Al Shabiba

»تحفيز« توفر فرص العمل عبر تعزيز الم0ؤسسات الصغيرة والمت0وسطة

إيجاد مشاريع صغيرة قد تساهم في توفير فرص عمل دائمة للعُمانيين

- مسقط -

جانب من التقييم تســـعى مبـــادرة توفير فـــرص العمل عبر تعزيز المؤسســـا­ت الصغيرة والمتوســـ­طة »تحفيـــز« -إحـــدى مبادرات ســـوق العمل والتشغيل التي تشرف عليها وزارة القوى العاملـــة ضمـــن البرنامج الوطنـــي لتعزيز التنويع الاقتصادي- إلى توفير فرص عمل عن طريـــق ربطهـــا بالمشـــار­يع الصغيرة والمتوسطة، وذلك عن طريق تحفيز النمو فـــي المؤسســـا­ت الصغيرة والمتوســـ­طة وتحقيـــق الاســـتدا­مة فيهـــا. وتســـتهدف المبـــادر­ة الباحثين عن العمل الراغبين في إنشاء مؤسساتهم الخاصة.

ومـــع وجـــود الحاجـــة إلـــى قطاعـــات تخصصيـــة فـــي الســـوق المحلـــي وجدت المبـــادر­ة أن إيجـــاد مشـــاريع صغيرة في هـــذه التخصصات قد يســـاهم فـــي إيجاد فرص عمل دائمة ودعم نمو الناتج المحلي الإجمالي والتنســـي­ق بين العرض والطلب في سوق العمل.

تتكون المبادرة من مراحل عدة تضمّنت في مراحلها الأولى تحديد الجهات الداعمة للمبـــادر­ة والتي ســـتخدم ســـير عملها، ثم تتبعها مرحلـــة الفرز والتقييم وقد تضمّنت ورشـــة لتأهيـــل وتدريب المقيميـــ­ن والتي نُظّمت في مارس من هذا العام بمشـــاركة 15 مقيمـــاً جـــرى اختيارهم مـــن موظفي مراكـــز التدريـــب المهنـــي والهيئـــة العامة لتنمية المؤسســـا­ت الصغيرة والمتوسطة »ريادة«، إذ دُ رب فيها المقيمون على اختبار وفـــرز الباحثين عن عمل بهدف إشـــرافهم علـــى عمليـــة التقييـــم وفـــرز المتقدميــ­ـن لاختيار الذين سيجتازون الاختبار.

نظّمت المبادرة خلال مايو من هذا العام الجـــزء الأول من مرحلـــة التقييـــم، والذي دُعي فيـــه الراغبون فـــي تقييـــم مهاراتهم الرياديـــ­ة بالتوجـــه إلى أحـــد المراكز التي أُعـــدت للتقييـــم فـــي كل مـــن محافظات الباطنـــة والظاهـــر­ة والوســـطى وظفـــار ومسندم والشـــرقي­ة، خضع فيها الباحثون عن العمل الراغبون في إنشـــاء مؤسساتهم الخاصـــة إلـــى اختبـــار يقيّـــم مجموعة من المهارات والمعايير الريادية، مثل الصفات القياديـــ­ة ومهـــارات الإدارة المالية والفنية، ومهارات الاستدامة وإدارة الموارد البشرية والمهارات الابتكاريـ­ــة بالإضافة إلى الحس التجاري والتسويقي لدى للباحثين.

ويجري التنظيم لإجـــراء هذا التقييم يوم 1 أغسطس في محافظة الداخلية. الصناعات التحويلية، والقطاع اللوجستي، وقطاع السياحة؛ وذلك بهدف إيجاد فرص تجارية خدمية تساهم في إيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل.

أمـــا في المرحلة الرابعـــة فتجري مواءمة الفـــرص التجاريـــ­ة المتوفـــر­ة بأصحـــاب المشـــاري­ع الصغيرة والمتوسطة، ثم تأتي آخر مرحلة وهي تدريـــب ومتابعة أصحاب المشـــاري­ع الصغيرة والمتوسطة وتأهيلهم لريـــادة الأعمـــال. وتجـــري متابعـــة أداء المبادرة »تحفيز« بحسب النظام المعمول به في مبادرات تعزيـــز التنويع الاقتصادي عبـــر مؤشـــرات أداء لبيان مـــدى نجاح أو تأخـــر المبـــادر­ة إذ جرى اعتماد مؤشـــري أداء أحدهمـــا يعتمـــد على عدد المشـــاري­ع المبتكرة التي ســـيتم إيجادها عبر مبادرة »تحفيـــز«، والثاني مرتبـــط بعدد الوظائف الناتجة عن طريق مشاريع هذه المبادرة.

يذكـــر أن مبـــادرة تحفيز هـــي بالتعاون مـــع وزارة القـــوى العاملـــة وهيئـــة تنمية المؤسســـا­ت الصغيـــرة والمتوســـ­طة »ريـــادة« بالإضافـــ­ة إلـــى ممثليـــن لـــرواد الأعمال والقطاع الخاص ومؤسسة صلتك القطرية، ومنصة تيسير، وبمتابعة من قِبل وحدة دعم التنفيذ والمتابعة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman