Al Shabiba

ميناء صحار محطة أساسية لجذب الاستثمارا­ت إلى السلطنة

الميناء يؤدي دوراً مهماً في تنويع الاقتصاد العُماني مستفيداً من موقعه الاستراتيج­ي

- صحار - حمد بن عبدا" العيسائي

قال الرئيس التنفيذي لميناء صحار، مارك جيلينكرشن، إن »الميناء يؤدي دورًا مهمًا في تنويع الاقتصاد العُماني، مستفيدًا من موقعه الاستراتيج­ي خـارج مضيق هرمز ولكن بالقرب من الأســواق الاستهلاكي­ة الكبيرة في دول المنطقة«. وأضاف: »ما زلنا على التزامنا التام ببناء بنية أساسية لوجستية حديثة ومستدامة، من شأنها أن تدعم الجهود المبذولة كافة في تحقيق أهداف الاستراتيج­ية اللوجستية للسلطنة .«2040

ويشهد ميناء صحار زيـادة مطردة في الحركة الملاحية والشحن كما تشير إليه نتائج النصف الأول من العام 2017 لميناء صحار، مع مواصلة الميناء والمنطقة الحرة القيام بدور مهم وأساسي في تنويع مصادر الدخل والناتج المحلي للاقتصاد الوطني. وبحسب مؤشر الحركة في الربع الثاني من 2017 فإن محطة الحاويات مقبلة على زيادة كبيرة في إنتاجها السنوي.

وقال الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار جمال عزيز: »مع النمو المتواصل للميناء والمنطقة الحرة في الحجم والأهمية الإقليمية، فـإن جهودنا هنا تتواصل في استقطاب الاستثمارا­ت المحلية والأجنبية التي تستفيد مـن المرافق اللوجستية الحديثة وشبكات النقل البحرية والبرية التي يوفرها ميناء صحار والمنطقة الحرة، وكذلك استقطاب الاستثمارا­ت التي غالباً تحتوي على قيمة مضافة لتعزيز أهداف التنمية الاقتصادية في السلطنة.«

وحقق حجم حركة الحاويات خلال الربع الثاني مـن 2017 نـمـوًا بنسبة 11 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت، وذلـك رغـم التحديات الاقتصادية نتيجة انخفاض أسـعـار النفط وتأثيرها على الملاحة البحرية عموماً، ليثبت الميناء مكانته بوصفه أحد المراكز اللوجستية الرئيسية في المنطقة.

وفي الفترة نفسها ارتفعت حركة مناولة الحاويات المبردة التي تحمل واردات المنتجات الزراعية والحيوانية بنسبة 10 % تقريبًا مقارنة بالربع الثاني من العام .2016

ويـقـدّر حجم مناولة الحاويات الحالي بحوالي ثلاثة أضعاف عمّا كان عليه قبل خمس سنوات فقط وذلك بفضل الخطوط الملاحية الجديدة والرحلات المباشرة إلى أسواق العالم بالإضافة إلى الاستثمارا­ت المتواصلة في الميناء والمنطقة الحرة.

وشملت تلك الاستثمارا­ت مؤخرًا إنشاء محطة جديدة للحاويات بالميناء (المحطة ج) التي أدخلت عليها أحـدث التقنيات في بنيتها الأساسية والعلوية، فقد زُوّدت المحطة الحديثة برافعات رصيفية عملاقة يُتحكم بها عن بُعد ولها القدرة على مناولة أضخم سفن الحاويات على الإطلاق، هذا إلى جانب النظام الآلي الجديد في تحديد مواعيد استقبال الشاحنات للتحميل والـتـنـزي­ـل الــذي مـن شـأنـه خفض زمن انتظارها داخل الميناء، فضلاً عن البوابات الآلية الجديدة التي أغنت عن الإجـراءات الورقية وبالتالي تسريع عملية الخروج والدخول وإنهاء المعاملات. ومن جانب آخر، فإن المشاريع الحكومية في إنشاء المطارات والطرق السريعة الجديدة التي تربط صحار بأسواق الدول المجاورة تعدّ إضافة كبيرة ومهمة في سبيل تحقيق ميناء صحار مكانته كمركز إقليمي رئيسي للتجارة والشحن. زيادة مطردة للحركة الملاحية بميناء صحار نأ مموـاشلابم­ضلائع الجافة السائبة بصحار فقد شهدت أيضًا نموًا كبيرًا في النصف الأول من العام 2017، مرتفعةً بنسبة 24 % مقارنة بالنصف الأول من العام الفائت، في حين شهدت حركة البضائع السائلة والعامة تراجعًا طفيفًا مقارنةً بالعام 2016، ولكن يتوقع إجـمـالًا أن يتعدى حجم مناولة البضائع بمختلف أنواعها في ميناء صحار مستوى المليون طن أسبوعيًا في نهاية هذا العام والذي كان رقمًا قياسيًا جرى تحقيقه في العام 2016 للمرة الأولى.

أمــا بالنسبة لـحـركـة الـسـفـن فقد حققت زيـادة طفيفة في الربع الثاني من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت ومن المتوقع أن تستمر الــزيــاد­ة فـي الـحـركـة الملاحية خلال الأشهر المقبلة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman