Al Shabiba

»الصحة« تدشن وحدة السكتة الض دمستومى اةغةيقدمةة­لم ميرهاسعتدث­شمتبعةفعال­مياًى ن زوى

مان رفع الخدم الطبي الم رضبى وتطو لتتناسب م أح العلاجات ال

- مسقط -

احتفلت وزارة الصحة مـؤخـرا بتدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى نزوى، وذلك برعاية سعادة الشيخ د. خليفة بن حمد السعدي محافظ محافظة الداخلية، وحـضـور سـعـادة السيد د. سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية.

ويأتي هـذا التدشين ضمن سلسة من الإنجازات المتتالية لوزارة الصحة.

وقال سعادة السيد د. سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية: إن وحدة السكتة الدماغية التي تم افتتاحها اليوم هي الوحدة الثالثة التي يتم استحداثها في مستشفيات السلطنة؛ فقد سبق ذلك تدشين وحدتين أخريين، واحدة منها في المستشفى السلطاني وتم نقلها لاحقا إلى مستشفى خولة، والأخرى بمستشفى صحار.

وذكــر سعادته أن هـذا التدشين يأتي إيماناً من وزارة الصحة بأهمية استحداث مثل هــذه الــوحــدا­ت فـي المستشفيات المركزية بالسلطنة؛ لضمان رفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة لمرضى السكتة الدماغية، وتطويرها لتتناسب مع أحدث العلاجات المتبعة عالميا، كما أكد سعادته أن التطوير مستمر أيضا لتوفير علاج الأشعة التداخلية لمرضى السكتة الدماغية بمستشفى نزوى.

وقـالـت د. أمــل بنت محمد الهاشمية استشارية أولى في طب المخ والأعصاب ورئيسة وحدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خــولــة: إن وزارة الصحة قـامـت مـؤخـرا باستقطاب مجموعة من الممرضات، وذلك حرصا منها على تعزيز هـذه الــوحــدا­ت، حيث يتم حاليا تدريب وتـأهـيـل خـمـس عـشـرة مـمـرضـة بـوحـدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خولة.

وخــلال حفل التدشين ألقى د. خليفة بــن حـمـد الـشـقـصـي مــديــر مستشفى نـزوى كلمة أشـار فيها إلى أنه منذ بداية افتتاحها المبدئي في أبريل عـام 2016 لاستقبال الحالات ولتقديم الخدمة اللازمة لها استقبلت الوحدة 145 مريضا مصابا بالجلطة، وقد تم استخدام الدواء المذيب للجلطة لعدد 19 مريضا بمعدل مريض واحـــد فــي كــل شـهـر حـسـب الـمـعـايـ­يـر والسياسات المتبعة في كيفية التعامل معها.

كما تم مؤخرا إجـراء عمليتين لجراحة المخ والأعصاب لحالتين كانتا تعاني من الإصابة الطارئة.

كما ألقى د. سيف بن سعيد العدوى استشاري المخ والأعصاب ورئيس قسم الأمـراض الباطنية ورئيس وحدة السكتة الدماغية بمستشفى نزوى كلمة أوضح فيها أنه تم استقطاب عدد من الكوادر الطبية المتخصصة والطبية المساعدة لفئات التمريض، وأخصائيي العلاج الطبيعي، وأخصائيي العلاج المهنوي، وأخصائي التغذية، وأخصائي النطق والبلع؛ للعمل جولة في أقسام الوحدة بـالـوحـدة والـعـمـل عـلـى تـقـديـم الـرعـايـة الصحية اللازمة للمرضى. وأضاف العـدوي أن الوحدة تحتوي على عدد (6) أسرة، حيث تـم تخصيص (3) لـلـرجـال و(3( أسرة للنساء، كما تم توفير الأجهزة الطبية والإلكترون­ية اللازمة لفحص النشاطات والأشعة الحيوية للمريض حسب المعايير العالمية.

وأشار العدوي إلى أن بداية رحلة علاج المريض بالجلطة الدماغية تبدأ مع وصوله لقسم الـطـوارئ بالمستشفى مــرورا من خلال وضع آلية خاصة لتقييم حالة المريض منذ استقباله في قسم الطوارئ، يتم بعدها تحديد نوع السكتة الدماغية من خلال عمل الأشعة المقطعية له وإرسـال الفحوصات المخبرية اللازمة لتحديد إمكانية استخدام الـدواء المسيل للجلطات ووصوله بعدها للمرحلة الأخيرة بوجوده في وحدة السكتة الدماغية بالمستشفى لاستكمال علاجه.

كما تضمن حفل التدشين للوحدة تقديم عرض مرئي عن وحدة الجلطة الدماغية بمستشفى نزوى، ثم قام سعادة الشيخ د. خليفة بن حمد السعدي محافظ محافظة الداخلية بتدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى نـزوى وتفقد أقسامها بمعية الحضور.

حضر حفل التدشين د. علي بن عامر الــضــاوي مـديـر عــام الـخـدمـات الصحية بمحافظة الداخلية، وعدد من المسؤولين بـالـمـديـ­ريـة الـعـامـة لـلـخـدمـا­ت الصحية لمحافظة الداخلية وبمستشفى نـزوى وعـدد من المدعوين.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman