»تحفيز« توفر فرص العمل عبر تعزيز الم0ؤسسات الصغيرة والمت0وسطة

إيجاد مشاريع صغيرة قد تساهم في توفير فرص عمل دائمة للعُمانيين

Al Shabiba - - المؤشر - مسقط -

جانب من التقييم تســـعى مبـــادرة توفير فـــرص العمل عبر تعزيز المؤسســـات الصغيرة والمتوســـطة »تحفيـــز« -إحـــدى مبادرات ســـوق العمل والتشغيل التي تشرف عليها وزارة القوى العاملـــة ضمـــن البرنامج الوطنـــي لتعزيز التنويع الاقتصادي- إلى توفير فرص عمل عن طريـــق ربطهـــا بالمشـــاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك عن طريق تحفيز النمو فـــي المؤسســـات الصغيرة والمتوســـطة وتحقيـــق الاســـتدامة فيهـــا. وتســـتهدف المبـــادرة الباحثين عن العمل الراغبين في إنشاء مؤسساتهم الخاصة.

ومـــع وجـــود الحاجـــة إلـــى قطاعـــات تخصصيـــة فـــي الســـوق المحلـــي وجدت المبـــادرة أن إيجـــاد مشـــاريع صغيرة في هـــذه التخصصات قد يســـاهم فـــي إيجاد فرص عمل دائمة ودعم نمو الناتج المحلي الإجمالي والتنســـيق بين العرض والطلب في سوق العمل.

تتكون المبادرة من مراحل عدة تضمّنت في مراحلها الأولى تحديد الجهات الداعمة للمبـــادرة والتي ســـتخدم ســـير عملها، ثم تتبعها مرحلـــة الفرز والتقييم وقد تضمّنت ورشـــة لتأهيـــل وتدريب المقيميـــن والتي نُظّمت في مارس من هذا العام بمشـــاركة 15 مقيمـــاً جـــرى اختيارهم مـــن موظفي مراكـــز التدريـــب المهنـــي والهيئـــة العامة لتنمية المؤسســـات الصغيرة والمتوسطة »ريادة«، إذ دُ رب فيها المقيمون على اختبار وفـــرز الباحثين عن عمل بهدف إشـــرافهم علـــى عمليـــة التقييـــم وفـــرز المتقدميـــن لاختيار الذين سيجتازون الاختبار.

نظّمت المبادرة خلال مايو من هذا العام الجـــزء الأول من مرحلـــة التقييـــم، والذي دُعي فيـــه الراغبون فـــي تقييـــم مهاراتهم الرياديـــة بالتوجـــه إلى أحـــد المراكز التي أُعـــدت للتقييـــم فـــي كل مـــن محافظات الباطنـــة والظاهـــرة والوســـطى وظفـــار ومسندم والشـــرقية، خضع فيها الباحثون عن العمل الراغبون في إنشـــاء مؤسساتهم الخاصـــة إلـــى اختبـــار يقيّـــم مجموعة من المهارات والمعايير الريادية، مثل الصفات القياديـــة ومهـــارات الإدارة المالية والفنية، ومهارات الاستدامة وإدارة الموارد البشرية والمهارات الابتكاريـــة بالإضافة إلى الحس التجاري والتسويقي لدى للباحثين.

ويجري التنظيم لإجـــراء هذا التقييم يوم 1 أغسطس في محافظة الداخلية. الصناعات التحويلية، والقطاع اللوجستي، وقطاع السياحة؛ وذلك بهدف إيجاد فرص تجارية خدمية تساهم في إيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل.

أمـــا في المرحلة الرابعـــة فتجري مواءمة الفـــرص التجاريـــة المتوفـــرة بأصحـــاب المشـــاريع الصغيرة والمتوسطة، ثم تأتي آخر مرحلة وهي تدريـــب ومتابعة أصحاب المشـــاريع الصغيرة والمتوسطة وتأهيلهم لريـــادة الأعمـــال. وتجـــري متابعـــة أداء المبادرة »تحفيز« بحسب النظام المعمول به في مبادرات تعزيـــز التنويع الاقتصادي عبـــر مؤشـــرات أداء لبيان مـــدى نجاح أو تأخـــر المبـــادرة إذ جرى اعتماد مؤشـــري أداء أحدهمـــا يعتمـــد على عدد المشـــاريع المبتكرة التي ســـيتم إيجادها عبر مبادرة »تحفيـــز«، والثاني مرتبـــط بعدد الوظائف الناتجة عن طريق مشاريع هذه المبادرة.

يذكـــر أن مبـــادرة تحفيز هـــي بالتعاون مـــع وزارة القـــوى العاملـــة وهيئـــة تنمية المؤسســـات الصغيـــرة والمتوســـطة »ريـــادة« بالإضافـــة إلـــى ممثليـــن لـــرواد الأعمال والقطاع الخاص ومؤسسة صلتك القطرية، ومنصة تيسير، وبمتابعة من قِبل وحدة دعم التنفيذ والمتابعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman

© PressReader. All rights reserved.