Al Shabiba

مؤتمر يبحث مستجدات علاج الأنف والأذن والحنجرة

- نزوى - العمانية

انطلقت أمس بفندق جولدن توليب بولاية نـــزوى فعاليـــات المؤتمر الوطنـــي للأنف والأذن والحنجـــر­ة عنـــد الأطفـــال والـــذي ينظمـــه قســـم الأنـــف والأذن والحنجـــر­ة بمستشـــفى نزوى وبالتعاون مـــع الرابطة العمانية للأنف والأذن والحنجرة.

رعى المؤتمر ســـعادة د. هـــلال بن علي الســـبتي الرئيـــس التنفيـــذ­ي للمجلـــس العماني للاختصاصات الطبية.

وألقـــى د. خميـــس بن حميـــد المفرجي أخصائـــي أول ورئيس قســـم الأنف والأذن والحنجـــر­ة بمستشـــفى نزوى كلمـــة بيّن فيها أهـــداف المؤتمـــر وما ســـيخرج عنه من قرارات وتوصيات فـــي علاج الأمراض الشـــائعة عند الأطفال في تخصص الأنف والأذن والحنجرة.

بعدهـــا ألقى د. مازن بن جـــواد الخابوري استشـــاري أول أنـــف وأذن وحنجـــرة بمستشفى النهضة ومدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة كلمة تحدث فيها عن المؤتمرات والندوات الدورية لهذا التخصـــص التـــي بـــدأت منذ عـــام 1996 جانب من الحضور فـــي جميع أنحاء الســـلطنة، وذلك لتعريف الأطبـــاء والفنييـــ­ن في جميـــع المحافظات بالمستجدات في هذا المجال.

مـــن جانبـــه تحدث د. راشـــد بـــن خلفان العبري استشـــاري أول أنف وأذن وحنجرة وأســـتاذ مشـــارك في كلية الطب والعلوم الصحيـــة بجامعة الســـلطان قابوس ومدير برنامج الأنـــف والأذن والحنجرة بالمجلس العماني للاختصاصــ­ـات الطبية عن أهمية هـــذه المؤتمرات في تبـــادل الخبرات ورفع كفـــاءة الكادر الطبي من خلال الإطلاع على ما وصـــل إليه العلـــم في هـــذا المجال من طـــرق وأبحاث. كما تطـــرق إلى الملتقيات والمؤتمـــ­رات التي تعقدها الرابطة العمانية للأنـــف والأذن والحنجـــر­ة بالتعـــاو­ن مـــع المستشفيات في المحافظات، وبين أنه في هذا العام وفي شـــهر ينايـــر تحديدا تم عقد المؤتمر الأول في محافظة مســـقط بعنوان الملتقى العماني الفرنســـي لجراحي الأنف والأذن والحنجـــر­ة وكذلك المؤتمر الوطني الأول لجراحة الأذن في ولاية صحار، كما أنه سوف يكون هناك مؤتمر قادم في محافظة مســـقط بعنوان المؤتمر العشرين لجراحي الأنـــف والأذن والحنجـــر­ة فـــي الســـلطنة والملتقـــ­ى العاشـــر للجمعيـــة الخليجيـــ­ة للأنـــف والأذن والحنجرة، وذلك في شـــهر نوفمبر المقبل، كما ســـتتوالى المؤتمرات والملتقيات في مختلف المحافظات.

وينقســـم المؤتمر إلى أربع جلسات عمل مختلفـــة، حيث ســـتتطرق الجلســـة الأولى إلى أمراض الأذن والسمع ومشاكل السمع عند الأطفال، وأما الجلســـة الثانية فتناقش مشاكل الأنف والجيوب الأنفية عند الأطفال والجلســـة الثالثـــة تناقش مشـــاكل الرأس والعنق والقصبـــا­ت الهوائية والورقة الرابعة تتناول مستجدات العلاج وطرق التشخيص في بعض الحالات التـــي تختلف فيها الآراء في كيفية طرق العلاج وتشخيصه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman