Al Shabiba

تُولي »القوى العاملة« اهتمامًا كبيرًا بقطاع التعليم والتدريب المهني

- مسقط -

تسعى وزارة الـقـوى العاملة مـن خلال مراكز التدريب المهني ومعهدَي تأهيل الصيادين إلى رفع مستوى التعليم المهني بكافة المراكز والمعاهد المهنية إيماناً بأهمية أداء رسالتها على أكمل وجه، وبما يحقق مخرجات كمية ونوعية متواكبة مع متغيرات العصر وقــادرة على المنافسة للإسهام الفاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعي­ة من خلال طرح برامج مهنية ذات جودة عالية تتواكب واحتياجات سوق العمل، ويُعد التعليم والتدريب المهني أحـد الـدعـامـا­ت الأساسية فـي رفـد سوق العمل العماني بالاحتياجا­ت مـن القوى العاملة الوطنية المدربة والمؤهلة تأهيلًا جيدًا بالمعارف والمهارات بما يتناسب مع متطلبات التنمية.

وقـــد انــتــظــ­م فـــي الـــعـــا­م الأكــاديـ­ـمــي 2017/2018 نحو 3365 طالبًا وطالبة في مقاعد الدراسة بمسار الدبلوم المهني بمراكز التدريب المهني ومعهدي تأهيل الصيادين، ويعتبر مسار الدبلوم المهني أحد المسارات التعليمية والتدريبية المهنية في منظومة التعليم والتدريب المهني، ويتم الالتحاق به من خلال مركز القبول الموحد ومدة الدراسة فيه 3 سنوات دراسية، سنة للبرنامج التأسيسي وسنتين للتخصصات المهنية، بحيث يحصل بعدها الخريج على شهادة الدبلوم المهني التي تؤهله للالتحاق بسوق العمل، وقد تم اعتماد شهادة الدبلوم المهني من قبل مجلس الخدمة المدنية وظيفياً بـالـدرجـة المالية 12 وفـق سلم الدرجات الوظيفية بالخدمة بالقرار رقم: .(2015/1)

وقال مدير عام التدريب المهني المهندس حارب بن حارث المحروقي: »أولت الوزارة اهتمامًا كبيرًا بقطاع التعليم والتدريب المهني وذلـــك مـن خــلال إنـشـاء مـراكـز للتدريب المهني ومعاهد لتأهيل الصيادين موزعة على محافظات ومناطق السلطنة حارب المحروقي المختلفة حيث تشرف وزارة القوى العاملة من خلال المديرية العامة للتدريب المهني على ستة مـراكـز تـدريـب مهني حكومية في كل من السيب وصحم وصـور وعبري وشـنـاص والـبـريـم­ـي، ومعهدين لتأهيل الصيادين في كلٍ من الخابورة وصلالة، يتم فيها تدريس وتدريب أبناء الوطن المعطاء من الجنسين في برامج ودورات تدريبية تخصصية تتعدى 33 برنامجًا في مسارات الدبلوم المهني والتلمذة المهنية والدورات التدريبية المهنية .«

وأضاف المحروقي: »إن مسار الدورات التدريبية المهنية مفتوح الآن لاستيعاب حملة الـشـهـادا­ت مـن التاسع وأعـلـى في عدة تخصصات تجارية وهندسية وزراعية، حيث تم تحديد التخصصات وفقاً لدراسات ستعمل على توفير الشهادات التدريبية للملتحقين المجتازين للبرامج، ويشتمل مسار الــدورات التدريبية المهنية على 4 برامج تدريبية متنوعة« وفق الآتي:

1. برنامج تدريب الباحثين عن عمل أو الراغبين في تغيير تخصصاتهم المهنية أو الباحثين عن فرص للتشغيل الذاتي. 2. برنامج رفع كفاءة الموظفين. 3. برنامج تنمية المجتمع. 4. برنامج تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة. أما مسار التلمذة المهنية فيؤهل الملتحق به للحصول على شهادة مهنية في أحد مستوياتها المعتمدة بعد تحقيق متطلبات النجاح، ويهدف إلى رفد سوق العمل بقوى عاملة وطنية قادرة على المنافسة للإسهام الفاعل بالتنمية الاقتصادية والاجتماعي­ة، وينفذ الـتـدريـب بين الـمـركـز ومنشآت القطاع الخاص من خلال عقود عمل تحت التدريب ويحصل المتدرب أو المتدربة بعد إتمام البرنامج على شهادة كفاءه مهنية ويخضع هذا المسار للمعايير والتعليمات والأســس المنظمة لقانون التدريب على رأس العمل لعناصرها الثلاث (المركز، المتدرب، وموقع العمل).

ويأتي الهدف من تنوع مسارات التعليم والتدريب المهني إلـى تنويع المخرجات التدريبية لتوفير أيــدي عاملة بمختلف المهارات الفنية لرفد سوق العمل العماني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman