى تــنــفــي­ــذ أفـــكـــا­ر مــتــمــي­ــزة، تـحـمـل فـــي معانيها رؤى فنية خاصة.

وعـــلـــى هــــذا األســــــ­اس تـمـكـن بـيـت الــســدو مــن ربـــط األطــفــا­ل والناشئة بتراث بلدهم الكويت، حـــتـــى يــســتــم­ــر عـــبـــر الـــســـن­ـــوات المقبلة، لما له من أهمية تراثية مهمة، وفي الوقت نفسه مفيدة.

وخــــــــ­ال الــــمـــ­ـعــــرض، الــتــقــ­ت «الـجـريـدة» والـــدة ليال ولولوة عبدالله الشراح، التي بينت أنها تشرك بنتيها في هذا البرنامج للعام الـثـانـي، وســـوف تستمر في ذلك، ألن «البرنامج يساهم في إبــراز مواهبهما اليدوية»، الفــتــة إلـــى أن بـنـتـيـهـ­ا لديهما شــغــف وحـــــب لـتـعـلـم األشـــغــ­ـال اليدوية.

وقــــــــ­ـــد أشــــــــ­ـــــاد الــــــمـ­ـــــشــــ­ــاركـــــ­ـون بالفعالية، مؤكدين أنها تحفزهم لإلبداع وتقديم األفضل.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait