HighClass Magazine (Arabic)

روبوت «موناليزا» ينقذ األرواح

يصاب ما يقرب من ٦٠١٦٧٢١ رجل في جميع أنحاء العالم بسرطان البروستاتا. يستخدم «موناليزا» في مستشفى جامعة بازل للكشف املبكر عن سرطان البروستاتا.يصاب حوالي ٠٠١٦ رجل باملرض في سويسرا كل عام. وفي عام ٨١٠٢ سجلت أوروبا ٠٠٠٠٥٤ حالة جديدة.

-

يجعل هذا سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوًعا. ميّثل ٨٢% من تشخيص اصابات السرطان لدى الرجال. واملثير للدهشة هو أن جميع املرضى تقريًبا يزيدون عن ٠٥ عاًما في وقت التشخيص ، وأن ٧٤% منهم يبلغون من العمر ٠٦ عاًما أو أكثر.

على الرغم من عدم وجود طرق معروفة للوقاية من سرطان البروستاتا حتى اآلن ، فإن الكشف املبكر والدقيق ميكن أن ينقذ العديد من األرواح. مت استخدام الروبوت »موناليزا« مؤخرا في مستشفى جامعة بازل للكشف املبكر عن سرطان البروستاتا.

يدمج «موناليزا» صور األشعة السينية واملوجات فوق الصوتية

تسبب أورام البروستاتا انزعاًجا طفيًفا على مدى فترة طويلة من الزمن. عند انقباض مجرى البول ، حتدث مشاكل في حتلل املاء ، ويعاني املرضى إما من ضعف مجرى البول، وغالبا ما يحتاجون إلى الذهاب إلى املرحاض، أو الشعور بألم عند التبول.

يزور املريض الطبيب و يقوم باألشعة السينية. إذا كان هناك خلل، يعلم املريض بضرورة القيام بفحص للنسيج. في اآلونة األخيرة، يساعد روبوت »موناليزا« من خالل املقارنة احلينية لصور األشعة السينية التي التقطتها أجهزة األشعة مع صور املوجات فوق الصوتية في »موناليزا«. وقال هيلجي سيفرت كبير أطباء املسالك البولية ، لـ تيلي بازل، إن روبوت »موناليزا« ميكن أن يستهدف عالمة اصابة البروستاتا بدقة ، والتي حددها طبيب األشعة أو طبيب األشعة السينية على أنها عالمة محتملة..

دقيق ولطيف بالنسبة للمريض

يتم تنفيذ اإلجراء إما حتت تأثير مخدر قوي جًدا، أو ما يسمى »التسكني«، أو أثناء التخدير. »هذا يعني أن املريض ال يشعر بأي شيء أثناء العملية. بعد العملية توضع الصقة صغيرة على مكان اإلصابة، ويشعر املريض بألم طفيف في اجلرح، والذي ميكن بعد ذلك تعويضه جيًدا باستخدام مسكن لأللم غير ضار متاًما«، كما يقول سيفرت.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait